معارك عنيفة شرق الموصل وقتلى للحشد غربها

الجزيرة نت 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تخوض القوات العراقية مدعومة بطائرات التحالف الدولي مواجهات عنيفة مع تنظيم الدولة الإسلامية شرق الموصل شمال البلاد، بينما تحدثت وكالة أعماق التابعة للتنظيم عن مقتل 15 من مليشيا الحشد الشعبي في هجوم للتنظيم على منطقة تل زلط غرب الموصل، كما نشرت خسائر قالت إن القوات العراقية والبشمركة والمليشيات تكبدتها في الأسبوع السادس من معركة الموصل.

وقال مصادر محلية عراقية إن الاشتباكات الشرسة تدور منذ فجر اليوم الخميس في أحياء النور والإعلام والبريد، في حين لم تتوفر معلومات دقيقة عن حجم الخسائر البشرية والمادية للجانبين.

كما ذكرت المصادر نفسها أن مواجهات متقطعة تجري بين القوات الأمنية العراقية ومسلحي تنظيم الدولة في منطقة بعويزة شمال شرقي الموصل.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة الأناضول عن ضابط في قوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية العراقية مقتل 14 من تنظيم الدولة وأربعة من القوات العراقية في مواجهات بين الطرفين شرقي الموصل.

وقال العقيد مهند سعدون للأناضول إن أكثر من مئة من تنظيم الدولة شنوا مع ساعات الصباح الأولى اليوم الخميس هجوما عنيفا بقذائف الهاون والأسلحة المختلفة على مواقع القوات المسلحة في حي الخضراء الذي سيطرت عليه القوات العراقية الأسبوع الماضي شرقي الموصل.

وأشار سعدون إلى أن تنظيم الدولة استغل سوء الأحوال الجوية التي تشهدها المدينة منذ ساعات عدة في تنفيذ هجماته، مؤكدا أن الوضع في الحي تحت سيطرة القوات العراقية بشكل كامل.

من جانبها، نقلت وكالة رويترز أن القوات العراقية المعروفة باسم الفرقة الذهبية واصلت توغلها لاستعادة حي القادسية شرق الموصل لكنها لا تزال تواجه مقاومة شرسة. وقد أمكن سماع دوي إطلاق نار متقطع وانفجارات بينما تصاعد الدخان من الحي.

في هذه الأثناء، تحدث آمر اللواء الـ73 في الفرقة الـ16 بالجيش العراقي العميد الركن شكر النعيمي للأناضول عن تعزيزات عسكرية قوامها لواء ضمن الفرقة الـ11 ولواء 43 وصلت إلى أحياء الخضراء والقدس والزهراء (صدام سابقا) شرقي الموصل.

وأوضح أن مهمة تلك القوات تتمثل في حفظ الأمن بهذه المناطق ومواجهة أي طارئ أمني قد يحدث خلال الأيام القادمة.

بيان تنظيم الدولة
في المقابل، نشرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة بيانا قالت فيه إن الأسبوع السادس من معركة الموصل شهد مقتل أكثر من خمسمئة من القوات العراقية والمليشيات والبشمركة، بينهم 41 قضوا قنصا.

وأوضحت الوكالة أن مسلحي تنظيم الدولة دمروا خلال الأسبوع السادس 136 عربة، وأسقطوا أربع طائرات مسيرة. وأشار البيان إلى أن مسلحي التنظيم استولوا على 23 عربة وكميات كبيرة من السلاح والعتاد.

وتوقع التحالف الدولي أمس الأربعاء أن تشهد مدينة الموصل معارك شرسة خلال الأسابيع القادمة، بينما قالت القوات العراقية إنها استعادت عددا كبيرا من الأحياء شرقي الموصل من تنظيم الدولة، واقتربت من الضفة الشرقية لنهر دجلة الذي يشق المدينة.

يذكر أن عملية استعادة الموصل انطلقت في 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ويشارك فيها ما يصل إلى مئة ألف عسكري من الجيش والعراقي ومليشيات الحشد الشعبي والبشمركة وفصائل أخرى، بينما تقدر مصادر عسكرية عراقية عدد مقاتلي تنظيم الدولة في الموصل بنحو خمسة آلاف أو ستة آلاف على الأكثر.

الخبر | معارك عنيفة شرق الموصل وقتلى للحشد غربها - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الجزيرة نت ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق