"سناب شات" يسحب البساط من تحت أقدام "فيس بوك"

الحكاية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

فترة قليلة ظهر بها تطبيق "سناب شات" بشكل كبير ليلفت انتباه الكثير من الشباب بالرغم من وجوده منذ فترة طويلة.

وقالت صحيفة الإيكونومست، إن التطبيق جذب انتباه صغار السن بشكل كبير وأصبح متقدما على موقع "فيس بوك" الذي يعتبر منافسه الأقرب.

التطبيق يستخدمه 41% من الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18عاما و34 عاما يستعملونه يوميا، بينما يستعمله 1500 مليون آخرين حول العالم.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن العديدين ظنوا أن سناب شات سيختفى سريعا، ولكنه أصبح واحدا من أكثر شركات الإنترنت إثارة للاهتمام فى السنوات الأخيرة، إذ يستعمله 41% من الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 188 و34 عام يستعملونه يوميا، بينما يستعمله 1500 مليون آخرين حول العالم.

يتميز "سناب شات" عن فيس بوك بأنه يعطى حرية أن يكون ما ينشره المستخدم مؤقتا، عكس فيس بوك الذى يحتفظ بالمنشورات بشكل مستمر.

ريجى براون وبوبى ميفرى وإيفان شبيجل تطبيق "بيكابو" عام 2011 بينما كانوا ملحقين بجامعة ستانفورد الأمريكية، ولكنه لم يلق نجاحا باهرا بشكل فورى مثل فيسبوك فى جامعة هارفارد، حيث صممه مارك زوكربيرج. وظل بيكابو، وهو الاسم الأولى لسناب شات، مغمورا لبعض الوقت حتى اكتشفنه طالبات فى المدرسة الثانوية واستخدمنه لإرسال صور لهن، وكانت أحيانا صورا فاضحة، على حد قول الصحيفة.

وكان شبيجل، المدير التنفيذى لشركة سناب المالكة لسناب شات، مبدعا، فبدأ برسائل بين شخصين تختفى بعد قليل، ثم صمم خاصية "ستوريز" التى تمكن المستخدم من إرسال صور ومقاطع فيديو لمجموعة من الأصدقاء فى الوقت ذاته، ثم "ديسكفر"، حيث يمكن للناشرين المحترفين عرض مختارات من المقالات والفيديوهات التى لا تلبث أن تختفى ومجهزة خصيصا لجيل الألفية.

وأشارت الصحيفة إلى أن فيسبوك حاول شراء سناب شات عام 2013 مقابل 3 مليارات دولار وفشل، ولكنه أصبح يقلده الكثير من خصائصه منذ ذلك الحين، خاصة على تطبيق إنستجرام الذى يملكه فيسبوك، كما أن طرح سناب للاكتتاب العام يعنى إصرارها على بقائها مستقلة.

ومن حيث الأرقام، فإن سناب شات أبعد ما يكون عن دخل الإعلانات فى جوجل وفيسبوك اللذان يستوليان على 58% من سوق الإعلان الإلكترونى فى الولايات المتحدة، فدفعت أكبر وكالة إعلانات فى العالم 60 مليون دولار لسناب شات فىى 2016، مقارنة بمليار دولار لفيسبوك، ومن المتوقع أن تدفع 170 مليون دولار لسناب شات فى 2017، مما يجعل دخل سناب شات مليار دولار، أى ثلاثة أضعاف دخله فى 2016، بحسب الإكونومست.

وقالت الصحيفة إنه على سناب شات جذب المزيد من العملاء الأكبر سنا، مشيرة إلى استهلاكه الكثير من باقة الإنترنت، الأمر الذى يكلف المستخدم فى الأسواق الناشئة الكثير من المال.

الخبر | "سناب شات" يسحب البساط من تحت أقدام "فيس بوك" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الحكاية ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق