عاجل مصر "صوم براحتك".. تحسن نسبى فى درجات الحرارة أول رمضان

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلن الدكتور أحمد عبد العال رئيس مجلس إدارة هيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة ستنخفض غداً أول أيام شهر رمضان بقيم تتراوح من 4 إلى 6 درجات على شمال البلاد حتى القاهرة والوجه البحرى، مما يؤدى إلى تحسن نسبى فى درجات الحرارة.

وأضاف عبد العال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع، أنه من المتوقع أن يسود طقس معتدل الحرارة على السواحل الشمالية حار على القاهرة والوجه البحرى وإن ظل شديد الحرارة على محافظات الصعيد خلال ساعات النهار ويكون لطيف ليلا على كافة الأنحاء.

وأشار عبد العال إلى أن الرياح خفيفة إلى معتدلة فى سرعتها مما يسمح بالقيام بكافة الأنشطة البحرية لكل قطاعات الدولة ولكل المواطنين، وارتداء غطاء للرأس، مناشدًا سائقى المركبات بفحص السيارة قبل بدء الرحلة والاطمئنان على تبريدها.

ونصح عبد العال الصائمون بتأخير مواعيد السحور وشرب كميات كبيرة من السوائل خلال ساعات الإفطار وخاصة المياه عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، حتى نهاية هذا الأسبوع، مشيراً إلى أنه من المنتظر أن تتراوح درجات الحرارة العظمى المتوقعة على السواحل الشمالية من 30 إلى 31 درجة مئوية، ومحافظات الوجه البحرى والقاهرة من 36 إلى 38 درجة مئوية، وشمال الصعيد من 40 إلى 42، وجنوب الصعيد من 44 إلى 46 درجة، وشمال سيناء من 32 إلى 33 درجة، وجنوب سيناء من 38 إلى 40 درجة مئوية.

وينصح الأطباء المواطنين بعدم الشبع فى وجبة الإفطار لتجنب الإصابة بالتخمة وترك مجال لتناول وجبات خفيفة أخرى بين الوجبتين، ومضغ الطعام بشكل جيد لتنشيط عملية الهضم خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات فى الهضم وآلام فى المعدة، مع الإكثار من تناول الماء والسوائل بين الوجبتين لتعويض الفقد بالعرق خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة والتخلص من الإمساك الذى ينتج عن نقص السوائل.

كما ينصح الأطباء الصائمون بتجنب العصائر المحلاة خلال ساعات الإفطار لمنع زيادة العطش وتناول المياه إلى جانب الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة لاحتوائها على نسبة عالية من الماء الذى يحتاجه الجسم والأملاح والفيتامينات المهمة للجسم، والاقلال بقدر الإمكان من ملح الطعام والمخللات والأطعمة المملحة والتوابل والبهارات لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.

الإقلال من تناول الكنافة والبقلاوة والبسبوسة لمنع التلبك المعوى والتخمة والمحافظة على مستوى الدهون، ومن تناول الأطعمه الدسمة، وعدم الإسراف فى تناول المشروبات الغازية مع وجبتى الإفطار والسحور، مع تأخير وجبة السحور إلى آخر وقت للتقليل من الإحساس بالجوع والعطش، وممارسة نوع من النشاط الحركى بعد الإفطار بساعة، والحفاظ على صلاة التراويح لأنها تساعد على الهضم وتمنع تراكم المواد الضارة فى الجسم.


الأطفال يهربون من الحرارة المرتفعة بالاستحمام فى مياه النيل

أخبار ذات صلة

0 تعليق