اخر اخبار سوريا الان نتائج لا تتوقعها من استمرار العنف على الاقتصاد السوري

أخبار سوريا -العربية 0 تعليق 116 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تزيد ظاهرة الهجرة واللجوء من الأعباء على اقتصاديات دول المنطقة المنهكة أصلاً، فمثلا يَتوقع تقرير المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استمرار تراجع النمو في سوريا في 2016.

أدى العنف في سوريا إلى خسائر بشرية، وأحدث موجة كبيرة من تدفق اللاجئين، إضافة إلى إلحاق دمار هائل في البنية التحتية للصحة والتعليم والطاقة والمياه والصرف الصحي والزراعة والنقل والإسكان وغيرها.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي الناتج المحلي قد تقلص بمتوسط سنوي بلغ 19% عام 2015، وأنه من المتوقع أن يواصل الانكماش في عام 2016 بنسبة 8%.

وبعد ارتفاع معدل التضخم 90% في عام 2013، تشير التقديرات إلى أن هذا المعدل ارتفع بنسبة 25% في عام 2016 بسبب استمرار توقف حركة التجارة ونقص المعروض من العملة السورية والانخفاض الحاد في قيمتها.

وقد انخفضت إيرادات صادرات النفط من 4.7 مليار دولار في عام 2011 إلى ما يقدر بنحو 220 مليون دولار في عام 2014 .

وتشير التقديرات إلى أنها واصلت الانخفاض إلى 140 مليون دولار في عام 2015 إذ تقع معظم آبار النفط السورية تحت سيطرة داعش.

وإذا ما استمر العنف، فمن المتوقع أن يستمر تقلص مخزون رأس المال البشري والمادي في البلاد. وسوف تستمر وطأة الضرر المادي وسوء التغذية وضعف الخدمات الصحية والبطالة والفقر وتعطل تقديم الخدمات العامة على المواطنين.

الخبر | اخر اخبار سوريا الان نتائج لا تتوقعها من استمرار العنف على الاقتصاد السوري - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : أخبار سوريا -العربية ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق