اهم الاخبار غرف مجلس التعاون تدعو لضرورة تطبيق ضريبة «القيمة المضافة» بصورة تدريجية

اخبار الشرق الاوسط 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

غرف مجلس التعاون تدعو لضرورة تطبيق ضريبة «القيمة المضافة» بصورة تدريجية

أكدت أن القيمة يتحملها المستهلك النهائي

الثلاثاء - 1 صفر 1438 هـ - 01 نوفمبر 2016 مـ رقم العدد [13853]

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

دعا اتحاد غرف دول مجلس التعاون الحكومات الخليجية، إلى ضرورة تطبيق ضريبة "القيمة المضافة" بصورة متدرجة مع أهمية المبادرة لاطلاع القطاع الخاص والمواطنين على تفاصيل وآليات تطبيقها والقطاعات التي سوف تطبق فيها وتأثيرات ذلك على مناخ الأعمال.
ورأى المشاركون في ورشة العمل، التي عقدت بغرفة تجارة وصناعة البحرين حول "تأثير رفع وإعادة توجيه الدعم الحكومي وفرض ضريبة القيمة المضافة على نشاط القطاع الخاص الخليجي، إن فرض ضريبة القيمة المضافة يجب ألا يتم في نقطة دخول البضائع المستوردة إلى الدول الخليجية لأنها سوف تعد حينئذ كرسوم جمركية إضافية، وإنما يتم فرضها متى ما تمت عملية بيعها الفعلية.
كما أكد المشاركون على إن التوجه لتطبيق الضرائب في دول المجلس يجب أن يأخذ بالاعتبار عدم الحد من استثمارات القطاع الخاص في هذا الوقت الذي تحتاج فيه الاقتصاديات الوطنية لمزيد من الإنفاق والاستثمار، كذلك أن يتزامن معه تشريعات ملائمة للشفافية وإعادة توجيه جزء من إيرادات الضرائب للقطاعات غير النقطية المراد تحفيزها وزيادة دورها في تنويع مصادر الدخل لتوليد الوظائف للمواطنين، وكذلك إلى الفئات المحتاجة في المجتمع. وطالبوا في الورشة فيما يتعلق بهيكلة الدعم الحكومي، بضرورة تطبيقها بصورة متدرجة مع ضرورة تهيئة المواطنين والقطاع الخاص وتوعيتهم حول أهم التأثيرات الناجمة عنها، كذلك توجيه قسم من الأموال المحصلة من هيكلة الدعم نحو دعم المشروعات الصناعية ولا سيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ودعا الاتحاد في بيان له إلى ضرورة إشراك القطاع الخاص الخليجي في وضع الترتيبات النهائية قبل شروع دول المجلس في تطبيق ضريبة القيمة المضافة مما قد ينتج عن ذلك أثار سلبية على المستهلك الخليجي وقطاع الأعمال إذا لم يؤخذ في الاعتبار رأي القطاع الخاص حول الآثار السلبية والإيجابية التي قد تترتب من تطبيق ضريبة القيمة المضافة والتي تتجه دول حكومات دول مجلس التعاون لإقرارها خلال الأيام المقبلة.
ورأى الاتحاد أن فرض ضريبة القيمة المضافة سوف سيتحملها المستهلك النهائي، كذلك أصحاب الأعمال والنشاط التجاري عموماً ، لكن في حال تم تقديم بيئة ضريبية واضحة ومعقولة فربما يكون ذلك من مصلحة الجميع.

الخبر | اهم الاخبار غرف مجلس التعاون تدعو لضرورة تطبيق ضريبة «القيمة المضافة» بصورة تدريجية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار الشرق الاوسط ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق