اخبار مصر اليوم كلمة "السيسي" أمام القمة العربية تتصدر عناوين الصحف

اخبار مصر -البوابة نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تناولت الصحف الصادرة اليوم عددا من الموضوعات التي تشغل الرأي العام، منها القمة العربية، وعدد من القضايا المحلية.

وأبرزت كافة الصحف كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام القمة العربية والتي شدد فيها على ضرورة تكاتف الدول العربية جميعا من أجل الحفاظ ليس فقط على مصالحها بل على تماسك ووحدة المجتمعات والشعوب العربية وعلى حق أبنائها في التطلع للحاق بركب الحضارة الإنسانية والنهل من فوائد تطورها خلال العقود الأخيرة منبها إلى أهمية بلورة رؤية واضحة لمعالجة مختلف التحديات ووضع مبادئ متوافق عليها لإدارة ما تشهده المنطقة من تحولات.

وذلك في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الرئيس المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء في الجلسة الافتتاحية للقمة التي انطلقت أمس وسط مشاركة محدودة من القادة العرب.

ونقل شريف في مستهل كلمته تحيات الرئيس السيسي للقادة ورؤساء الوفود المشاركين في القمة موضحا أنه كان يتطلع إلى المشاركة في فعالياتها كما نقل تحيات مودة أبناء الشعب المصري الذى وصفه بالشعب الأبي والذى طالما شكل فخره بانتمائه إلى أمته العربية أحد أهم مكونات هويته الوطنية والثقافية وقال إن الشعب المصري بذل على مدى تاريخه كل غال ونفيس من أجل تحقيق استقلال أمته العربية وصون كرامتها والحفاظ على حقوقها ومقدرات شعوبها.

وحذر الرئيس السيسي من تفشى آفة التدخلات الخارجية التي أدت إلى إعمال الفرقة وإذكاء النعرات الطائفية والقبلية للقضاء على أي تصور للهوية الوطنية تقود المجتمعات العربية إلى مستقبل يقوم على المواطنة واللحمة بين أبناء الوطن مشددا على ضرورة العمل الجماعي العربي ودرء سرطان التطرف والإرهاب وقوى الظلام التي تهدد بتقويض مؤسسات الدولة الوطنية

ودعا السيسي إلى ضرورة الاستفادة من دروس التاريخ القريب والوقوف بصفة خاصة أمام ثلاث مسارات أولها التحديات السياسية والاقتصادية التي واجهتها بعض الدول منذ نيل استقلالها وثانيها التدخلات الخارجية في الشئون الداخلية لدول المنطقة والتي رأى أنها تهدد بتقويض البناء العربي وثالثها تغول التطرف والأيديولوجيات التي تحض على التفرقة والعنف باسم الدين الإسلامي الحنيف والذى لا يحتمل أي لبس في نشر قيم التسامح بين الشعوب والتعاون بين البشر على البر والتقوى

وعبر السيسي عن أمله في أن تدرك القوى الدولية أن تدخلاتها غير الواعية في شئون المنطقة العربية لخدمة مصالحها هى مغامرة زعزعت الاستقرار الإقليمي وعادت بالضرر البالغ على الاستقرار الدولي بل الأمن القومي لتلك القوى الدولية ذاتها.

ووجه الرئيس السيسي رسالة إلى القوى الإقليمية والدولية التي تراقب المشهد الاستراتيجي الحالي في المنطقة عن كثب وتتدخل فيه مدفوعة بمصالحها واهتماماتها شدد فيها على أن تهيئة الأجواء المواتية للانخراط في حوار جاد وفى عملية تشاورية وتوافقية تستهدف إعادة الاستقرار إلى ربوع المنطقة والحفاظ على مؤسسات دولها من خطر التفكك ودعمها في مساعيها للتقدم الاقتصادي والاجتماعي مؤكدا أن العالم أصبح في أمس الحاجة إلى شرق أوسط جديد ومستقر خال من الصراعات متجه نحو تحقيق طفرة تنموية تمكن شعوبه من استحضار محزونها الحضاري الوفير وتطوير إسهامات جديدة وعظيمة في مسيرة الحضارة الإنسانية.

كما اهتمت الصحف، بتوقف المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء في العاصمة الجزائرية خلال رحلته إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط للمشاركة بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي في اجتماعات القمة العربية ٢٧ حيث أُجريت له مراسم الاستقبال الرسمية وكان في شرف استقباله عبد المالك سلال رئيس الوزراء الجزائري وعدد من المسئولين الجزائريين.

وذكر السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن المهندس شريف إسماعيل تناول خلال لقائه مع نظيره الجزائري وجهات النظر في عدد من القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما تم استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة العربية، وسبل تعزيز التعاون المصري الجزائري في مختلف المجالات.

وأضاف القاويش أنه عقب وصول رئيس الوزراء إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط كان في استقباله يحيى ولد حدمين رئيس الوزراء الموريتاني على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، وحضر الاستقبال السفير المصري بموريتانيا وسفير موريتانيا بالقاهرة.

فيما اهتمت الصحف بعدد من القضايا المتنوعة، فأبرزت الأهرام موافقة مجلس النواب في جلسته أمس برئاسة الدكتور على عبد العال على مشروع قانون الخدمة المدنية، وإحالة مشروع القانون إلى مجلس الدولة للمراجعة وضبط صياغته مع أخذ رأى الجهات القضائية الأخرى كل فيما يخصه.

وكان المجلس قد واصل خلال جلسة أمس مناقشة باقي مواد قانون الخدمة المدنية، حيث وافق المجلس على نص المادة 38 من مشروع القانون بعد تعديل نسبة العلاوة التشجيعية من 2.5% إلى 5%، ليصبح نص المادة كالتالي: يجوز للسلطة المختصة منح الموظف علاوة تشجيعية بنسبة 5% من أجره الوظيفي.

وذلك طبقاً للشروط الآتية: (1) أن تكون كفاية الموظف قد حُددت بمرتبة كفء على الأقل عن العامين الأخيرين (2) ألا يمنح الموظف هذه العلاوة أكثر من مرة كل ثلاثة أعوام (3) ألا يزيد عدد الموظفين الذين يُمنحون هذه العلاوة في سنة واحدة على 10% من عدد الموظفين في وظائف كل مستوى من كل مجموعة نوعية على حدة، فإذا كان عدد الموظفين في تلك الوظائف أقل من عشرة تُمنح العلاوة لواحد منهم.

كما وافق المجلس علي نص المادة 72 بعد تعديلها والتوافق عليها كالآتي: «يُعين في أدني الدرجات علي بند الأجور الثابتة بالباب الأول أجور كل من مضى على بند أجور موسميين على الباب الأول ثلاث سنوات على الأقل على وظائف واردة بموازنة الوحدة، بشرط استيفاء شروط شغل تلك الوظائف، وتعاقده قبل 30/6/2016.

وينطبق حكم الفقرة الأولى على كل العاملين المؤقتين والمتعاقدين بالجهات الخاضعة لأحكام قانون الخدمة المدنية المسند إليها شغل الوظيفة العامة حتى 30/6/2016، وذلك كله على النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية».

أما جريدة الأخبار فأبرزت، كشف النائب مجدي ملك مكسيموس رئيس لجنة تقصي حقائق فساد القمح المشكلة من مجلس النواب عن أن وفد لجنة تقصي الحقائق البرلمانية المشكلة من عدد من أعضاء البرلمان تمكنوا من ضبط أكبر وقائع الفساد في توريد وتخزين القمح، بصوامع «آرم» الدولية بالطريق الصحراوي الغربي بمدينة 6 أكتوبر، حيث ضبطت 61.803 ألف طن عجز في الصومعة.

وأوضح رئيس اللجنة أن الوفد تحفظ على المستندات الخاصة بالصومعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها.

وأضاف مكسيموس أن هذه الصومعة سبق وأن تحرر ضدها قضية فساد من قبل وزارة التموين بعجز لم يكن بنفس النسب المثبتة لدى الوفد البرلماني، مشيرا إلى أن اللجنة تهدف إلى الكشف عن عمليات التوريد والمخزون لمافيا الصوامع والشون.

وقال إن لجنة تقصي الحقائق البرلمانية في «فساد القمح»، لا تتربص بأي مسئول أو صاحب صومعة وإنما الهدف الوحيد للجنة هو مصلحة الشعب المصري، حيث أظهرت محاضر المعاينة التي حررتها مديرية التموين بمحافظة الجيزة، عن وجود 12 خلية معدنية بالصومعة تبلغ السعة التخزينية لكل خلية منها 12 ألفا و500 طن، طبقا لمحاضر المعاينة، فيما يعمل فريق شركة "SGS" العالمية علي رفع القياسات لتلك الخلايا لمعرفة السعة التخزينية الفعلية لها، وفحص المخزون الفعلي، لمقارنته بما هو مدون بدفاتر الصومعة.

وأكد مكسيموس أن اللجنة مستمرة في عملها حتي نهاية يوليو الجاري، وأنها ستقوم بزيارة الصوامع من أجل الوقوف علي حقيقة الفساد الموجود في هذه المنظومة، مشيرا الي أن اللجنة لديها معلومات عن بعض الأماكن التي تلتهم الدعم وسيتم الكشف عنها بعد الانتهاء من جميع الزيارات وإعداد تقرير نهائي للعرض علي الرأي العام لكشف هؤلاء المتورطين في قضايا الفساد.

وفي ذات السياق عقدت لجنة تقصي حقائق فساد القمح أمس بمجلس النواب جلسة استماع لممثلي وزارة التموين فيما يتم كشفه من فساد وضبطيات كان يجب علي الوزارة مواجهتها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

فيما اهتمت جريدة الجمهورية بنفي البنك المركزي صدور أي قرارات بمنع نشر أسعار الدولار كما أشاع البعض، وأكد أن أسعار الدولار معلنة من جانبه، وأيضاً البنوك العامة.

وأطلق المضاربون شائعات قوية باتجاه المركزي لخنق أسواق العملة والتحكم فيها من أجل زيادة أسعار السوق السوداء.

وأكدت مصادر بشركات الصرافة أن الشائعات تظهر في الأسواق عندما يرغب المضاربون الكبار بيع ما لديهم من حصيلة دولارية وتحقيق الأرباح الحرام.

ويطرح البنك المركزي اليوم عطاءه الدولاري الدوري بقيمة 120 مليون دولار أمام البنوك لتمويل فتح الاعتمادات للسلع الأساسية والضرورية، وسط تأكيدات بعدم إقدام المركزي على زيادة الأسعار في الوقت الحالي للمحافظة على أسعار السلع.

وسجلت أسعار الدولار في آخر عطاءات المركزي 8.78 جنيه للدولار، وسجل السعر في البنوك 8.88 جنيه، وأغلق المركزي شركتي صرافة ثبت تلاعبهما في أسعار تداول العملة أمس، وكشفت الحملات الرقابية على شركات الصرافة أن هذه الشركات تتعامل في بيع الدولار مع الأفراد الذين تعرفهم وتثق فيهم فقط، وتمتنع عن البيع لأي فرد خارج دائرة المعارف حتي لا يقعوا في المحظور.

وقال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر: إن البنك المركزي ليس سبباً في أزمة ارتفاع سعر الدولار، مؤكداً أن دور المركزي يقتصر على إدارة موارد النقد الأجنبي، ولا يخلقها أو ينتجها.

وأضاف أن ما وصفه بتداول أسعار وهمية للدولار بالسوق السوداء، يضر بالاقتصاد والبلاد، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ إجراءات متكاملة للسيطرة علي السوق، ومنها ترشيد الاستهلاك والإنفاق والاستيراد. وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر، وتنشيط السياحة ووقف التهريب وضرب الفواتير. فضلاً عن اتخاذ إجراءات حكومية لتشجيع الإنتاج والتصدير.

وكشف رئيس بنك مصر عن تدبير مصرفه نحو 1.7 مليار دولار، خلال 5 شهور، لتمويل استيراد سلع واستثمارات.

من الموارد الذاتية للبنك. مؤكداً أن بنوك: مصر والأهلي المصري والقاهرة لا يحصلون علي النقد الأجنبي من خلال آلية العطاءات الدولارية. التي ينظمها البنك المركزي، سواء دورياً أو استثنائياً.

الخبر | اخبار مصر اليوم كلمة "السيسي" أمام القمة العربية تتصدر عناوين الصحف - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر -البوابة نيوز ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق