اخبار السعودية " زار «جمعية الثقافة والفنون» في الدمام.. وأكد التوجُّه نحو تخصيص «الإخبارية» اليوم الجمعة 2-12-2016"

سودارس 0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة
بعد يومٍ من دعوته إلى عودة الإنتاج التليفزيوني السعودي؛ كشف وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عادل بن زيد الطريفي، عن مشروعٍ تنفذه الوزارة مع القطاع الخاص لإعادة الوهج إلى مسرح الإذاعة والتليفزيون. وأكد، في تصريحاتٍ مساء أمس، أن المجمع الملكي للفنون والأعمال التشكيلية سيضم قاعة أوركسترا وأخرى مسرحية.
وأشار الوزير إلى اعتزام «الثقافة والإعلام» تأسيس المجمع إضافةً إلى مدينةٍ للإعلام والإنتاج الفني، مع العمل على تخصيص قناة «الإخبارية» واستحداث قناة مرئية ومسموعة تتبع وكالة الأنباء الرسمية.
وجاءت تصريحاته لدى زيارته جمعية الثقافة والفنون في الدمام، حيث أفاد بارتباط مشروعي المدينة الإعلامية والمجمع الملكي للفنون بمجموعة مبادرات ستطلقها الوزارة توافُقاً مع «رؤية المملكة 2030» وبرنامج «التحول الوطني 2020».
ووفق تأكيده؛ تستهدف مبادرة تأسيس مدينة للإنتاج الإعلامي والفني احتواء كافة الأعمال التي يقدِّمها المخرجون والفنانون والمسرحيون والروائيون السعوديون، بهدف دعمهم وتطوير الحركة الثقافية الوطنية.
بينما سيضم المجمع الملكي للفنون والأعمال التشكيلية مرافق عدَّة، منها قاعة للمسرح مخصصة للأعمال الوطنية، وصالة للمعارض خاصة بالفن التشكيلي، وقاعة أوركسترا للأعمال الموسيقية، وستتمكن كافة جمعيات الثقافة والفنون والأندية الأدبية من الاستفادة من هذه المرافق مستقبلاً. إلى ذلك؛ أفاد الدكتور الطريفي بتعاون «الثقافة والإعلام» مع القطاع الخاص لإعادة الوهج إلى مسرح الإذاعة والتليفزيون مثلما كان سابقاً من خلال دعم جميع الأعمال المسرحية سواء التي تقدمها الجمعيات الثقافية أو الأندية الأدبية، بهدف رفع مستوى الحركة الثقافية والفنية.
وأشار الطريفي، في شأنٍ آخر، إلى اعتزام الوزارة تحويل قناة «الإخبارية» إلى قناة خاصة تتبع إحدى شركات القطاع الخاص وتبث برامجها بلغاتٍ عدَّة بينها الإنجليزية والفارسية فضلاً عن العربية.
كذلك؛ سيتم الانتهاء قريباً من بث القنوات التليفزيونية السعودية ب10 لغات. فيما سيجري استحداث قناة مرئية ومسموعة تتبع وكالة الأنباء السعودية لتُضاف إلى عمل «واس» المتمثل في نقل الأخبار.
وعن التحول الرقمي؛ ذكر الطريفي أن «الثقافة والإعلام» خطت خطوات عدة في هذا الاتجاه.
وأوضح «الوزارة تعمل حالياً على إنشاء محتوى ثقافي رقمي يضم جميع ثقافات وعادات المملكة بتنوعها الجغرافي والمناطقي إلى جانب مخرجاتها الثقافية والفنية طوال عقود بغرض الحفاظ على هذا الإرث العظيم ونقل الصورة الحقيقية عن تاريخ المملكة إلى جميع أنحاء العالم».
ولفت الوزير، في هذا الصدد، إلى إطلاق الوزارة مؤخراً تطبيقاً رقمياً يحتوي على جميع الخدمات التي تقدِّمها لمراجعيها بواقع نحو 28 خدمة «يستطيع المراجع الاستفادة منها وإنهاء جميع معاملاته إلكترونياً في غضون أيام قليلة، بالإضافة إلى عدم مراجعة الوزارة».
وكان الطريفي ركز، لدى زيارته أمس الأول مجمع تليفزيون الدمام، على أهمية عودة الإنتاج بأنواعه المختلفة إلى أستديوهات التليفزيون السعودي في كافة المناطق.
في سياقٍ مختلف؛ تنطلق الخميس المقبل في الرياض فعاليات مهرجان اليوم العالمي للطفل في دورته التاسعة، تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام وبإشراف وكالة الوزارة للشؤون الثقافية.
وتُقام الفعاليات في مركز الملك فهد الثقافي في الفترة بين 8 و10 ديسمبر الجاري.
ويشارك فيها عددٌ من السفارات والجهات الحكومية والأهلية المهتمة بشؤون الطفل، فضلاً عن المدارس الابتدائية.
ويستقبل المهرجان جمهوره ابتداءً من الرابعة والنصف عصراً وحتى العاشرة مساءً، بينما يستقبل طلاب المرحلة الابتدائية صباح الخميس، إذ يقيم لهم مسابقةً في المسرح التربوي.

الخبر | اخبار السعودية " زار «جمعية الثقافة والفنون» في الدمام.. وأكد التوجُّه نحو تخصيص «الإخبارية» اليوم الجمعة 2-12-2016" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق