العالم العربي اليوم نشرة (معركة الموصل) من «الشرق الأوسط أونلاين»

الشرق الاوسط عالم عربي 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الثلاثاء - 1 صفر 1438 هـ - 01 نوفمبر 2016 مـ رقم العدد [13853]

*أعلنت القوات العراقية أنها دخلت اليوم، إلى الموصل، معقل تنظيم "داعش" في شمال العراق، في اليوم 16 من بدء أكبر عملية عسكرية تشهدها البلاد منذ سنوات.
*تشارك في معارك منطقة الموصل قوات مكافحة الإرهاب وقوات الرد السريع، وهما من وحدات النخبة، إلى جانب الجيش والشرطة الاتحادية والمحلية، وقوات البشمركة الكردية، بالإضافة إلى فصائل موالية للحكومة.
*القوات العراقية تتمكن اليوم، من دخول الموصل من جهة الشرق وتفرض سيطرتها على مبنى حكومي في حي كوكجلي، وذلك في الأسبوع الثالث للعملية العسكرية الرامية إلى تحرير المدينة من قبضة تنظيم داعش.
*اللواء الركن في جهاز مكافحة الإرهاب سامي العارضي: قواتنا دخلت حي كوكجلي الواقع على حدود الموصل وباتت على أقل من 800 متر من حي الكرامة القريب من وسط المدينة. وعناصر داعش نصبوا جدرانا إسمنتية لإغلاق حي الكرامة ومنع تقدم القوات، وزرعوا قنابل على طول الطريق المؤدي إلى المدينة.
*ضابط في جهاز مكافحة الإرهاب العراقية: "قواتنا تخوض اشتباكات عنيفة بعد تفجير داعش عشرات السيارات المفخخة التي يقودها انتحاريون من داخل كوكجلي".
*مصدر عسكري آخر: "القوات العراقية طالبت أهالي المنطقة عبر مكبرات الصوت بعدم الخروج من منازلهم وبقائهم لحين وقف إطلاق النار والقضاء على داعش كليا في كوكجلي".
*قوات مكافحة الإرهاب أعلنت إحرازها تقدما كبيرًا صباح اليوم، حيث وصلت إلى مشارف مدينة الموصل؛ لكنها جوبهت بمقاومة عنيفة من مسلحي التنظيم في كوكجلي، وتعرضت كذلك إلى هجوم من الخطوط الخلفية.
*طائرات حربية تابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، تشنّ أربع أو خمس غارات جوية دعما لتقدم القوات العراقية.
*رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حث مسلحي "داعش" على الاستسلام، وإلا واجهوا الموت. قائلًا "إن القوات التابعة للحكومة تقترب من الموصل من جميع الزوايا".
*اللواء الركن معن السعدي قائد قوات النخبة الثانية في جهاز مكافحة الإرهاب، في اتصال هاتفي لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)،: القوات اقتحمت فجرًا، منطقة كوكجلي شرق الموصل، وتفتش المنازل، وأنّها رفعت ما تركه مسلحو "داعش" من عبوات ناسفة ومنازل وسيارات مفخخة.
*مراسل لرويترز في قرية بزواية، شاهد أعمدة من الدخان ترتفع من منطقة مشيدة على بعد بضعة كيلومترات، فيما أفاد أحد القادة بأنّها نتيجة الاشتباكات الدائرة داخل حي الكرامة.
*قوات البيشمركة تلقت تقريرًا يقول إن 7 من مسلحي التنظيم المتطرف قتلوا في حي عدن المقابل للكرامة ودمرت مركبتان.
*ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران واصلت تقدمها جنوب الموصل أمس، حيث سيطرت على تسع قرى في الطريق إلى هدفها النهائي.
*رافينا شامداساني المتحدثة باسم مفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان، قالت اليوم "إنّ متطرفي تنظيم داعش قتلوا 40 عضوا سابقا بقوات الامن العراقية قرب الموصل يوم السبت، وألقوا جثثهم في نهر دجلة.
*رافينا شامداساني: التنظيم المتشدد حاول نقل نحو 25 ألف مدني من بلدة حمام العليل التي تقع إلى الجنوب من الموصل، في شاحنات وحافلات صغيرة تحت جنح الظلام في الساعات الاولى من صباح أمس، لاستخدامهم كدروع بشرية على الارجح دفاعًا عن مواقعهم.
*شامداساني: إنّ معظم الشاحنات أُعيدت تحت ضغط الطائرات التي حلقت في المنطقة؛ لكن بعض الحافلات وصلت إلى بلدة أبو سيف على بعد 15 كيلومترا إلى الشمال من حمام العليل.

الخبر | العالم العربي اليوم نشرة (معركة الموصل) من «الشرق الأوسط أونلاين» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الشرق الاوسط عالم عربي ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق