اخبار مصر اليوم وزير الآثار يفتتح المؤتمر العلمي الدولي «نصوص الأهرام» غداً

اخبار مصر - المصرى اليوم 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يفتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، الأحد، أولى فعاليات المؤتمر العلمي الدولي تحت عنوان «نصوص الأهرام»، الذي تنظمه وزارة الآثار بالتعاون مع البعثة الفرنسية السويسرية العاملة بسقارة، وذلك بقاعة أحمد باشا كمال، بمقر الوزارة بالزمالك.

وقال الدكتور هشام الليثي، مدير عام مركز تسجيل الآثار المصرية بوزارة الآثار، إن المؤتمر ستستمر فعالياته على مدار 3 أيام متواصلة، يتضمن خلالها عددا من المحاضرات العلمية والأوراق البحثية حول نصوص الأهرام التي تعتبر أول النصوص الدينية في التاريخ المصري القديم.

وأضاف «الليثي» أن هذا المؤتمر يعد فرصة كبيرة لإلقاء الضوء على أهم الدراسات الخاصة بـ"نصوص الأهرام"، خاصة بعد قيام وزارة الآثار منذ 5 أشهر بافتتاح هرم الملك «أوناس» بسقارة بعد 18عاما من إغلاقه، وقد زينت جدران حجرة الدفن الخاصة بهرم أوناس بأقدم نسخة من تلك النصوص.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر عدد من العلماء من مختلف دول العالم، من بينهم «جون بينيز» من جامعة أكسفورد، و«هاركو ويليامز» من جامعة لوفين بهولندا، و«ورومان جونداكر» من أكاديمية النمسا للعلوم، بالإضافة إلى عدد من العلماء من الجامعات العالمية الأخرى.

وأوضح «الليثي» أن فعاليات اليوم الأول من المؤتمر ستعقد بمقر وزارة الآثار بالزمالك، على أن تستكمل الفعاليات في اليوم الثاني والثالث من المؤتمر 23 و24 أكتوبر، بمقر المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالمنيرة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

الخبر | اخبار مصر اليوم وزير الآثار يفتتح المؤتمر العلمي الدولي «نصوص الأهرام» غداً - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر - المصرى اليوم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق