عاجل

دراسة حديثة: الهواتف الذكية والأجهزة الكفية تؤثر سلباً في نوم الأطفال!

صحة 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

موقع الوحدة الاخباري يقدم لكم كل جديد في الصحة والطب

HealthDay News : 31-Oct-2016

توصلت دراسة حديثة إلى أن استخدام الأطفال للهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب الكفي قد تؤثر سلباً في نومهم.

قام الباحثون بمراجعة عدد من الدراسات المُجراة في هذا الصدد، ووجدوا ارتباطاً بين استخدام الأطفال لهذه الأجهزة الإلكترونية عند وقت النوم، وحدوث اضطرابات في النوم وزيادة النعاس في ساعات النهار.

وفي معرض التعليق على نتائج الدراسة، أعرب أحد خبراء طب الأطفال عن عدم تفاجئه بها.

يقول الدكتور هنري بيرنشتاين، اختصاصي طب الأطفال بمركز كوهين الطبي بمدينة نيويورك الأمريكية: "إن التحذيرات التي تأتي من هذه الدراسة صريحة وواضحة، وينبغي على الآباء إيلاء المزيد من الاهتمام حول أوقات استخدام أطفالهم للأجهزة الكفية".

قام فريق البحث بقيادة الباحث بين كارتر، الأستاذ بجامعة كينج كوليدج لندن. بمراجعة بيانات عشرين دراسة سابقة تناولت العلاقة بين استخدام الأطفال لأجهزة التلفاز والهاتف المحمول وألعاب الكومبيوتر من جهة، وجودة النوم لديهم من جهة أخرى. وقد اشتملت الدراسة على أكثر من 125 ألف مراهقاً بلغ متوسط أعمارهم 14 سنة.

وجد فريق البحث بأن إصابة الطفل باضطرابات النوم لا تتطلب منه استخدام أجهزة الهاتف المحمول أو الأجهزة الكفية بصورة فعالة ومستمرة، وإنما فقط استخدامها في وقت النوم.

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين استخدام الأجهزة الكفية واضطرابات النوم، إلا أن الباحثين أوصوا باتخاذ إجراءات لمنع استخدام الأطفال لهذه الأجهزة في الليل.

وبحسب الباحثين، فإن هذه الإجراءات يجب أن يساهم فيها الأساتذة في المدرسة والأبوين في المنزل على حدٍ سواء.

وبحسب بيرنشتاين، فإن اضطراب النوم عند الأطفال يترك عواقب سلبية كثيرة على حياته وصحته. فهو يؤخر من ساعة نوم الطفل، ويزيد من مقدار تعرض الطفل لأشعة الضوء التي قد تؤثر سلباً في توازن ساعته البيولوجية، كما أن أصوات التنبيهات الصادرة عن الجهاز قد توقظ الطفل من نومه.

يقول بيرنشتاين: "بدون نوم كافٍ، سيزداد خطر إصابة الطفل بالبدانة والسكري من النمط الثاني، كما سيكون أقل قدرة على التركيز في دروسه، ويزداد خطر إصابته بالعدوى وتقلبات المزاج".

جرى نشر نتائج الدراسة في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر الحالي في مجلة طب الأطفال التي تُصدرها الجمعية الأمريكية للطب JAMA Pediatrics.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت

SOURCES: Henry Bernstein, M.D., pediatrician, Cohen Children's Medical Center, New Hyde Park, N.Y.; JAMA Pediatrics, news release, Oct. 31, 2016

Copyright © 2016 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=716303

-- Robert Preidt

الخبر | دراسة حديثة: الهواتف الذكية والأجهزة الكفية تؤثر سلباً في نوم الأطفال! - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صحة ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق