عاجل

اخبار مصر اليوم | «المالية»: ارتفاع سعر النفط يزيد عجز الموازنة 15 مليار جنيه

اخبار مصر -فيتو 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، إن مشروع الموازنة قدر سعر برميل النفط بـ40 دولارا في حين وصلت الأسعار حاليا إلى 50 دولارا، ما يعني عجزا يتراوح ما بين 12 إلى 15 مليار جنيه في هذا البند.

وأضاف الجارحي - في كلمة أمام مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس أثناء مناقشة مشروع الموازنة العامة، أنه إذا كانت الموازنة استفادت العام الماضي من انخفاض أسعار النفط، فإنها ستعاني هذا العام من ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن حجم الخسائر التي تعرضت لها الهيئة العامة للبترول بلغت 400 مليار جنيه وهو رقم من الممكن زيادته نتيجة بعض الاعتبارات.

وتابع الجارحي "نعاني عجزا كبيرا في الموازنة، وهناك موارد تم توقعها ضمن مشروع الموازنة لم تتحقق"، لافتا إلى أنه عندما تسلم مهام منصبه في 23 مارس الماضي كانت قدرته محدودة في تغيير بعض البنود الواردة في هذه الموازنة لتحقيق إيرادات معينة.

وأوضح الجارحي أن أسعار الفائدة زادت بنسبة 1.5% فضلا عن وجود سعرين لصرف الدولار في الوقت الذي تعاني فيه الموارد الدولارية نفصا ملحوظا إلى جانب شبه توقف قطاع السياحة وهو أحد المحركات الرئيسة للاقتصاد، حيث اعتمدت الدولة عليه على مدى العشرين عاما الأخيرة.

وأكد الجارحي أن موازنة مصر لم تمول طوال السنوات الماضية بدون عجز، وأنها كانت تعاني عجزا يصل في بعض الأحيان إلى 10% وهو ما راكم حجم الدين العام حتى وصل إلى 2.8 تريليون جنيه إلى جانب زيادة فوائد خدمة الدين العام من 20% إلى 31% العام القادم.

ونوه الجارحي إلى أنه تم الاستناد إلى تحديد الناتج المحلي الإجمالي المتوقع إلى موازنة العام المالي الماضي 2015-2016.

الخبر | اخبار مصر اليوم | «المالية»: ارتفاع سعر النفط يزيد عجز الموازنة 15 مليار جنيه - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر -فيتو ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق