عاجل

البورصة المصرية “الشرقية للدخان” تخطط لبدء زراعة التبغ فى مصر العام المقبل

البورصة المصرية -البورصة اليوم 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

مفاوضات مع “فيليب موريس” لتحصيل مستحقات بقيمة 32 مليون دولار

تخطط الشركة الشرقية للدخان احدي شركات الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، للنضي قدماً فى زراعة التبغ في مصر خلال العام المقبل.

وقال محمد رضا العدل رئيس الشركة القابضة الكيماوية، أن الشرقية للدخان تسعي للبدء فى زراعة التبغ فى مصر خلال 2017، بعدما اظهرت الجهات المعنية توافقاً مع بدء زراعة التبغ فى مصر، تحت اشراف من القوات المسلحة.

واضاف محمد عثمان هارون رئيس الشركة الشرقية للدخان، أن زراعة التبغ فى مصر تلبي طلباً موجوداً فى السوق على منتجات الدخان ومن ثم تحتاج الدولة لتوفير لتحقيق وفورات بنحو 200 مليون دولار سنوياً من تكاليف إنتاجها، تمثل قيمة التبغ الذى تستورده الشركة تقريباً.

واضاف لـ”البورصة”، أن النقص الحاد فى مخزون الشركة من الدخان، يأتي بسبب عدم قدرتها على توفير ما يلزم من عملة اجنبية لاستيراده، ومن ثم تظهر تهديدات توقف انتاج الشركة التى تضخ 42 مليار جنيه سنوياً فى خزينة الدولة .

وتابع ” فى حالة توفير الدولار ستتمكن الشركة من استعادة المخزون الاستراتيجى من الدخان مما سيؤدى الى ارتفاع المخزون تدريجيا حتى يصل الى  18 شهر و24 شهر ما يضمن استمرار تأمين توجيه الحصيلة التى تخص الخزانة العامة للدولة .

قال رئيس الشركة الشرقية للدخان إن شركة فيليب موريس توقفت عن سداد مستحقات الشركة منذ شهر إبريل الماضي، إلا أن الشرقية وافقت على تحصيل قيمة ٣ وهى إبريل ومايو ويونيو بالجنيه المصري للانتهاء من المركز المالي عن ٣٠ يونيو الماضي.

ولفت خلال الجمعية العامة للشركة، إلى ان الشركة لم تحصل على مستحقاتها عن شهور يوليو واغسطس وسبتمبر ما اثر على حصيلتها الدولارية.

وقال الشركة كانت تخطط لتحديث مكيناتها الانتاجية وتغير قطاع الغيار خلال الفترة الحالية الا ان ازمة توقف العملة الاجنبية تعطال خطط التطوير خلال الفترة الحالية، مشيراً الى أن البنوك كانت تدبر 50% من الحصيلة  الدولارية البالغة 300 مليون دولار سنوياً، علاوة على 140 مليون دولار حصيلة التصنيع لدى الغير، و10 ملايين دولار من التصدير.

الخبر | البورصة المصرية “الشرقية للدخان” تخطط لبدء زراعة التبغ فى مصر العام المقبل - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البورصة المصرية -البورصة اليوم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق