اخبار المغرب اليوم " عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة الجمعة 2-12-2016"

سودارس 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة
في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة: * الأحداث المغربية:
- المدير العام للأمن الوطني يحيل مسؤولين مركزيين بالأمن أمام المجلس التأديبي بسبب تجاوزات وإخلالات. ويتعلق الأمر بكل من المدير المركزي السابق لنظم المعلوميات، ونائبه، وذلك للبت في الإخلالات الوظيفية المنسوبة إليهم. وجاء ذلك على ضوء نتائج البحث الإداري الذي باشرته لجنة الافتحاص، حسبما نقله بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني.
- رحمة بورقية: تجويد التعليم له كلفته. فقد قالت مديرة الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، رحمة بورقية، أن إلغاء مجانية التعليم كان يتضمنه مقترح مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وأضافت أن طرح مسألة الكلفة المادية لا يعني أن الدولة سترفع يدها عن قطاع التعليم وأنها ستنسحب وتفسح المجال للخواص، بل على العكس ستستمر في تدبير هذا القطاع الحيوي والحساس لكن مع البحث عن مصادر تمويل جديدة مثل الجماعات المحلية.
* الصباح:
- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المكلف بتشكيلها، يقول "لماذا تسألونني عن الحكومة؟ نحن الثلاثة متفقون (في إشارة إلى حزبه العدالة والتنمية والاستقلال والتقدم والاشتراكية)، أما الآخرون فعلى سفر، والله يجيبهم على خير"، في إشارة إلى قادة حزب الأحرار الذين يرافقون الملك، والاتحاد الاشتراكي الذي يوجد كاتبه الأول في مؤتمر شعبي لحركة فتح الفلسطينية. وأكد ابن كيران في معرض جوابه على أسئلة الصحافيين بالمقر العام لحزب الاستقلال بالرباط، وجود تفاهم بين قادة الأحزاب الثلاثة ومؤسساتها التقريرية التي أكدت على المشاركة في الحكومة، مضيفا أن المشاورات في ما بينها قائمة.
- المجلس الدستوري يستفسر برلمانيين. فقد راسلت الأمانة العامة للمجلس الدستوري عددا من البرلمانيين الذي أعلن فوزهم في انتخابات سابع أكتوبر للإدلاء بإفادات بشأن الطعون المقدمة ضدهم أمام المجلس وتقديم أجوبة على "الاتهامات الواردة في عرائض الطعن، والتي من شأنها أن يكون لها تأثير على نتيجة الاقتراع، بما يوجب إعلان التجريد من العضوية".
* العلم:
- في ندوة وطنية حول "بناء الدولة الديمقراطية" عقدت، أول أمس الأربعاء، بمقر حزب الاستقلال بالرباط.. محمد السوسي الموساوي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، يقول إن "إرادة القوى الوطنية تلتقي لاستكمال مهام التحرير الوطني"؛ وسعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، يقول إن "هناك تحديات أولها استقلالية الأحزاب"؛ والكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي محمد اليازغي يقول إن "المغرب في شخص المؤسسة الملكية والحكومة التي كان يرأسها عباس الفاسي تعامل بشكل إيجابي مع تداعيات الربيع العربي"، والأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية إسماعيل العلوي يقول إن "الديمقراطية مهددة بالزوال باستمرار، مما يتطلب منا أن نكون يقظين رغم المكتسبات التي تحققت منذ 2011".
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط استقبل مدير عام دائرة العلاقات العربية بمنظمة التحرير الفلسطينية، الثلاثاء الماضي. وأكد الطرفان على أهمية العمل الذي تقوم به لجنة القدس في دعم المقدسيين وإنجاز مشاريع لفائدتهم ونصرة الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لمختلف مظاهر القمع والاضطهاد، مبرزين أن الفلسطينيين في حاجة إلى مزيد من الدعم السياسي والمادي والدبلوماسي، من أجل نيل حقوقهم وفي مقدمتها تأسيس الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
* المساء:
- الأساتذة الجامعيون ينتقدون "تجاوز" مجلس عزيمان لصلاحياته. فبعد أيام قليلة من صدور الرأي الاستشاري عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين بإلغاء مجانية التعليم الثانوي والعالي، من خلال فرض رسوم عليه، خرج أساتذة الجامعات لشجب تجاوز المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لاختصاصاته، معتبرين إقحام الحكومة للمجلس في إبداء رأي بخصوص اختيار سياسي يهمها تحريفا للمهام الأساسية للمجلس كما هي محصورة في المادة 2 من القانون المنظم له.
- نزيف إفلاس المقاولات مستمر. فقد كشفت دراسة حديثة أن سنة 2016 عرفت إفلاس 6420 مقاولة، فيما ستعرف سنة 2017 إفلاس 6920 مقاولة، بارتفاع قدر في حدود 8 في المئة، ليكون بذلك عدد المقاولات التي ستفلس في حدود هاتين السنتين 13340 مقاولة. المعطيات الصادمة التي كشف عنها تقرير المرصد الدولي للتجارة يولر هيرميس، أوضحت أن هناك أسبابا تتداخل في إفلاس هذه المقاولات أجملتها في ارتفاع المقاولات المحدثة، إلى جانب تباطؤ نمو العقار مع الأزمة التي يشهدها مؤخرا، ثم تأخر آجال أداء مستحقات الشركات.
* آخر ساعة:
- المؤتمر الوطني الاتحادي يتهم مجلس عزيمان بالإجهاز على المدرسة العمومية. فقد أدان المؤتمر الوطني الاتحادي ما تتعرض له المدرسة العمومية من محاولات الإجهاز على مجانيتها وخوصصتها وتسليعها، من خلال مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين الذي اعتمد قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص. وجاء في بيان للحزب، عقب انعقاد مجلسه الوطني، أن مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين الذي اعتمد إلغاء مجانية التعليم الثانوي والعالي، وأقر مساهمة الأسر في تمويل التعليم، سيضرب في العمق التوازنات الاجتماعية ويزيد درجة الاحتقان الاجتماعي.
- وقعت منظمة اليونيسكو ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الثلاثاء بمقر المنظمة الأممية بباريس، على اتفاقية تعاون تروم الحفاظ وتثمين ونقل الخبرة في مجال الصناعة التقليدية. وبموجب هذا الاتفاق، الذي وقعته كل من وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة مروان والمديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا، يلتزم الطرفان بالعمل بشكل جماعي من أجل تنمية وإنجاز مشاريع تهم تثمين والحفاظ على الصناعة التقليدية والنهوض بمنتوجات القطاع كرافعة للتنمية.
* أخبار اليوم :
- قريبا نسبة القروض العقارية بالأبناك تحت سقف 4 في المائة.. فبعد أن خفضت الأبناك من نسب الفائدة الخاصة بالقروض العقارية ابتداء من بداية السنة الحالية، والتي قاربت 4.5 في المائة كحد أدنى و5.25 كحد أقصى، من المتوقع أن تنزل هذه النسب إلى ما دون 4 في المائة خلال الأشهر المقبلة. ويرى المهنيون أنه إلى جانب الانخفاض في أسعار العقارات تسمح هذه النسب المخفضة من استقطاب زبناء جدد يحتاجهم سوق العقار الذي أصابه بعض الركود خلال السنين الماضية.
- 20 في المائة من المغاربة يصابون سنويا بالأنفلونزا.. كشفت معطيات صادرة عن وزارة الصحة أن الأنفلونزا الموسمية تكلف المواطن المغربي 2100 درهم سنويا، في الوقت الذي لا يتعدى ثمن اللقاح الحامي من الأنفلونزا 70 درهما. وأشار عبد الفتاح شكيب مدير قسم الأمراض التعفنية بالمستشفى الجامعي ابن رشد، أن أكثر الفئات المتضررة تتمثل في الذين تتجاوز أعمارهم 60 سنة، والمصابين بأمراض مزمنة والرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر والنساء الحوامل اللواتي لم تصل مدة حملهن إلى ثلاث شهر.
* بيان اليوم:
- نسبة ملء السدود بلغت 45 في المائة.. أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء أن نسبة ملء السدود بالمغرب بلغت 45 في المئة متم نونبر 2016، أي ما يعادل 7 مليار متر مكعب كمخزون إجمالي، مقابل 42 في المئة سجلت قبل تسعة أيام "21 نونبر". وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن هذا الارتفاع يأتي نتيجة للتساقطات المطرية المهمة التي شهدتها المملكة خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و30 نونبر 2016، والتي تراوحت بين 200 و300 ملمتر بأحواض طنجة واللوكوس، و100 و200 ملم بالأحواض المتوسطية الغربية وسبو، وأقل من 100 ملم بأحواض أم الربيع، وسوس-ماسة، وأبو رقراق، وتانسيفت، وملوية والأحواض المتوسطية الشرقية.
- أفاد وزير الداخلية بأن الأجل المحدد لتقديم طلبات القيد ونقل القيد برسم المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة سينتهي في 31 دجنبر 2016. وذكر وزير الداخلية، بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، "المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح المذكورة، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2017، أن الأجل المحدد لتقديم طلبات قيدهم فيها سينتهي يوم 31 دجنبر 2016".
* الاتحاد الاشتراكي:
- المالكي يستقبل المنسق العام لدائرة العلاقات العربية لمنظمة التحرير الفلسطينية ويجري معه مباحثات سياسية.. حيث أجرى الحبيب المالكي رئيس اللجنة الإدارية الوطنية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مباحثات سياسية مع زياد سلعوس نجار المنسق العام لدائرة العلاقات العربية لمنظمة التحرير الفلسطينية أمس بالرباط. وخلال هذه المباحثات التي تتزامن مع المؤتمر الوطني لمنظمة "فتح" أكد الطرفان على تكثيف التواصل وتعزيز العلاقات بين الحزب والمنظمة بالنظر للتحولات والوضع العربي والمحيط الإقليمي لما فيه خدمة للقضايا العربية المشتركة وفي مقدمة ذلك القضية الفلسطينية.
- انعقاد منتدى الأعمال المغربي النيجيري بمدينة لاغوس.. عقد منتدى الأعمال المغربي النيجيري أشغاله، الأربعاء بلاغوس التي تبعد عن العاصمة أبوجا ب 750 كلم، بحضور ممثلي أرباب العمل من الجانبين، ومجموعات كبرى ومسؤولين في البلدين. ويروم هذا المنتدى النهوض بشراكة مبتكرة واستكشاف فرص الأعمال والاستثمار المتاحة في كل من المغرب ونيجيريا. ويركز الجانبان على تدارس إمكانيات التعاون في عدة قطاعات واعدة خاصة في مجالات الصناعة الغذائية والتجهيز، وصناعة السيارات والسياحة والفوسفاط، والبناء، والأبناك، ومنتجات الصناعة التقليدية.
* المنعطف:
- الجنوب إفريقية "زوما" تتمادى في عرقلة عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. والخارجية المغربية تحتج. فقد أدانت المملكة المغربية بشدة المناورات المتواصلة لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، التي تسعى لعرقلة قرار المغرب استعادة مكانه الطبيعي والشرعي داخل أسرته المؤسساتية الإفريقية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أصدرته يوم الأربعاء، أنه "وبعد أن أخرت، بشكل غير مبرر، توزيع طلب المغرب على أعضاء الاتحاد الإفريقي، تواصل السيدة نكوسازانا دلاميني زوما تحركها للعرقلة، من خلال اختلاق شرط مسطري غير مسبوق ولا أساس له لا في نصوص ولا في ممارسة المنظمة، والذي كانت ترفض من خلاله بشكل تعسفي رسائل دعم المغرب الصادرة عن وزارات الشؤون الخارجية للدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي".
- دبلوماسي مغربي: المغرب لا يتصور مستقبله وازدهاره خارج قارته الإفريقية.. قال سفير المغرب بالأرجنتين، فؤاد يزوغ، الذي حل يوم الأربعاء ضيفا على البرنامج الإذاعي "طينديثياس" الذي تبثه الإذاعة الأرجنتينية "إيكو ميديوس أم 1220"، "إن المغرب، الذي طبع على حضور دائم بالقارة السمراء على مختلف النواحي، لا سيما التجارية والاقتصادية، بات اليوم ينهج سياسة تضامنية مع بلدان القارة، وعزز، بشكل أكبر، من هذا التواجد حيث أنه لا يتصور مستقبله وازدهاره خارج قارته الإفريقية".
* رسالة الأمة:
- أزيد من ثمانية ملايين سائح زاروا المغرب إلى حدود شتنبر الماضي.. فقد بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية 8,1 مليون سائح، بارتفاع طفيف بنسبة 0,3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وذكر مرصد السياحة في نشرة للإحصائيات حول السياحة بالمغرب لشهر شتنبر 2016، نقلا عن معطيات للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح الأجانب تقلص بنسبة 3,6 في المئة، في حين سجل عدد الوافدين من المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 3,8 في المئة.
- صندوق النقد الدولي يعرب عن ارتياحه لتعامل الحكومة مع الخط الائتماني الثالث.. أعرب وفد عن صندوق النقد الدولي، أمس الخميس بالرباط، عن ارتياحه لتعامل الحكومة المغربية مع الخط الائتماني الثالث الذي وضعه الصندوق رهن إشارة المملكة في يوليوز الماضي، والذي تقدر قيمته ب 3,47 مليار دولار. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن وفد صندوق النقد الدولي الذي يقوده رئيس بعثة الصندوق بالمغرب، نيكولا بلونشي، اعتبر خلال مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، أن هذا الخط الائتماني يعد آلية مالية تشكل إشارة قوية للمستثمرين ومؤشرا على قدرة المغرب على مباشرة إصلاحات مهمة مع احترام كافة التزاماتها.
* لوماتان:
- بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية شكر وامتنان إلى فخامة السيد هيري راجاؤناريمامبيانينا رئيس جمهورية مدغشقر، في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها جلالته لبلاده.
- حل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، مساء أمس الخميس بمدينة أبوجا، في زيارة رسمية لجمهورية نيجيريا الفدرالية ، المحطة الثالثة ضمن جولة استهلها جلالته بإثيوبيا ومدغشقر . وتعتبر هذه الزيارة ، التي تعد الأولى من نوعها لنيجيريا ، تعبيرا عن إرادة المملكة المغربية على أعلى مستوى، المتعلقة بتنويع شراكاتها بالقارة الإفريقية، وتوسيع نموذج التعاون جنوب-جنوب الذي طورته مع شركائها التقليديين بالقارة .
* أوجوردوي لوماروك:
- بلغ عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية 8,1 مليون سائح، بارتفاع طفيف بنسبة 0,3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015. وذكر مرصد السياحة في نشرة للإحصائيات حول السياحة بالمغرب لشهر شتنبر 2016، نقلا عن معطيات للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح الأجانب تقلص بنسبة 3,6 في المئة، في حين سجل عدد الوافدين من المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 3,8 في المئة.
* البيان:
- أعربت جمهورية مدغشقر عن دعمها لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي والتزامها بالعمل على أن تكون هذه العودة ابتداء من القمة المقبلة للمنظمة الإفريقية. وذكر البيان المشترك الصادر، يوم الخميس، في أعقاب الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا البلد من 19 إلى 30 نونبر الماضي، على رأس وفد عالي المستوى، أن فخامة الرئيس هيري راجاوناريمامبيانينا "رحب بقرار المغرب استعادة مكانه الطبيعي والمشروع داخل الاتحاد الإفريقي.
* ليكونوميست:
- الإنتاج الإجمالي الوطني من منتجات البحر الذي انتقل من 950 الف طن سنة 2011 ، إلى 36ر1 مليون طن سنة 2015. كما أن تنزيل استراتيجية "أليوتيس" مكنت أيضا من تحقيق وثيرة تصاعدية في مجال صادرات المغرب من منتجات البحر التي انتقلت من 376 الف طن سنة 2011 ،إلى 600 ألف طن سنة 2014 ، مشيرا إلى أن إيرادات المغرب من العملة الصعبة المتأتية من الصادرات البحرية وصلت ما يناهز ملياري دولار. وذلك حسب أرقام رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى أكادير.
* لوبنيون:
- أفاد وزير الداخلية، في بلاغ تذكيري، بأن الأجل المحدد لتقديم طلبات القيد ونقل القيد برسم المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة سينتهي في 31 دجنبر 2016. وذكر وزير الداخلية ،بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، "المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح المذكورة، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2017، أن الأجل المحدد لتقديم طلبات قيدهم فيها سينتهي يوم 31 دجنبر 2016".

الخبر | اخبار المغرب اليوم " عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة الجمعة 2-12-2016" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق