عاجل

اليمن: الحوثيون يمتلكون 300 صاروخ باليستي

البوابة - ابراج 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليمن: الحوثيون يمتلكون 300 صاروخ باليستي

أكد الخبير العسكري والاستراتيجي، ورئيس الجمعية العربية للدراسات الاستراتيجية والسياسية، اللواء محمود منصور، امتلاك المليشيات الحوثية حوالى 300 من الصواريخ البالستية، بعضها موروث من ترسانة اليمن الجنوبي سابقاً، وبعضها حصلوا عليه في صفقة معلنة مع كوريا الشمالية 2002.

ووفقاً لما أوردته صحيفة "المدينة" السعودية، اليوم الثلاثاء، أكد اللواء منصور وجود 20 منصة إطلاق صواريخ "سكود" حصل عليها الجيش اليمني من الاتحاد السوفيتي أوائل الثمانينات، تستطيع إصابة أهداف على بعد 500 كيلومتر، لافتاً أنه تم نصبها قرب مناطق استراتيجية تهدد أمن وسلامة اليمن والسعودية ودول الخليج.

وأشار إلى أن إيران دربت قرابة 6 آلاف مسلح حوثى سواء في طهران أو بيروت، مؤكداً حاجة الدول العربية وعلى رأسها السعودية والإمارات والكويت لنشر 55 بطارية "باتريوت"، لحمايتها من خطر الصواريخ "الباليستية" الإيرانية، وشدد على ضرورة وجود منظومة دفاع صاروخي مشترك لدول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة أي عدائيات محتملة.

وأكد منصور في تصريحات للصحيفة، وجود خبراء إيرانيين في اليمن يعملون حالياً على تطوير أسلحة متوسطة المدى في محافظة الحديدة، وإجراء تعديلات كبيرة عليها لضرب العمق السعودي، وتحريكها بإتجاه محافظة ذمار اليمنية.

وأشار حامد إلى إيران وطدت علاقتها بالحوثيين في اليمن على مدى ما يقارب 20 عاماً ، قدمت لهم خلالها أشكالاً مختلفة من الدعم الذي واكب حاجتهم ومتطلباتهم، وبنوا علاقات وثيقة تقوم على تدمير اليمن وتحويله لبؤرة قتال طائفية على غرار سوريا والعراق للوصول إلى السلطة.

وأكد ان نظام الملالي يسعى لاستنساخ نموذج في اليمن على غرار حزب الله في لبنان والمالكي في العراق، ومن هنا بدأت هذه العلاقة السرية التآمرية، حيث بدأ الحوثي الأب بإرسال أفراد حركته لكي يتتلمذوا على أيدي الملالي، ويتشربوا الحرب الطائفية وكيفية التخريب ونشر الفوضى، ويعودوا كميليشيات مدربة على القتل والتدمير.

على ذات الصعيد أكد رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر، حرص الحكومة اليمنية على إحلال السلام الشامل والدائم في اليمن.

وقال بن دغر خلال استقباله، أمس الإثنين، سفير تركيا لدى اليمن ليفنت إلير "إن السلام الشامل لن يتحقق إلا وفق رؤية تتوافق وتنسجم مع المرجعيات الثلاث، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن وخاصة 2216".

وقال بن دغر، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية: "إذا خرجنا عن إطار المرجعيات الثلاث، فلن يتحقق سلام في اليمن، ولن تتوقف الحرب، لأن كل طرف سيقدم مقترحات ورؤى لا تحكمها أي مرجعيات أو ضوابط، وبالتالي ستستمر الحرب والدمار في اليمن".

ولفت رئيس الوزراء إلى التطور الخطير الذي تقوم بها المليشيا الانقلابية من خلال إطلاقها الصواريخ الباليستية على كثير من المناطق في اليمن، وكذا إلى الأراضي المقدسة في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.

وأكد أنه "لولا مساعدة إيران وحزب الله الإرهابي للحوثيين ما كان لهذه الصواريخ أن تتطور لتصل إلى هذا المدى الطويل وبهذه الطريقة".

وأضاف أن "الحوثيين حصلوا على دعم وتدريب إيراني لإطلاق وتطوير الصواريخ الباليستية، وهذا يزيد الأمور تعقيداً في اليمن".

الخبر | اليمن: الحوثيون يمتلكون 300 صاروخ باليستي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة - ابراج ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق