«جمهوريت» التركية ترفض «الاستسلام»

الحياة 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بعد يوم واحد من اعتقال رئيس تحريرها، تعهدت صحيفة «جمهوريت» التركية اليوم (الثلثاء) «عدم الاستسلام» في عنوان نشر على صفحتها الأولى.

واعتقلت السلطات رئيس تحرير الصحيفة مراد سابونجو وأكثر من 12 من كبار العاملين فيها بتهمة دعم محاولة الانقلاب في تموز (يوليو) الماضي، وتهم أخرى على صلة بارتكاب جرائم تصب في مصلحة المسلحين الأكراد وفتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة.

ووصفت «جمهوريت» التي تعتبر إحدى وسائل الإعلام التي ما زالت تنتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاعتقالات بأنها بداية محاولة لغلقها، موضحةً أنه «حتى إذا اعتقل مديرو جمهوريت وكتابها فستستمر صحيفتنا في كفاحها من أجل الديموقراطية والحرية حتى النهاية».

وشارك العشرات في احتجاج على اعتقال الصحافيين أمام مقر الصحيفة في اسطنبول مساء أمس. وندد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بالاعتقالات، بينما امتنعت الحكومة التركية عن التعليق واكتفت بالقول إنها مسألة قانونية.

وقالت وكالة «الأناضول» للأنباء إن التحقيق يشمل اتهامات بأن الصحيفة تصرفت بما يتفق مع أهداف غولن ونشرت تقارير تهدف لخلق حال من الفوضى يتعذر في ظلها حكم البلاد. لكن الصحيفة قالت إن صفحاتها حذرت مراراً من الخطر الذي تمثله حركة غولن على الجمهورية، وإنها كانت هدفاً في الماضي لقضاة ومدعين متحالفين معه.

وذكرت الصحيفة أن الصحافي التركي المخضرم قدري جورسل الذي بدأ الكتابة فيها في أيار (مايو) الماضي اعتقل مساء أمس، ليصل عدد المعتقلين إلى 13 شخصاً. ويستهدف التحقيق ثلاثة من العاملين في الصحيفة موجودين في الخارج. وأضافت أن السلطات لم تسمح للمعتقلين بالاتصال بمحاميهم في ظل حال الطوارئ السارية منذ محاولة الانقلاب، وصادرت أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة الخاصة بهم.


الخبر | «جمهوريت» التركية ترفض «الاستسلام» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الحياة ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق