اخبار مصر افتتاح ووضع حجر الأساس لـ171 مشروع خدمي بالوادي الجديد

اخبار مصر -النهار 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكتوبر220166:16:43 مـذو الحجة291437

منذ: 30 دقائق, 27 ثانية

تحتفل محافظة الوادي الجديد، الإثنين، بعديدها القومي الذي يحمل ذكرى مرور 57 عاما على وصول أول قافلة لتعمير المحافظة من سلاح المهندسين في الخامسة من مساء الثالث من أكتوبر 1959، وهو اليوم الذي غرست فيه أيضا البذرة الأولى لهيئة تعمير الصحاري المنبثقة عن وزارة الحربية آن ذاك، وفق ما أكد المؤرخ إبراهيم خليل مدير مكتبة مصر العامة بالوادي الجديد ومدير عام وزارة الثقافة السابق.

ويضيف «خليل» أن تلك الخطوة جاءت عقب إعلان الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عن إنشاء واد جديد مواز لوادي النيل في الصحراء الغربية عام 1958، وتم البدء الفعلي في المشروع عام 1959 حيث تم إنشاء 13 قرية ضمن قرى التوطين والتهجير جنوب مركز الخارجة، كما تم إنشاء الـ13 قرية بمسميات الدول العربية في ظل القومية العربية التي كان ينادي بها الزعيم الراحل عبدالناصر . 

وأشار إلى أن المشروعات التي أقامتها هيئة تعمير الصحاري كانت متكاملة وشاملة في ظل إنشاء العديد من الآبار الجوفية بالقرى وإقامة مجتمعات عمرانية وتوطين للعديد من الأُسر أغلبهم من قرى محافظة سوهاج، والتي تعد من أنجح المجتمعات بالمحافظة وسط توفير خدمات مختلفة للمواطنين منذ بداية المشروع.

من جانبه، قال قدري عبد العزيز أمين عام حزب المؤتمر بالوادي الجديد إن فترة إعمار الوادي الجديد كانت في الحقبة من 1959 حتى 1970 وبدأ إحياءها في ظل مشروع الـ1.5 مليون فدان بالفرافرة، والذي يهدف إلى إنشاء قرى جديدة بدراسة حقيقية لاحتياج المواطن.

من جهته، أكد محافظ الوادي الجديد اللواء محمود عشماوي أن احتفال المحافظة بالعيد القومى هو إحياء لذكرى وصول قوافل التعمير وبداية إعمار الصحراء الغربية تلك الذكرى التي تطل هذا العام في ظل وجود مشروعات عملاقة زراعية وصناعية وخدمية بجانب مشروع الـ1.5 مليون فدان وعودة إعمار الصحراء في ظل رعاية الرئيس السيسي. 

وأضاف المحافظ أنه على مدار شهر أكتوبر الجاري سيتم افتتاح 124 مشروع خدمي وصناعي وزراعي بجانب وضع 47 حجر أساس لعدد من المشروعات الخدمية الأخرى، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء تمثال للزعيم الراحل جمال عبد الناصر وذلك تخليدا لما تم في عهده من إعمار للمحافظة وإنشاء الوادي الجديد المواز لوادي النيل.

وفي السياق، تشهد المحافظة تشديدا أمنيا على مستوى المراكز من خلال خطة أمنية مشددة، وذلك لضمان تأمين احتفالات العيد القومي.
 

أُضيفت في: 2 أكتوبر (تشرين الأول) 2016 الموافق 29 ذو الحجة 1437
منذ: 30 دقائق, 27 ثانية

الخبر | اخبار مصر افتتاح ووضع حجر الأساس لـ171 مشروع خدمي بالوادي الجديد - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر -النهار ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق