اخر الاخبار اليوم - هل يلجأ «عبد العال» لـ«الفلكة» مع النواب «المزوغين»؟

جورنال مصر 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

موقع تريكات الاخباري يقدم لكم كل ما هو جديد في اخر الاخبار

◄حرمان النائب من المكافأة.. عقوبة غير رادعة نصت عليها اللائحة

◄وكيل المجلس يطالب بنشر أسماء المتغيبين في الصحف القومية

يبدو أن يوم «نصب الفلكة» للنواب المتغيبين من مجلس النواب قد حان، إذ يعد يوم الأحد 30 أكتوبر الماضي، آخر فرصة في تنفيذ قرار الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الخاص بالجزاءات المنصوص عليها فى لائحة المجلس على النواب المتغيبين، خصوصًا أن هذه ليست المرة الأولى التي يطلق فيها «عبد العال» تهديداته ضدهم، بل سبقها عشرات المرات من التحذيرات للنواب منذ بدء دور الانعقاد الأول، كان آخرها التلويح بنشر أسماء المتغيبين في الصحافة إلا أنه لم ينفذ قراراته أو يلتزم النواب بالحضور.
ففي يوم 17 يوليو الماضى هدد رئيس المجلس النواب بتطبيق اللائحه بدءًا من يوم 18 يوليو على المتغيبين ولكن حل اليوم التالي ولم يفعلها «عبد العال». كما هدد أيضًا في 31 مارس بإسقاط العضوية عن النواب المتغيبين دون عذر؛ بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني اللازم للتصويت على مشروع اللائحة الداخلية في شكله النهائي.
يستعرض «جورنال مصر» بعض مواد الجزاءات الخاص بالتغيب عن حضور الجلسات، والتي تتلخص في 5 مواد، يصل العقاب فيها إلى إسقاط حق النائب فى المكافأة، حيث تنص المادة 362، أنه «يجب على العضو الذى يطرأ ما يستوجب غيابه عن إحدى جلسات المجلس أو اجتماعات لجانه أن يخطر رئيس المجلس أو رئيس اللجنة بحسب الأحوال كتابةً بذلك. ولا يجوز للعضو أن يتغيب أكثر من ثلاثة أيام «جلسات» في الشهر، إلا إذا حصل على إجازة أو إذن من المجلس لأسباب تبرر ذلك. ولا يجوز طلب الإجازة لمدة غير معينة، وللرئيس فى حالة الضرورة العاجلة أن يرخص بالإجازة للعضو، ويخطر المجلس بذلك فى أول جلسة. وإذا تغيب العضو عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن، أو لم يحضر بعد مضى المدة المرخص له فيها، اعتبر متغيبا دون إذن ويسقط حقه فى المكافأة عن مدة الغياب».
وتنص المادة 363 على: «إذا تغيب العضو عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن أو لم يحضر بعد مضى المدة المرخص له فيها، أعتبر متغيبا دون إذن ويسقط حقه فى المكافأة عنه مدة الغياب، وفى المادة 364 يجب على العضو الذى يطرأ ما يستوجب مغادرته مبنى المجلس أثناء انعقاد جلساته أو جلسات لجانه أن يستأذن فى ذلك كتابةً رئيس المجلس أو رئيس اللجنة بحسب الأحوال، وفى المادة 365 يعتبر عضو المجلس الذى يوفد للخارج فى مهمة خاصة للمجلس فى إجازة طوال المدة المحددة لهذه المهمة. ولا يتوقف إيفاد المجلس لأحد أعضائه على موافقة الجهة الأصلية التى يعمل بها، وفى مادة 366 يعرض رئيس كل لجنة على رئيس المجلس، شهريا وكلما رأى رئيس اللجنة ضرورة لذلك، تقريرا عن حضور أعضاء اللجنة وغيابهم».
كان سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، قد صرح أن هيئة المكتب ستبحث كيفية تنفيذ توصية رئيس المجلس بشأن إعلان كشوف المتغيبين وتطبيق الجزاءات المدرجة باللائحة. وأضاف النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام، إن النواب لا يتواجدون إلا فى حضور رئيس الوزراء أو رئيس الجمهورية ثم يختفون لجلسات طويلة مطالبًا بسرعة تفعيل الجزاءات التى أعلنها رئيس المجلس على المتغيبين عن الجلسات، مؤكدًا ضرورة إعادة بث الجلسات ونشر أسماء المتغيبين فى الصحف القومية؛ لأن هناك بعض القوانين التى تحتاج إلى ثلثى الأعضاء لإقرارها.

الخبر | اخر الاخبار اليوم - هل يلجأ «عبد العال» لـ«الفلكة» مع النواب «المزوغين»؟ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جورنال مصر ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق