طهران: تمديد العقوبات الأميركية انتهاك للاتفاق النووي

الجزيرة نت 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اعتبرت إيران أن تصويت مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية ساحقة لصالح تمديد العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران ينتهك الاتفاق النووي الذي أبرم في صيف 2015.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان لها اليوم الجمعة إن إيران ستبلغ اللجنة المكلفة بتنفيذ الاتفاق النووي بالخطوة التي اتخذها مجلس الشيوخ.

وهدد المرشد الإيراني علي خامنئي ومسؤولون إيرانيون آخرون برد قوي في حال مددت واشنطن العقوبات التي تفرضها بسبب استمرار إيران في أنشطة بينها تطوير الصواريخ البالستية.

وجرى التصويت في مجلس الشيوخ الأميركي أمس الخميس، وحظي مشروع القانون بموافقة 99 عضوا دون تسجيل أي اعتراض، وذلك بعد موافقة بما يشبه الإجماع من قبل أعضاء مجلس النواب الشهر الماضي، وقد أُرسِل مشروع القانون إلى البيت الأبيض ليوقع عليه الرئيس باراك أوباما، مما يؤجل أي إجراءات محتملة أشد صرامة إلى العام القادم.

وقال مستشارون في الكونغرس إنهم يتوقعون أن يوقع أوباما عليه بمجرد وصوله إلى مكتبه ليصبح قانونا نافذا، كما أكد مشرعون ومسؤولون أميركيون أن تمرير هذا القانون لا يعتبر انتهاكا للاتفاق النووي مع إيران.

ويسمح القانون بفرض عقوبات على إيران في مجالات التجارة والطاقة والدفاع والقطاع المصرفي بسبب برنامجها النووي وتجارب الصواريخ البالستية، وكان من المقرر أن ينتهي أجل القانون أواخر هذا الشهر ما لم يتم تمديده.

وصدر قانون العقوبات على طهران للمرة الأولى عام 1996، واستهدف الاستثمارات في قطاع الطاقة وردع مساعيها لإنتاج أسلحة نووية.

الخبر | طهران: تمديد العقوبات الأميركية انتهاك للاتفاق النووي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الجزيرة نت ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق