رئيس قرغيزستان: روسيا شريكتنا الاستراتيجية لكن هدفنا الاعتماد على الذات أمنيا

RT Arabic (روسيا اليوم) 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن رئيس قرغيزستان، ألماز بيك أتامبايف، الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول، أن على البلاد اتخاذ الإجراءات التي تسمح لها مستقبلا بالاعتماد على ذاتها كليا في ضمان أمنها.

وفي مؤتمر صحفي سنوي، رد أتامبايف على انتقادات موجهة إليه لأنه قرر إغلاق قاعدة "غانسي" الجوية الأمريكية وأبقى القاعدة الروسية في أراضي البلاد، قائلا إن قرار إغلاق القاعدة الأمريكية كان "صائبا تماما، سواء أعجب أحدا أم لا". أما بشأن القاعدة الروسية فذكّر بأن الرئيس القرغيزستاني السابق، كرمان بيك باكييف، وقع اتفاقية مع موسكو بهذا الخصوص، لمدة 15 عاما.

slovo.kg

مروحية عسكرية روسية في قاعدة "كانت" بقرغيزستان

وأضاف أتامبايف: "سنبقى دائما شريكا استراتيجيا لروسيا، لكن على قرغيزستان أن تعتمد على قواتها المسلحة وحدها، وليس على قاعدة روسية أو أمريكية أو تابعة لدولة أخرى". وتابع: "لقد وجدت تفهما لهذا الأمر من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأنا ممتن له على ذلك. لكن يجب أن تعتمد قرغيزستان في المستقبل على قواتها فقط، ويجب أن نبني جيشنا، لأن الدولة كي تكون مستقلة يجب أن يكون لديها جيش ذو كفاءة قتالية".

وتقع في أراضي قرغيزستان حاليا مواقع عسكرية روسية عدة، بما فيها قاعدة جوية في مدينة قانط لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

المصدر: وكالات

قدري يوسف

الخبر | رئيس قرغيزستان: روسيا شريكتنا الاستراتيجية لكن هدفنا الاعتماد على الذات أمنيا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : RT Arabic (روسيا اليوم) ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق