اخبار التكنولوجيا ابتكار طلاء جديد مُقاوم للميكروبات وعاكس لضوء الشمس

المصري اليوم - علوم وتكنولوجيا 0 تعليق 300 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تمكنت مجموعة من الباحثين في مركز «آى بي إم مادن» الأمريكي من ابتكار نوع جديد من الطلاء يُنظف نفسه ذاتيًا وله قدرة كبيرة على مُقاومة الميكروبات وعكس أشعة الشمس.

وقال الباحثون على الموقع الرسمي للمركز إن الطلاء الجديد يتكون من «البولي يورثان» وهي مادة بوليمرية خفيفة الوزن مُقاومة للتآكل والطقس، تحد من الضوضاء، لها مرونة المطاط وقوة تحمل المعادن، عازلة للكهرباء وتقاوم درجات الحرارة المنخفضة والعالية على السواء، كما تتمتع بمجموعة من الخصائص الفيزيائية والكيميائية المهمة التى تؤهلها أن تكون طلاء المستقبل.

الطلاء الجديد زود بمجموعة من المواد القادرة على امتصاص بروتينات الكائنات الحية الدقيقة، ما يمنع تكاثر الميكروبات والفطريات على سطحه، وهو الأمر الذى يجعله آمن تماماً على الصحة العامة.

صُنع الطلاء الجديد بواسطة تكنولوجيات النانو، عبر إدخال مجموعة من المواد العضوية على أفلام رقيقة من مادة «البولي يورثان» للحصول على خصائص عكس أشعة الشمس، ما قد يُساهم في تقليل درجات حرارة المنشآت، علاوة على قدرة جيدة على إصلاح نفسها ذاتيًا، ما يُقلل من تكاليف صيانة الطلاء، وبحسب الباحثين؛ فإن المادة الجديدة فعالة للغاية ورخيصة السعر.

ويأمل الباحثون في تطوير تقنيات صناعة الطلاء الجديد في أقرب فرصة، فبحسب البيان المنشور على موقع المركز، لا تزال التجارب على المادة تُجرى داخل أروقة المعامل حتى الآن، إلا أن الفريق البحثى يتوقع طرح الطلاء في الأسواق في المستقبل القريب.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

الخبر | اخبار التكنولوجيا ابتكار طلاء جديد مُقاوم للميكروبات وعاكس لضوء الشمس - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : المصري اليوم - علوم وتكنولوجيا ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق