الادوية التي تتداخل مع ادوية منع الحمل

انا اصدق العلم 0 تعليق 22 ارسل لصديق نسخة للطباعة

إن السؤال الذي يطرحه عليكِ طبيبكِ في كل مرة يصف لك فيها دواءً: «ما هي الأدوية الأخرى التي تتناولينها؟» ليس بدافع الفضول فحسب؛ فبعض الأدوية لا تعمل جيدًا عندما تتناولينها معًا. ينطبق نفس الشيء على أدوية منع الحمل التي تحتوي هرمونات، فإن كنتِ تريدينها أن تعمل جيدًا عليكِ أن تتجنبي أدوية معينة.

عادةً ما تحتوي الحبة المضغوطة والأنواع الأخرى من أدوية منع الحمل كاللصاقة، أو الحقنة، أو الحلقة على الهرمونات الجنسية الأنثوية وهي الإستروجين والبروجسترون، وذلك لأنها تمنع البويضات من مغادرة المبايض وبالتالي تمنع الحمل. لكن بعض الأدوية تمنع الهرمونات من أداء عملها في حال تناولتها بالتزامن مع أدوية منع الحمل وبالتالي لن تحصلي على الحماية التي تتوقعينها.

 

 

الصادات الحيوية:

بالنسبة لمعظمها فأنتِ لستِ مضطرة للقلق حيال تناول هذه العقاقير، لأن الطبيب يصفها لمعالجة كافة أنواع الإنتانات التي تسببها البكتيريا مثل الالتهاب الرئوي، حب الشباب، والتهابات المجاري البولية (UTIs).

«البنسلين-penicillin» و«الأموكسيلين-amoxicillin» هي من أكثر الصادات الحيوية شيوعًا.

المضاد الحيوي الوحيد الذي أظهرت الدراسات تداخله مع أدوية منع الحمل حتى الآن هو الريفامبين (الريفادين) (rifampin (Rifadin وهو دواء يُستعمل لمعالجة السل.

الريفامبين يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، فترتفع خطورة حدوث الحمل حتى ولو كنت تتناولين أدوية منع الحمل بالطريقة الصحيحة.

باستثناء الريفامبين، باستطاعتك تناول حبوب منع الحمل بالتزامن مع أي مضاد حيوي دون الحاجة للجوء إلى نظرية الاحتياط.

 

 

الأدوية المضادة لفيروس الإيدز:

بعض الأدوية التي تستعمل لعلاج عوز المناعة المكتسب تتداخل مع أدوية منع الحمل ومنها:

دارونافير (بريزيستا) – Darunavir (Prezista)

ايفافيرنسز (سوستيفا) – Efavirenz (Sustiva)

ليبونافير/ريتونافير (كاليترا) – Lopinavir/ritonavir (Kaletra)

نيفيرابين (فيراميون) – Nevirapine (Viramune)

أدوية معالجة عوز المناعة المكتسب الأخرى مقبولة، لكن يجدر بك التحدث إلى طبيبك حيال الدواء الأنسب لك.

 

الأدوية المضادة للفطور:

الدواءان الرئيسيان اللذان يجب عليكِ الحذر من تناولهما هما جريسوفلوفين – (griseofulvin (Gris-PEG و كيتوكونازول – (ketoconazole (Extina Nizoral, Xolegel.

يستعمل الجريسوفلوفين عادةً لمعالجة إصابات الجلد كتشوه «قدم الرياضي» و«حكة اللعب»، ويستعمل أيضًا عند عدم توافر الأدوية الأخرى المضادة للفطور، أو إن كانت لا تعمل بشكل جيد.

يعتقد العلماء أن خطورة تأثير الأدوية المضادة للفطور على منع الحمل ضئيلة، لذا يجدر بك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك.


ترجمة: رغد القطلبي
تدقيق: أحمد اليماني
المصدر

الخبر | الادوية التي تتداخل مع ادوية منع الحمل - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : انا اصدق العلم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق