اخبار المغرب اليوم " عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 1-11-2016"

سودارس 0 تعليق 18 ارسل لصديق نسخة للطباعة
في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.. * الصباح:
- ابن كيران حائر: 6 أحزاب تريد المشاركة. فقد وجد عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، نفسه وسط "دوخة سياسية" جراء تكاثر طلبات المشاركة في الحكومة، والاستوزار من خارج الأحزاب، إذ أكدت مصادر الجريدة أن قيادة المصباح لم تتفق على خيارات للتوصل إلى تحالف حكومي يحقق الانسجام بين مكونات الأغلبية الحكومية. وأضافت المصادر أن ابن كيران وجد نفسه أمام طلب حزب الاستقلال وحليفه الاتحاد الاشتراكي في مواجهة طلب التجمع الوطني للأحرار وحليفه الاتحاد الدستوري، علاوة على الحركة الشعبية والتقدم الاشتراكية، وهي 6 طلبات المشاركة في الحكومة تنضاف على الحزب السابع العدالة والتنمية.
- الفرقة الوطنية تحقق في التزوير الانتخابي.. فقد دخلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على الخط في قضية مزاعم التزوير الذي طال الورقة الفريدة في دائرة وزان، بعدما نجح الأصالة والمعاصرة في إخراج الشكاية، التي تقدم بها، من "الحفظ" الذي قررته النيابة العامة بابتدائية وزان. وقال العربي لمحارشي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية أول أمس الأحد بوزان، "نريد معرفة الحقيقة في كل الاتهامات التي يروج لها إخوان ابن كيران بخصوص التزوير الذي طال الورقة الفريدة التي قيل إنا تحمل طابع القائد".
* رسالة الأمة:
- تواصل عناصر الشرطة القضائية بالرشيدية تعميق البحث مع ثلاثة عناصر أمنية تم توقيفها عن العمل واعتقالها، بعد ضبط واحد منها في حالة تلبس بمحاولة غش، حيث تورط في إرسال أجوبة امتحانات المباراة المهنية الداخلية لضباط الشرطة، التي نظمت أول أمس الأحد بجميع المراكز الأمنية للمملكة. وحسب مصادر عليمة، فقد خرج الشرطي العامل بميدلت برتبة مقدم شرطة من قاعة الامتحان وأرسل الأجوبة لزميلين له واحد برتبة مقدم شرطة والثاني مفتش، عبر هاتفهما النقال.
- رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهك ينفي وجود أي دعوة رسمية للاحتجاج في محطات الوقود. فقد نفى الدكتور بوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق المستهلك، وجود أي دعوة للإضراب بمحطات الوقود يوم فاتح نونبر 2016 خلافا لما يتداول في "الواتساب". وأكد الدكتور الخراطي أن جامعته وهياكلها تتعاطى مع أي ملف من منطلق المسؤولية واحترام القانون وتعلن عنه في بلاغاتها وبياناتها بالاسم والتوقيع وترسله إلى كل وسائل الإعلام وإلى الجهات الوصية.
* الأحداث المغربية:
- لشكر غاضب من ربط ابن كيران لمصير الحكومة بالتجمع. حيث عاد إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، لمهاجمة عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة المعين. المعطيات التي حصلت عليها الجريدة كشفت أن لشكر اعتبر تأخر ابن كيران في الإعلان عن التحالف، رغم توفره لحد الساعة على أغلبية مريحة، مكونة من حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية إضافة إلى حزب التقدم والاشتراكية "لا معنى له لأن ابن كيران ينتظر إشارة ما"، حسب ما كشفت عنه المصادر نفسها.
- 300 كلم من الطرق السيارة معرضة للخطر. ففي مداخلة له خلال المؤتمر المغاربي الخامس للهندسة الجيوتقنية، الذي احتضنته مراكش هذا الأسبوع، قال أنور بنعزوز، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، إنه "نظرا للآثار السلبية للتغيرات المناخية على الشبكة الطرقية، فإن الشركة أرست تدبيرا استباقيا لهذه التغيرات حيث قامت بتحديد 380 كلم من شبكة الطرق السيارة (من أصل 1800 كلم) المعرضة للمخاطر وثلاثة أحواض مائية معرضة للفيضانات."
* المساء:
- مياه الفيضانات تحاصر العيون ووفد وزاري يحل بالمدينة بتعليمات ملكية. فقد أجلت سلطات العيون عشرات الأسر المحاصرة بمياه وادي الساقية الحمراء، حيث عاشت المدينة نهاية الأسبوع الأخير، حالة استنفار كبيرة في صفوف مختلف المسؤولين، بعدما انهارت بعض المنشآت الفنية والقناطر التي تربطها بالمناطق الشمالية وتضررت التجهيزات الكهربائية والمعدات الخاصة بالاتصالات الهاتفية والإنترنت. وبتعليمات من الملك محمد السادس، انتقل وفد حكومي يضم وزر الداخلية والوزير المنتدب في الداخلية والوزيرة المنتدبة في الماء من أجل تقييم الأضرار الناتجة عن الفيضانات.
- نقابة التعليم العالي تنبه لمخاطر تعطيل مراكز مهن التربية والتكوين. حيث سجل المكتب الوطني للنقابة، خلال اجتماعه السبت الماضي بالرباط، استمرار سياسة تعطيل وظائف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين على مستوى التكوينين الأساس والمستمر والبحث العلمي. واعتبر المكتب أن هذا الوضع يظهر من خلال غياب تصور موحد يؤطر السياسة التكوينية داخل قطاع التربية والتكوين وتوطين التكوينات في مهن التدريس في مؤسسات لا علاقة لها بالمجال؛ والتلكؤ في منح الاعتماد الخاص بهياكل البحث بمراكز التكوين.
* أخبار اليوم:
- أول اجتماع لابن كيران بأحزاب الكتلة.. ولشكر يغيب.ففي أول لقاء ثلاثي بينهم، اجتماع صباح أمس رئيس الحكومة المعين، عبد الإله ابن كيران، بالأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله. اللقاء الثلاثي اتسم، حسب مصادر الجريدة، بطابع "سياسي" ولم ينتقل بعد إلى مناقشة تفاصيل تشكيل الحكومة وتوزيع الحقائب، وتضيف مصادر حضرت اللقاء "نحن لم نختلف حول هذا الأمر لأننا لم نفتحه بعد". وبخصوص غياب لشكر قال مصدر من المكتب السياسي لحزب الوردة إن "الرجل مريض جدا وطريح لفراش منذ يوم الجمعة، والطبيب نصحه بعدم الحركة".
- 20 مليون مغبري في الأنترنت.. فقد كشفت آخر المعطيات الإحصائية التي نشرها موقع "أنترنت وورلد ستيت" المتخصص في تحيين الإحصائيات الخاصة بالعالم الرقمي، أن عدد المغاربة المرتبطين بشبكة الأنترنت تجاوز عتبة العشرين مليون شخص. رقم تقول المعطيات الجديدة إنه يعني تجاوز نسبة اختراق الشبكة العنكبوتية للساكنة المغربية نسبة 60 في المئة.
* الاتحاد الاشتراكي:
- صادرات الفلاحة والصيد والفوسفاط فقدت هيمنتها لصالح السيارات والإلكترونيك. فقد قالت دراسة حديثة أنجزتها وزارة الاقتصاد والمالية، ونشرت حديثا، إن بنية الصادرات المغربية عرفت تحولا ملحوظا لفائدة الفروع الصناعية النامية ذات القيمة المضافة القوية كالسيارات والكهرباء والإلكترونيك في ظل تراجع القطاعات التقليدية كالملابس والمنتوجات الفلاحية.
- القروض المتعثرة الأداء وصلت إلى 62 مليار درهم منذ بداية العام.. فقد ارتفعت القروض المتعثرة والمشكوك في استرجاعها للبنوك المغربية بنسبة 8 في المائة مذ بداية العام، وبلغت 62 مليار درهم في نهاية شتنبر، وأصبحت تمثل نسبة 7.8 في المئة من إجمالي جاري القروض البنكية، حسب النشرة الإحصائية لبنك المغرب. ويعكس هذا النمو تزايد الصعوبات التي يواجهها الفاعلون الاقتصاديون في الوفاء بالتزاماتهم المالية في سياق الظرفية الصعبة التي يمر بها الاقتصاد الوطني.
* بيان اليوم:
- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول "سنظل حاملين للمشروع المجتمعي الحداثي والتقدمي ومدافعين عن الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ودولة القانون والمؤسسات"؛ مضيفا، خلال اجتماع اللجنة المركزية التي انعقدت أول أمس الأحد بسلا، أن حزب التقدم والاشتراكية حزب يحرص على احترام الجميع وعلى استقلالية قراره".
- غالبية المقاولات تعتبر المناخ العام للأعمال في المغرب "عاديا".. فقد أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام للأعمال في المغرب اعتبر "عاديا" حسب غالبية المقاولات و"غير ملائم" بحسب ربع هذه المقاولات، خلال الفصل الثالث من سنة 2016 .وأوضح بنك المغرب، الذي نشر نتائج بحث حول الظرفية برسم الفصل الثالث من سنة 2016، أنه بحسب فروع الأنشطة، فإن نسبة الفاعلين الصناعيين الذين يعتقدون أن مناخ الأعمال "عادي" بلغت 89 في المائة في قطاع "الصناعة الغذائية"، والثلثين في قطاع "النسيج والجلد" وفي الصناعات "الكميائية وشبه الكميائية"، و35 في المائة في الصناعات "الميكانيكية والمعدنية ".
* المنعطف:
- جميلة السيوري، رئيسة جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة، تقول إن تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حول وضعية المساواة والمناصفة بالمغرب، يتجاوب مع الحركة الحقوقية والمدنية المطالبة بالمساواة الحقيقية والكاملة، وأن مطلب المساواة بين المرأة والرجل، مطلب مجتمعي ينسجم مع التزامات المغرب الدولية الملزمة في هذا المجال. جاء ذلك في بلاغ للمكتب التنفيذية لجمعية عدالة.
- حان الوقت لإرساء أخلاقيات استعمال الماء بالمغرب. فقد أكد رئيس قسم الموارد المائية بالوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، مولاي ادريس حسناوي، السبت الماضي بالرباط، أن الوقت قد حان لإرساء أخلاقيات استعمال الماء، من خلال تعزيز عملية التحسيس بضرورة الاقتصاد وتمثين الموارد المائية على كافة الأصعدة. وأشار حسناوي، خلال ندوة نظمت بمبادرة من المجموعة المغربية الشابة السياسية والاقتصادية، إلى أن العديد من التحديات تواجه الموارد المائية تتمثل في النمو الديمغرافي والنفايات المنزلية غير المعالجة، والتصنيع وتكثيف الأنشطة الفلاحية، والتعرية، بالإضافة إلى انخفاض التساقطات وارتفاع معدلات التبخر.
* العلم:
- طالب العديد من المواطنين بتأخير تاريخ مفعول الزيادة التي جاء بها المرسوم الصادر بيوليوز 2016 والقاضي بتحديد تعريفة واجبات المحافظة العقارية إلى أواخر مارس 2017. وبرر المواطنون أسباب مطالبتهم بهذا التأخير حتى يتمكنوا من تسوية عقاراتهم في أحسن الظروف. كما أن هذا الضغط جعل الوكالات العقارية تشهد ازدحاما غير مسبوق للمواطنين خوفا من الزيادات التي ستطالهم جراء الزيادات في هذا المرسوم. وسيشرع العمل بهذا المرسوم، حسب الجريدة الرسمية، ابتداء من اليوم الثلاثاء فاتح نونبر.
- رغم تصنيف المغرب من قبل تقرير المعهد العالي للبحوث السياسية الغذائية برسم 2016، الذي صدر قبل أيام حول مؤشرات الأمن الغذائي العالمي، ضمن الدول الخمس التي لا تواجه المجاعة، حيث احتل المرتبة الثانية والأربعين متفوقا على جل الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمل إفريقيا، إلا أن الواقع يبقى مقلقا حيث تعاني آلاف الأسر من الفقر الشديد، وغلاء المواد الأساسية.
* آخر ساعة:
- القضاء ينتصر للتعاضدية في قضيتها ضد الكنوبس. فقد أصدر القضاء كلمته في ملف الخلاف بين التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، حيث انتصر لصالح التعاضدية وألزم الصندوق بتمكينها من مستحقاتها المالية المتعلقة بالثالث المؤدي، والتي تصل قيمتها إلى حوالي 92 مليون سنتيم؛ وعبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة، يصف الحكم الابتدائي ب"المنصف".
- معارضو العنصر يلتقون ابن كيران بحر الأسبوع الجاري. فقد كشف محمد سقراط، عضو المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، ورئيس جمعية المستشارين ورؤساء الجماعات الحركية بإقليم خريبكة، عن لقاء يجمع معارضي امحند العنصر برئيس الحكومة المعين، بحر الأسبوع الجاري، من أجل قطع الطريق على مشاورات العنصر وابن كيران لتشكيل الحكومة المقبلة، والبقاء في المعارضة.
* لوماتان:
- ذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك محمد السادس، أجرى أمس الاثنين، اتصالا هاتفيا مع السيد ادريس ديبي إتنو، رئيس جمهورية تشاد. وبهذه المناسبة، طلب جلالة الملك من الرئيس التشادي، بصفته رئيس الدورة ال27 لقمة الاتحاد الافريقي، التدخل لدى السيدة نكوسازانا دلاميني زوما، رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، من أجل توزيع طلب انضمام المملكة المغربية، على كافة الدول الأعضاء في منظمة الاتحاد الإفريقي، والذي تسلمته يوم 22 شتنبر الماضي.
- ذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك محمد السادس، أجرى أمس الإثنين اتصالا هاتفيا مع الوزير الأول الإثيوبي السيد هايلي مريام ديسالغن. وخلال هذا الاتصال أبرز جلالة الملك والوزير الأول الإثيوبي أهمية ضمان التحضير الجيد للزيارة الملكية المرتقبة لأديس أبابا. وأكد جلالة الملك والوزير الأول الإثيوبي على أن هذه الزيارة الملكية تشكل مرحلة أساسية في تعزيز الشراكة الاقتصادية الثنائية والتقارب بين الشعبين الشقيقين.
* البيان:
- أفاد بنك المغرب أن 64 في المائة من المقاولات تصف وضعية خزينتها المالية برسم الفصل الثالث لسنة 2016 ب"العادية" فيما تعتبرها 31 في المائة من المقاولات دون ذلك. وأوضح البنك الذي عمم نتائج بحث حول الظرفية برسم الفصل الثالث من سنة 2016 أن الصعوبات التي تواجهها مالية المقاولات مرتبطة بارتفاع التكاليف الغير مالية، وزيادة الصعوبات المرتبطة باسترجاع الأموال، وخفض آجال الأداء من طرف الممونين.
* لوبنيون:
- أفاد بلاغ لوزارة الداخلية أنه بتعليمات سامية لجلالة الملك محمد السادس، قام، أول أمس الأحد، وفد وزاري يتكون من وزير الداخلية والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية والوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن المكلفة بالماء، بزيارة إلى مدينة العيون للاطلاع على مخلفات فيضان وادي الساقية الحمراء، جراء التساقطات المطرية التي عرفتها مؤخرا المناطق الجنوبية للمملكة، ومعاينة حجم الخسائر التي خلفتها السيول، والتي أدت إلى تسجيل حالة وفاة واحدة.
* ليبراسيون:
- قال المدير الجهوي للفلاحة بجهة درعة-تافيلالت، محمد بوسفول، إن الدورة السابعة من المعرض الدولي للتمور، التي نظمت تحت شعار "النخيل .. دعامة الواحات للتأقلم مع التغيرات المناخية"، حققت هذه السنة نجاحا كبيرا مقارنة مع الدورة السابقة، على المستوى التسويقي والتنظيمي والعلمي، موضحا أنه تم تسويق نحو 300 طن من التمور من مختلف الأنواع التي تنتجها هذه الجهة.

الخبر | اخبار المغرب اليوم " عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 1-11-2016" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق