اخبار مصر اليوم | أزمة نقص المحاليل الطبية تتفاقم.. و«أبو الريش» تستغيث

اخبار مصر -البديل 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تفاقمت أزمة نقص المحاليل الطبية؛ فم تعد تقتصر على المستشفيات الحكومية فقط، بل وصلت إلى العيادات الخاصة أيضا، دون تحرك من وزارة الصحة، التي اكتفت بنفي الأزمة دون التحقق من وجودها بالفعل ووضع حلول لها.

كشف الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، عن نقص المحاليل الطبية في بعض المستشفيات الخاصة والعيادات التي يجرى بها عمليات جراحية بسيطة، مؤكدا خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج الفضائية، أن المحاليل تباع في السوق السوداء رغم نقصها بالمستشفيات.

على النقيض، نفت وزارة الصحة، على لسان متحدثها الدكتور خالد مجاهد، وجود نقص في المحاليل الطبية بالمستشفيات الحكومية، مضيفا أن الوزارة لديها مخزون كافٍ، وأن “الصحة” شكلت لجنة، بدورها، طالبت الشركات المنتجة والموزعة بقائمة تتضمن الكميات التي أخرجتها من المحاليل الطبية خلال الفترة الأخيرة.

وقال مصدر بمستشفى أبو الريش لـ”البديل”، إن المستشفى شبه خالية من المحاليل الطبية، ما يمثل خطورة بالغة على صحة المرضى، خاصة الأطفال، مضيفا: “في بداية الأزمة، كان بعض المستشفيات الحكومية تحتوي علي مخزون من المحاليل الطبية، لكن اليوم، جميع المستشفيات تقريبا شبه خاوية من المحاليل الطبية”.

وناشد المسؤولين بضرورة الإسراع لتوفير المحاليل الطبية؛ من أجل إنقاذ المرضى بمستشفى أبو الريش قبل وفاة عدد كبير من الأطفال، مؤكدا: “خلال الفترة الماضية، طالب بعض الأطباء أهالي المرضى بشراء المحاليل الطبية لأبنائهم من الخارج؛ لخلو المستشفى منها، واليوم، تفاقمت الأزمة، بعد اختفاء المحاليل من المستشفيات الحكومية والصيدليات على حد سواء”.

وقال الدكتور رؤوف عبد العزيز، أخصائي جراحة عامة، إن أزمة المحاليل الطبية تفاقمت بصورة كبيرة خلال الفترة الحالية، فمنذ أسابيع قليلة، كانت تقتصر على المستشفيات الحكومية فقط، أما اليوم، فتضمنت العيادات والمستشفيات الخاصة والصيدليات أيضا، ما ينذر بكارثة قد تحدث مستقبلا، مستنكرا نفي وزارة الصحة الأزمة، بدلا من وضع حلول جذرية لهيمنة السوق السوداء على الدواء في مصر.

وأوضح هيثم راضي، أن أزمة نقص المحاليل الطبية تفاقمت حتى شملت المستشفيات الخاصة والعيادات والصيدليات، بالإضافة إلى المستشفيات الحكومية، مؤكدا أن عدم توافر المحاليل الطبية لا يقل خطورة عن اختفاء الأدوية الحيوية؛ كونها تستخدم لعدة أغراض، أبرزها توصيل الغذاء إلى المرضى، الذين لا يستطيعون الأكل، كما تستخدم لتوصيل الدواء لأجسام المرضى أيضا، مطالبا وزارة الصحة بضرورة حل الأزمة في أقرب وقت، بدلا من النفى، بجانب وضع حد لهيمنة علي السوق السوداء على الدواء.

الرابط الدائم

الخبر | اخبار مصر اليوم | أزمة نقص المحاليل الطبية تتفاقم.. و«أبو الريش» تستغيث - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر -البديل ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق