اخبار مصر اليوم محكمة تغرم مركز صيانة مزيف 10آلاف جنيه وشركة للملابس 5 آلاف

اخبار مصر - المصرى اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قضت محكمة جنح اقتصادية القاهرة، السبت، بحبس هناء معروف ذكي بصفتها الممثلة القانونية لمركز خدمة يدعي «زانوسي» شهر وتغريمها عشر آلاف جنيه وذلك لإعلانها عبر وسائل الإعلام من خلال إحدى القنوات الفضائية أنها مركز الخدمة والصيانة المعتمد لمنتجات إحدى الشركات المالكة للعلامة التجارية «زانوسي» على خلاف الحقيقة.

وأوضح عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، في بيان له، السبت، أن الجهاز تلقى شكوى من ممثلي شركة أوليمبيك جروب يتضررون فيها من قيام أحد المراكز بالإعلان على شاشة القنوات الفضائية عن أنه مركز خدمة وصيانة زانوسي على خلاف الحقيقة.

وأضاف «يعقوب» أنه بمباشرة التحقيق في الواقعة تمكن المرصد الإعلامي للجهاز من رصد قيام قناة فضائية تدعي دوللي سينما بالإعلان عن مركز صيانة يدعي «زانوسي» تحت رقم 16351، منوهًا إلى أنه بمخاطبة الإدارة المركزية للعلامات التجارية والنماذج الصناعية بجهاز تنمية التجارة الداخلية فقد أفادت في تقريرها بأن الشركة المالكة للعلامة التجارية زانوسي هي شركة الكترولكس الخاضعة للحماية داخل مصر كما تقدمت الشركة بمحضر توثيق يثبت صفتها كوكيل حصري وبالتالي تم إحالة المركز للنيابة العامة.

وأشار رئيس الجهاز إلى قيام الشركة المشكو في حقها بإمداد المستهلكين بمعلومات غير صحيحة وهو ما يوقع المتعاملين في غلط وخلط بين الشركة مالكة العلامة التجارية زانوسي وبين المركز المشكو في حقه ،وهو ما يخالف نص المادة 6/1 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 الذي يلزم كل مورد ومعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدي المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط .

كما قضت المحكمة بتغريم سليم صبري أسعد، بصفته الممثل القانوني ورئيس مجلس إدارة شركة النصر للملابس والمنسوجات «Jil»، مبلغ خمسة آلاف جنيه وبنشر الحكم على نفقته في جريدتين واسعتي الانتشار وإلزامه بالمصاريف الجنائية وذلك نظير امتناعه عن تنفيذ قرار جهاز حماية المستهلك باستبدال أو استرجاع منتج معيب ورد قيمته لصالح أحد المستهلكين.

وصرح «يعقوب» بأن الجهاز تلقى شكوى من أحد المستهلكين يتضرر فيها من شرائه سترة رياضية «ترينينج» من الشركة ثم وجد فيها عيبًا متمثلاً في قطع بالنسيج وعند قيامه باللجوء للشركة وجد منها مماطلًة منها في حل الشكوى.

وأضاف بمباشرة التحقيق في الشكوى وفي إطار تنسيق الجهاز مع الهيئات والمؤسسات الحكومية الأخرى ذات المرجعية الفنية تم فحص السترة الرياضية- محل الشكوي- من قبل هيئة المواصفات والجودة والتي أكد تقريرها أن الخامة المصنوع منها جيب بنطلون «الترينينج» مختلفة إلى حد ما عن الخامة المصنوع منها باقي «الترينينج»، كما تبين أن القطع المذكور في الشكوي ناتج عن عيب فني يقع على مسؤولية الشركة المشكو في حقها.

وتابع رئيس الجهاز أنه بناءً على تقرير «المواصفات والجودة» فقد أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك قرارً بإلزام شركة «Jil» باستبدال المنتج محل الشكوى بآخر جديد من ذات النوع والموديل والمواصفاتوفي حالة التعذر يتم الاسترجاع ورد القيمة للشاكي دون أي تكلفة إضافية وذلك خلال أسبوعين.

وأضاف تم مخاطبة ممثلي الشركة عدة مرات لإزالة أسباب الشكوى دون جدوى وتم تحريك الدعوي الجنائية ضد ممثل الشركة وإحالته للنيابة العامة.

وشدد رئيس الجهاز أن الحكم جاء تأكيدًا لدور جهاز حماية المستهلك في صون حقوق المستهلكين وحماية مصالحهم وردع شتي حالات التجاوز أو الإضرار بحقوقهم، مؤكدًا أن الجهاز قام بإحالة الشركة المخالفة للنيابة بعد اتباع كافة المحاولات التي من شأنها إزالة أسباب الشكوي في ضوء الإجراءات التي نص عليها قانون حماية المستهلك.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

الخبر | اخبار مصر اليوم محكمة تغرم مركز صيانة مزيف 10آلاف جنيه وشركة للملابس 5 آلاف - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر - المصرى اليوم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق