اخبار المغرب اليوم " احتجاجات "بائع السمك" تصل باريس وتستمر بمدن مغربية الثلاثاء 1-11-2016"

سودارس 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة
خرج العشرات من المتظاهرين المغاربة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء اليوم الإثنين أمام السفارة المغربية، للتعبير عن غضبهم لوفاة بائع السمك في الحسيمة، محسن فكري، بالموازاة مع خروج مظاهرات جديدة في الحسيمة وتطوان والرباط، مساء اليوم. ورفع متظاهرون أمام سفارة المغرب في باريس، شعارات غاضبة تطالب بالقصاص لدماء محسن ومحاسبة المتورطين في وفاته، وذلك في وقفة غاضبة دعت لها فعاليات حقوقية وجمعوية لمغاربة فرنسا.
وردد المحتجون هتافات من قبيل: "الشعب يريد.. من قتل الشهيد"، "عاش الشعب عاش.. المغاربة ماشي أوباش"، "مامفاكينش مامفاكينش.. مع المخزن مامفاكينش".
بالموازاة مع ذلك، عاد المئات من ساكنة الحسيمة للاحتجاج مرة أخرى بساحة محمد السادس وسط المدينة، مساء اليوم الإثنين، رافعين شعارات تؤكد استمرارهم في الاحتجاج إلى حين "تحقيق العدالة وإنصاف الشهيد".
كما خرج العشرات من النشطاء بساحة مولاي المهدي بتطوان، في وقفة جديدة مساء اليوم الإثنين، للتعبير عن تضامنهم مع محسن فكري والمطالبة بتسريع القصاص من المتورطين في وفاته.
وكان الآلاف من المغاربة قد احتشدوا أمس الأحد، في أزيد من 30 مدينة مغربية، تضامنا مع بائع السمك الذي توفي داخل شاحنة نفايات بالحسيمة، ومطالبة بتحقيق القصاص للمتورطين في الحادثة، حيث توجهت غالبية المسيرات في اتجاه مقرات أمنية وحكومية، في احتجاجات وصفها البعض بأنها الأكبر منذ حراك 20 فبراير في 2011.
وخرج آلاف المحتجين أمس الأحد بشكل متزامن في مدن الرباط الدار البيضاء الحسيمة طنجة تطوان أكادير وجدة فاس تارودانت ورزازات مكناس القنيطرة الناظور العروي مراكش بني ملال تازة وتزنيت الصويرة العرائش الدرويش المضيق أصيلة وزان مرتيل القصر الكبير شفشاون بركان ومدن أخرى.
وشيع أمس الأحد، جثمان "شهيد الحكرة" محسن فكري إلى مثواه الأخير بمدينة إمزورن، وسط شعارات غاضبة لآلاف المحتجين تطالب بالقصاص ومعاقبة كل المتورطين في وفاته.
ولقى بائع الأسماك محسن فكري، حتفه داخل شاحنة لنقل النفايات بالحسيمة، مساء الجمعة، بعد أن قفز داخل المكان المخصص لوضع النفايات بالشاحنة، إثر حجز السلطات المحلية لكمية من أسماكه وإلقائها داخل الشاحنة قصد إتلافها.
وقال وزير الداخلية محمد حصاد، إن الملك متألم لوفاة بائع السمك محسن فكري، و"لا يقبل بأي شكل من الأشكال بأن تقع مثل هذه الحوادث وتمر كأن شيء لم يحدث"، مشيرا إلى أن الملك قرر التكفل بمصاريف العزاء.
وأضاف في تصريح صحفي عقب لقائه بعائلة فكري بإمزورن، صباح اليوم الأحد، أن الملك لا يريد أن تتكرر هذه الحوادث، "وقد أعطى أوامر صارمة ليكون التحقيق أكثر تعمقا، وكل مسؤول ثبت تورطه سيتابع ويعاقب".
صور من وقفة باريس مساء اليوم :
صورة من وقفة الحسيمة :
صورة من وقفة تطوان :

الخبر | اخبار المغرب اليوم " احتجاجات "بائع السمك" تصل باريس وتستمر بمدن مغربية الثلاثاء 1-11-2016" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق