اخبار السعودية «عين عذاري» تكسر أسطورتها وتسقي «البعيد والقريب»

اخبار السعودية -الوسيط 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عذاري - زينب التاجر 

02 أغسطس 2016

كسرت عين عذاري أسطورتها الشهيرة بكونها «تسقي البعيد وتترك القريب»، والتي رددها البحرينيون وغيرهم جيلا بعد جيل، إذ استقبلت يوم أمس الإثنين (الأول من أغسطس/ آب 2016) زوارها من جميع مناطق وقرى مملكة البحرين البعيدة والقريبة، في اليوم الأول من افتتاحها بعد فترة من الصيانة.

استحضر بحرينيون حضروا الافتتاح تاريخ تلك العين، والتي اشتهرت من القدم بمائها العذب الذي يسقي بساتين المناطق البعيدة، بينما تعاني بساتين المناطق القريبة من الجفاف، لتكون أسطورتها مضربا للأمثال حتى اليوم، إذ روى أحد مرتادي العين سلطان مبارك الدوسري لـ «الوسط»

ذكريات طفولته مع العين وقال: «حينما كنا صغارا كنا نقصد العين لنقضي اليوم كله فيها، لاسيما يومي الخميس والجمعة، على رغم بعدها عن منطقة سكننا في البديع، ونستمع لأساطير وحكايات العين من أهلنا بجانب أشجارها، ونلهو مع الأسماك الصغيرة التي كانت تسبح فيها، وقد تغيرت كثيرا عما كانت عليه».

ورأى أهمية تظليلها؛ حفاظا على صحة وسلامة مرتاديها وتدشين مهرجان لافتتاحها سيما وأن العين كانت تحمل رمزية كبيرة كونها من أكبر وأعمق ينابيع المياه الحلوة في البحرين وتمثل علامة سياحية مهمة.

أما سعيد أحمد علي، والذي جاء برفقة أحد أصدقائه، فقد رأى أيضا أهمية تظليلها وزيادة الألعاب المخصصة للأطفال وتهيئة المكان لاستقبال العائلات. بينما عباس منصور والذي جاء برفقة أبنائه فأشار إلى أن المكان مازال يتطلب بعض الصيانة لاسيما فيما يتعلق بتظليل العين وتواجد الحشرات وتخصيص أماكن للأطفال والعائلات.

«الوسط» التقت بأحد المسعفين بأمانة العاصمة، سيدباقر سيدحسن جعفر، والذي قال: «العين ستكون مفتوحة خلال فترتين صباحية من 9 إلى 12 ظهراً ومسائية من 3 إلى 6 مساء، وستخصص بين الفترتين فترة استراحة لتنظيف العين وتهيئة المكان من جديد، فضلا عن تجنب الحرارة العالية جدا؛ وذلك مراعاة لمعايير الصحة العامة وسلامة المرتادين، ومن المتوقع أن تستقبل العين بشكل يومي نحو 200 فرد لكل فترة»، نافيا وقوع حالات وفاة في سنوات سابقة.

وأضاف «هناك 4 مسعفين وجميعهم مدربون وحاصلون على دورات تأهيلية وتخصصية، ويعلمون جيدا آلية التعامل مع الحوادث، ويمكنهم معرفة ما إذا كان مرتاد العين يتعرض لحالة غرق أم لا، من خلال حركات يده ورجليه ووجهه».

ودعا أولياء الأمور إلى التقيد بإجراءات الصحة العامة والسلامة، والنظر إلى التنبيهات، والتي منها: عدم القفز من أماكن عالية، أو المزاح الشديد، فضلا عن ارتداء الملابس المخصصة للسباحة، وارتداء طوق النجاة بالنسبة للأطفال وغير القادرين على السباحة، واستخدام واقي للشمس.

وكانت قد ذكرت أمانة العاصمة بأن أعمال الصيانة شملت استبدال المضخات القديمة؛ بسبب انتهاء عمرها الافتراضي وعدم صلاحيتها، وصيانة وتنقية ماء العين وتصليح التشققات الموجودة في الأسطح، إلى جانب صيانة الخدمات ودورات المياه الحالية، واستبدال الإنارة القديمة للعين، فضلا عن توفير 3 أكشاك تقدم الوجبات الخفيفة والمرطبات، وغرف تبديل ومصلى إلى جانب توفير 200 موقف سيارة مخصصة للمرتادين.

ارتفاع درجات الحرارة أنعش عين عذاري - تصوير : محمد المخرق

العدد 5078 - الثلثاء 02 أغسطس 2016م الموافق 28 شوال 1437هـ

الخبر | اخبار السعودية «عين عذاري» تكسر أسطورتها وتسقي «البعيد والقريب» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار السعودية -الوسيط ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق