عاجل

خسائر البريد عند البنوك فوائد

كايروبورتال 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتب : بوابة القاهرة الخميس، 10 نوفمبر 2016 03:50 م

البريد

 سحوبات يومية بالملايين من حسابات المودعين بالهيئة القومية للبريد، منذ الخميس الماضي وبالتزامن مع إعلان البنوك الحكومية عن شهادات الاستثمار ذات العائد السنوي بقيمة 16% وهو ما رأه مودعي البريد فرصة ذهبية لاستثمار أموالهم مع التدنى الكبير في الفائدة بالهيئة القومية للبريد والتى لا تتعدى 8% سنوياً.

وكشف بعض العاملين بالبريد أن الخزنة الرئيسة للبريد بالقاهرة الكبرى، قامت بسحب 50 مليون جنيه من بنك الاستثمار القومي لتوزيعها على المكاتب التابعه لها، وان المكاتب بها سحوبات عالية جدًا وبالأخص مكاتب القاهرة.

 

وتداركاً للأزمة أتخذت  لجنة الاستثمار بالهيئة قراراً متأخر جداً برفع الفائدة بمقدار 2.25% لتصل إلى 10.25%، إلا أنه لم يؤثر كثيراً في قرار المودعين الذين رأوا في شهادات الاستثمار البنكية فرصة كبيرة والسبب يتضع من اتساع الفجوة بين فائدة البريد من ناحية والبنوك من ناحية أخرى، هذا إلى جانب أن هذا الرفع سيؤثر بالسلب على إيرادات الهيئة التى ارتفعت لأول مرة هذا العام لتصل إلى مليار جنيه تقريباً.

وبلغ حجم الودائع والأموال المستثمرة لدى البريد وفقاً لتصريح رئيس الهيئة عصام الصغير حوالي 184 مليار جنيه مصري موزعة على منتجات الهيئة المختلفة .

 وكشف موظفي مكاتب البريد من زيادة حجم المسحوبات من حسابات الإدخار والتوفير، خلال الأيام الماضية مقدرين ما يتم سحبه يومياً بالملايين نتيجة الإعلان عن شهادات الإستثمار البنكية ذات العوائد التي تصل إلى 20%.

وقال أحد الموظفين عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "لما عميلة واحدة فقط من كبار العملاء تسحب النهاردة مبلغ 245 الف جنيه من حسابها الذهبي مش حاجه تكسف برد، وطبعا كان عندي فضول أسألها يا تري ايه السبب ان حضرتك تسحبي هذا المبلغ الكبير مرة واحدة – مع اني طبعا متأكد من الرد – وفعلا سبقتها بالكلام، وقولتلها علشان فايدة شهادات الادخار بالبنوك صح.. فكان ردها بصراحه أيوة، ازاي البريد لم يرفع الفائده زي البنوك أو ما يقاربها باعتباره قطاع مصرفي ينافس البنوك ..بصراحه حاجه تكسف ولسه".


 

ويروي موظف آخر، موقف مع  أحد العملاء قائلاً: " امبارح  واحد كان عاوز يسحب 600 ألف جنيه، فقلت ليه ياعم محمد، قال علشان أحطهم فى البنك، فثبته.. وقلت له لا يا راجل، الهيئة هترفع فايدتها فقالى بجد، قلت له بجد بس استنى علينا اسبوع ..على بال المنشور ماينزل. اعمل ايه انا دلوقتى".


 

وكانت عدد من البنوك الحكومية، أعلنت الخميس الماضي، شهادات إيداع جديدة،  بفائدة 16% لأجل 3 سنوات، وأخرى بفائدة 20% لأجل 18 شهراً، وسيصرف عائد شهادة 16% كل شهر، بينما سيصرف عائد شهادة 20% كل 3 أشهر.


 

ويأتي هذا عقب قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه أي ترك سعره يتحدد بناء على آليات العرض والطلب، ورفع المركزي أيضا سعر عائد الإيداع والإقراض ليلة واحدة 3 نقاط مئوية ليصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي.

ع د

الخبر | خسائر البريد عند البنوك فوائد - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : كايروبورتال ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق