اخبار مصر اليوم | فكرى أباظة يكتب: عاصرت خمسين حربا

اخبار مصر -فيتو 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة
في مؤلفه الذي صدر عام 1967 جمع الصحفى الساخر فكرى أباظة مقالاته التي نشرها بمجلة المصور وقت كان رئيسا لتحريرها، منها مقال تحت عنوان (عاصرت خمسين حربا) قال فيه:

وربما أكثر من خمسين حربا، والذاكرة معذورة إذا لم تسعفنى في إحصائى حول تلك الحروب.

أول حربين أذكرهما وأنا طفل صغير، أستمع للمرحوم والدى وهو يقرأ بصوت عال أنباء – رب اليابان مع روسيا القيصرية عام 1904، تلك الحرب التي انتهت بهزيمة روسيا القيصرية في موقعة "يورت آرثر"، والحرب الثانية هي حرب الترنسغال في جنوب أفريقيا.. التي هزم فيها المهاجرون الهولنديون بريطانيا العظمى.

وعاصرت وأنا في الثانوية حرب طرابلس ضد إيطاليا عام 1911، وشارك فيها صالح حرب رئيس جمعية الشبان المسلمين الأسبق.
في عام 1914 نشبت الحرب العظمى الأولى وظلت أربع سنوات حتى الهدنة عام 1918 وهزمت الجيوش الألمانية أفدح هزيمة عرفتها التاريخ بسبب تدخل الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 1936 نشبت حربا بين إيطاليا والحبشة واجتاحت الجيوش الإيطالية الحبشة "إثيوبيا" وفى أعقاب الحرب الثانية، وفى أعقاب الثانية استرد هيلاسلاسى إثيوبيا وطرد الغزاة.

نشبت الحرب الثانية أواخر أغسطس 1939 وكنت وقتها في برلين وكتبت وقتها في المصور أن الحرب قادمة وقد حدث وأعلنت..


وفى الجزيرة العربية نشبت حرب بين عبدالعزيز آل سعود ضد الأسرة المناوئة له بمناصرة الإنجليز، وزحف من الكويت بفرسانه واستطاع التسلل إلى الرياض وانتصر واحتل نجد ثم الحجاز.

بعد ذلك نشبت معركة بين الملك عبدالعزيز والإمام يحيى ملك اليمن وانتهت صلحا، أما حروبنا مع إسرائيل فتاريخها واسع عام 48 وعام 1956 حيث هزمنا إنجلترا وفرنسا وإسرائيل، ثم حرب 67 التي هزمنا فيها.

وساعدنا الجيش اليمنى في حربه مع الإمام البدر وانتهت بإعلان الجمهورية، وبعدها عاصرت حرب كوريا ثم الحروب الاستقلالية في أفريقيا التي بلغت 25 حربا ثم حرب كوريا على يد زعيمها كاسترو، وأخيرا حرب الجزائر.

الخبر | اخبار مصر اليوم | فكرى أباظة يكتب: عاصرت خمسين حربا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر -فيتو ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق