عاجل

"تاسي" بأعلى مكاسب نقطية وسيولة في أكثر من ستة أشهر

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الرياض -مباشر: حقق المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" اليوم أعلى مكاسب نقطية وبأعلى سيولة له في ستة أشهر، بدعم من الارتفاع الجماعي للقطاعات، وذلك بالتزامن مع تماسك أسعار النفط، والذي جاء بدوره بعد التعافي من صدمة فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب برئاسة أمريكا، من ناحية، ومن ناحية أخرى التوقعات بتثبيت الإنتاج عند مستوى نوفمبر في اجتماع دول أوبك نهاية الشهر نفسه.

فارتفع "تاسي" اليوم بنسبة 2.33% وهي الأعلى له منذ جلسة 20 أكتوبر الماضي، والذي ارتفع فيها 2.34%، إلا أنها مثلت مكاسب نقطية للمؤشر بلغت 148.4 نقطة مقابل 129 في جلسة نهاية الثلث الثاني من أكتوبر، ليسجل المؤشر اليوم بذلك أعلى مستوى له في أكثر من 6 أشهر، وتحديدا منذ جلسة 25 أبريل الماضي التي وصلت مكاسبه بها إلى 220.19 نقطة كانت تمثل 3.3% من قيمة المؤشر حينها.

وجاء ارتفاع اليوم مصحوبا بأعلى سيولة يحققها السوق منذ أكثر من ستة أشهر، حيث وصلت اليوم إلى 6.5 مليار ريال، بينما كانت قد وصلت إلى 6.7 مليار ريال في 28 أبريل الماضي، وتزيد تداولات اليوم مقارنة بأمس بـ 3.2%، بينما كانت أحجام التداولات اليوم (429.99 مليون سهم) أقل منها أمس (467.3 مليون سهم)، وهو ما يشير إلى التركيز على الأسهم الأكثر ثقلا والأعلى سعرا.

وواصل المؤشر العام سلسلة ارتفاعات استمرت لست جلسات متتالية، حقق فيها مكاسب بلغت 538.43 نقطة بنسبة 8.99%، بينما حقق المؤشر مكاسب بلغت 16% من بداية أكتوبر الماضي وحتى جلسة اليوم، بمكاسب بلغت 904.7 نقاط، حيث تم التداول في تلك الفترة على 30 جلسة تراجع المؤشر في 8 جلسات منها بينما حقق ارتفاعا في 22 جلسة أخرى.

وجاء ارتفاع المؤشر اليوم مدعوما بارتفاع جماعي للقطاعات، وكان الأكثر ارتفاعا من حيث النسبة الإعلام والنشر بـ 9.78%، بعد ارتفاع شركة الأبحاث والتسويق 9.86%، والطباعة والتغليف 9.56%، تلاه قطاع النقل بـ 4.07%، وارتفعت بدجت من القطاع 9.82% والبحري (كبرى شركات القطاع) 3.74%، كما ارتفع كل من قطاع الزراعة 3.92%، والتطوير العقاري 2.55%، والمصارف 2.24%، والبتروكيماويات 1.6% والقطاعات الأربعة من الأكثر تأثيرا على حركة المؤشر العام.

وجاءت ارتفاعات المؤشر العام اليوم بالتزامن مع تصريحات لوزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، بأن إنتاج النفط الخام العالمي قد يتقرر تثبيته عند مستويات نوفمبر، إذا توصل كبار المنتجين إلى اتفاق في 30 من الشهر الجاري.

وكان محللون أكدوا لـ"مباشر" أمس أن الأسواق العالمية والعربية استطاعت أن تمتص صدمة فوز المرشح الجمهور ترامب، مشيرين إلى أن الأسوأ بالنسبة لتأثير الانتخابات الأمريكية مر، وإن لم ينكروا أنه ربما تسود بين المستثمرين حالة من الترقب لما ستسفر عنه السياسة الأمريكية والرئيس الجديد تجاه بعض الملفات العالقة.

وتماسكت أسعار النفط اليوم مع تعافي الأسواق من صدمتها الأولية بعد إعلان فوز الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية على غير المتوقع، كذلك بعد تصريحات الوزير الروسي

وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 10 سنتات إلى 46.46 دولار للبرميل في حين نزل الخام الأمريكي الخفيف 10 سنتات إلى 45.17 دولار للبرميل.

وتراجعت السوق بسبب زيادة 2.4 مليون برميل في مخزونات الخام الأمريكية لتصل إلى 485 مليون برميل في الأسبوع الماضي وفقا لتقرير إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء.

الخبر | "تاسي" بأعلى مكاسب نقطية وسيولة في أكثر من ستة أشهر - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : مباشر (اقتصاد) ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق