فتح الله كولن متهم بالوقوف امام حركة الجيش التركي الاخيرة

stop-اخبار اليوم -اخبارنا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

فتح الله كولن هو المتهم الاول في اي حادثة تقع في تركيا ويعلق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اخطائه وفشله عليه حيث طلب الرئيس التركي مؤخرا من الولايات المتحدة تسليم الداعية فتح الله كولن.

وهو يحمله مسؤلية اسقاط الحكومة التركية التي قادها الجيش التركي وقال رجب اردوغان علي الولايات المتحدة ان تقوم بتسليمه فهو يقيم في ولاية بنسلفانيا، وقد نفي فتح الله كولن ضلوعه في محاولة الجيش اسقاط الحكومة.

فتح الله كولن

ولفتح الله كولن الكثير من الكتب عن التصوف ومترجمة الي اكثر من 30 لغة وعددها 62 كتاب، مذهبه حنفي صوفي، وهو داعية ومفكر اسلامي ملم باللغة العربية ، الفارسية والانجليزية، ولا يميل الي ان يطبق الشريعة في تركيا.

وهو ضد تدخل الدين بالسياسة وهو بذلك عكس اردوغان ومعلمة الراحل نجم الدين اربكان، ويطلق علي كولن ابو الاسلام الاجتماعي وهو مؤسس حركة لا يوجد اسم لها ولديه انصار عديدة في تركيا.

فتح الله كولن وللحركة شركات واعمال تجارية ومؤسسات خيرية خاصه بها في دول عديدة بالعالم، وهي تقيم مؤتمرات كثيرة في بريطانيا بشكل خاص، وايضا تقيم في القارة الامريكية ودول الاتحاد الاوروبي.

واشتد الصراع بين اردوغان وكولن حين اغلقت الحكومة التركية سلسلة مؤسسات تعليمية تديرها جماعة كولن في 2013، وفي تبرير لاغلاق هذه المؤسسات والذي يزيد عددها اكثر من 4000 مدرسة حول العالم قال اردوغان الامر يتعلق بالغاء تعليم غير شرعي لا يفيد الا اولاد العائلات الثرية في المدن الكبري.

فتح الله كولن انشاء جماعة الخدمه في عام 1970 بمدينة ازمير التركية، وتوسعت واصبحت حركة قوية داخل البلاد وخارجها، وتعتمد الجماعة علي فكر كولن وارائه، وتوصف بانها حركة اجتماعية صوفية تركز على مسلمي تركيا.

الخبر | فتح الله كولن متهم بالوقوف امام حركة الجيش التركي الاخيرة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : stop-اخبار اليوم -اخبارنا ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق