اخر اخبار العالم | عباس: السلام سيتحقق بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

روسيا اليوم 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني أن مفتاح تحقيق السلام في المنطقة هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية.

وقال عباس، في مؤتمر صحافي مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، عقب اجتماعهما في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية، إن "السلام هو هدفنا الاستراتيجي، وهو مصلحة للجميع".

وأضاف أن "مفتاح السلام هو في إنهاء الاحتلال ورفع الظلم التاريخي الواقع على شعبنا، لتعيش الدولتان فلسطين وإسرائيل بأمن واستقرار وسلام وجوار حسن".

وأبدى عباس استعداده الدائم لصنع السلام مع إسرائيل وتطبيق حل الدولتين "وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية"، مؤكدا تأييده "المؤتمر الدولي للسلام الذي تعمل فرنسا على عقده مع نهاية العام الحالي".

وحث عباس إيطاليا على أن يكون لها دور فاعل وداعم في إطار المبادرة الفرنسية.

إلى ذلك، دافع عباس عن دور منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وقراراتها الأخيرة بشأن الوضع في شرق القدس التي أثارت انتقادات حادة من إسرائيل.

وقال بهذا الصدد إن "دور منظمة اليونسكو وقراراتها تهدف للحفاظ على التراث الإنساني العالمي وبما فيها عدم المساس به، وإدانة الانتهاكات الإسرائيلية التي تحاول تغيير طابع وهوية مدينة القدس الشرقية".

وأضاف أن "الادعاءات الإسرائيلية الأخيرة التي حاولت الخلط بين الدين والتراث غير صحيحة، وليست في محلها".

من جهته، أكد ماتاريلا ضرورة تهيئة الظروف لتكون مواتية لدفع عملية السلام والتطوير الاقتصادي لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

وقال إن إيطاليا "سوف تستمر في دعم المشاريع الحضارية واستمرار البحث عن السلام وحل الدولتين لشعبين باعتبار أن إعادة عملية السلام هي أولوية دولية".

وستشمل في وقت لاحق زيارة ماتاريلا مدينة أريحا برفقة عباس.

عريقات: على المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967

من جهته، دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إلى الاعتراف بدولة فلسطين على الحدود التي تحتلها إسرائيل في العام 1967.

وأكد عريقات، في بيان عقب لقائه دونالد بلوم القنصل الأمريكي العام، وهيلدي هاراستد ممثل النرويج لدى فلسطين، ووفد برلماني من الحزب الإصلاحي النمساوي كل على حدة، أن "الوقت حان للمجتمع الدولي للكف عن التعامل مع سلطة الاحتلال كدولة فوق القانون، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

Reuters Andrew Kelly

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات

وانتقد عريقات الدعوات الإسرائيلية لضم مستوطنة "معاليه أدوميم" في الضفة الغربية لإسرائيل.

وأكد على أن هذه الدعوات "تعبير عن السياسة الحقيقية لحكومة إسرائيل الهادفة لتدمير خيار الدولتين واستبداله بخيار الدولة بنظامين أي (الأبرتهايد) من خلال المستوطنات والإملاءات والعقوبات الجماعية والاغتيالات والاعتقالات وهدم البيوت".

وأكد عريقات أن المجموعة العربية في الأمم المتحدة ما تزال مستمرة في مشاوراتها المكثفة لعرض مشروع قرار على مجلس الأمن بخصوص الاستيطان الإسرائيلي، وكذلك سعي فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي

الخبر | اخر اخبار العالم | عباس: السلام سيتحقق بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : روسيا اليوم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق