اخبار مصر عمرو عبدالرازق: 3 إجراءات ضرورية للاستفادة من تراجع الدولار

اخبار مصر -النهار 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نوفمبر220161:44:03 مـصفر11438

منذ: 19 دقائق, 2 ثانية

طالب المستشار عمرو عبدالرازق، الخبير القانوني والاقتصادي، بضرورة تبني الدولة والإعلام دعوة الاتحاد العام للغرف التجارية بترشيد الاستيراد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وقصره على احتياجات السوق الفعلية من السلع الأساسية ومستلزمات إنتاج المصانع.

وقال عبدالرازق، فى بيان صحفى له، إنه بمجرد الإعلان عن الدعوة شهد سعر صرف الدولار تراجعا بين ثلاثة وأربعة جنيهات ، وهذا يؤكد أن الارتفاع الجنونى في الدولار مقابل الجنيه لايمثل قيمته الحقيقية والشرائية في السوق بقدر ما يمثل حالة من المضاربة والاستغلال التي يقوم بها بعض المتلاعبين في سوق العملة.

وأضاف أنه حال الالتزام بالدعوة فإن هذا يعنى أن هناك أكثر من 4 ملايين تاجر ومستورد من أعضاء الغرف التجارية سيقللون من إقبالهم على الدولار وبالتالي سينعكس هذا في صورة تراجع على شراء الدولار وانخفاض قيمته أمام الجنيه، وربما أيضا تدهوره حتى يصل إلى قيمته الحقيقة التي لا تزيد عن 8 جنيهات.

وأوضح أن "البنك المركزي" قد لا يقدم على تعويم كامل للعملة المحلية وإنما تعويم محدود لاعتبارات سياسية، مؤكدا ضرورة اتخاذ 3 إجراءات ضرورية للاستفادة من هذا التراجع تعتمد على ضخ سيولة دولارية من خلال البنوك، ضبط عملية تخفيض العملة، أخيرا رفع سعر الفائدة من أجل زيادة الإقبال على الجنيه لمواجهة التضخم.

وقال الخبير القانوني والاقتصادي إن ترشيد الاستيراد لمدة 3 أشهر كفيلة لإحداث حالة من الاستقرار في سوق سعر صرف العملات، ويمكن أن يمنح الحكومة الفرصة الكافية لتطبيق خطة تعويم الجنيه المصرى دون الانتظار حتى الوصول بالاحتياطى النقدى إلى مستوى الـ 26 مليار دولار،مشيرا إلى أن الفترة المقبلة يجب أن تتدخل الحكومة بإجراءات وسياسات عاجلة لجنى الإيجابيات التي ستلى مرحلة ترشيد الاستيراد، محذرا المتعاملين مع الدولار من أنهم قد يتعرضون لخسائر كبيرة في سعر صرفه نتيجة تخزينه. 

أُضيفت في: 2 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 الموافق 1 صفر 1438
منذ: 19 دقائق, 2 ثانية

الخبر | اخبار مصر عمرو عبدالرازق: 3 إجراءات ضرورية للاستفادة من تراجع الدولار - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر -النهار ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق