اخر الاخبار اليوم - وفاة النحات السنغالي عثمان سو مع لغز منحوتاته

جورنال مصر 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

موقع تريكات الاخباري يقدم لكم كل ما هو جديد في اخر الاخبار

قال وكيل أعمال النحات السنغالي الشهير عثمان سو إنه توفي اليوم الخميس في دكار عن عمر ناهز 81 عاما. واشتهر سو كأحد الشخصيات البارزة في الفن المعاصر وكان أول أفريقي ينتخب لعضوية الأكاديمية الفرنسية للفنون الجميلة المرموقة.

وعرف سو بنحته لتماثيل ضخمة لأجساد بشرية تعبر عن مصارعين من النوبة اجتذبت أكثر من ثلاثة ملايين زائر عندما عرضت على جسر الفنون في العاصمة باريس عام 1999.

ونحت سو التماثيل التي تصور أجسام المصارعين الضخمة مفتولة العضلات من طين بلون الصدأ احتفظ بخلطة مكوناته سرا.

وقالت فرانسواز مونا وهي مؤرخة للفن في باريس تضعه في مصاف أعظم النحاتين في العالم مثل أوغوست رودان "لقد غير حقا من مسار تاريخ النحت المعاصر."

وبعد أن تدرب ليصبح أخصائيا في العلاج الطبيعي لم يبدأ سو عمله كفنان متفرغ قبل أن يبلغ سن الخمسين. وتسبب أول معرض له في دكار عام 1987 في انتقادات

بسبب تصويره لأجساد ذكور عارية تماما وهو أمر غير مقبول على الإطلاق في دولة أغلبها من المسلمين.

وقالت مونا التي عرفته شخصيا على مدى 20 عاما "لقد كان الرجل أفريقيا لكن تماثيله كانت عالمية". وأضافت أنه ظل يعمل حتى قبل وفاته بشهر.

الخبر | اخر الاخبار اليوم - وفاة النحات السنغالي عثمان سو مع لغز منحوتاته - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جورنال مصر ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق