اخر الاخبار - نقباء محامون يدعون إلى فضح الفساد داخل العدالة

هسبريس 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخر الاخبار اليوم

هسبريس- محمد بلقاسم

الأربعاء 30 نونبر 2016 - 22:14

أعلن مجموعة من الرؤساء السابقين لجمعية هيئات المحامين بالمغرب والنقباء السابقين عن تأسيس "هيئة وطنية للعدالة"، مؤكدين أن المبادرة جاءت "إيمانا بضرورة قيام عدالة مستقلة ونزيهة، يسودها حكم القانون، وتصان في رحابها حقوق الإنسان وحرياته، ويتعزز في ظلها الأمن القضائي، وتزدهر في ربوعها أسباب التقدم والرخاء".

والتزم الإطار الجديد بفضح كل أشكال الفساد والانحراف داخل أسرة العدالة، والتنديد بها، واتخاذ تدابير الإنصاف، لترتيب إجراءات المحاسبة، معلنا إشادته بشرفاء أسرة العدالة الذين قدموا لها خدمات جليلة وتكريمهم والتنويه بأعمالهم وبتضحياتهم، والوقوف بجانب كل من يتعرض لمضايقات أو تجاوزات بسبب مواقفه المناصرة لقيم الحق والحرية والعدالة.

وسجلت الوثيقة التأسيسية، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، أن الهدف من الإطار الجديد هو "استقلال فعلي حقيقي للسلطة القضائية، مع تكريس قوي لحصانة الدفاع وحريته واستقلاله ونزاهته"، مؤكدة على ضرورة "العمل من أجل تنزيل فعلي وحقيقي للمقتضيات الدستورية بشأن العدالة".

ودعت الوثيقة إلى "توحيد الجهود المبذولة في سبيل ضمان استقلال السلطة القضائية ونزاهتها، مع تعزيز حصانة الدفاع وحريته واستقلاله ونزاهته"، مجددة التأكيد على ضرورة العمل على إصلاح حقيقي لمنظومة العدالة، بعد الإحباط وخيبات الأمل المتتالية في محاولات تحقيق هذا الهدف النبيل، والسعي إلى خلق إرادة سياسية حقيقية لهذه الغاية.

وفي الوقت الذي أكد فيه الإطار الجديد أن هدفه "الدفاع عن المصالح المادية والأدبية للمنتسبين لأسرة العدالة"، شدد على أهمية "خلق روح الانسجام والتعاون والتنسيق بين جميع مكونات منظومة العدالة"، محذرا من "مشاريع زرع الفرقة في ما بينها والتي تحول دون تمتين أواصر التعاون والتكامل في سبيل تحقيق أهدافها المشتركة".

"التصدي لكل أنواع الممارسات الماسة، أو التي من شأنها المس باستقلال السلطة القضائية ونزاهتها، وذلك باستغلال المال أو النفوذ أيا كان نوعه أو وسيلته" من الأهداف التي يروم الإطار الجديد تحقيقها، مؤكدا على ضرورة "اتخاذ المبادرات التشريعية، ومناقشة مشاريع ومقترحات القوانين، وإبداء الرأي بشأنها، وتقديم الملاحظات والمقترحات من أجل تجويدها"، مبرزا أهمية "العمل على نشر وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان والنهوض بها، واتخاذ الإجراءات الاستباقية والوقائية للحيلولة دون المساس بها".

الخبر | اخر الاخبار - نقباء محامون يدعون إلى فضح الفساد داخل العدالة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : هسبريس ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق