البورصة المصرية تخوف مربى الدواجن ينخفض بأسعار الكتاكيت 50%

البورصة المصرية -البورصة اليوم 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

هبطت أسعار كتاكيت التسمين للنصف بعد قرار رئيس الوزراء الخاص بإعفاء واردات الدواجن من الرسوم الجمركية، الأمر الذى دفع الشركات إلى إعلان التوقف عن الإنتاج لحين العدول عن القرار.

قال ثروت الزينى، عضو مجلس إدارة اتحاد منتجى الدواجن، رئيس شركة الأسد للأعلاف، إن شركات إنتاج كتاكيت التسمين تتعرض لانتكاسة؛ بسبب انخفاض أسعار كتاكيت التسمين بصورة مفاجئة عقب قرار إلغار الرسوم الجمركية.

أوضح «الزينى»، أن الشركات خفضت أسعار البيع للمربين بنحو 50% خلال اليومين الماضيين؛ لتشجيعهم على الدخول فى دورات إنتاج جديدة، لكن نسبة كبيرة من المربين أجلت الدخول فى الدورة الجديدة بعد قرار الوزراء.

وانخفضت أسعار أغلب شركات الإنتاج لتتراوح بين 2 و2.5 جنيه للكتكوت عمر يوم واحد، مقابل 4.5 و5.5 جنيه للكتكوت قبل ذلك.

وقال أنور العبد، رئيس شركة الأهرام للدواجن، إن صغار المربين امتنعوا عن الدخول فى الدورة الجديدة، وينتظرون تراجع الحكومة عن إلغار رسوم الواردات.

أوضح «العبد»، أن المزارع الصغيرة تمثل نحو 70% من الإنتاج اليومى للدواجن، ومعرضة للتخارج؛ نتيجة قرار الحكومة، وأنها متخوفة من سيطرة المنتج المستوردة على السوق، ما سيعرضهم لخسائر جديدة الفترة المقبل.

أضاف إيهاب عبد ربه، عضو اتحاد منتجى الدواجن، ومربٍ، إن انخفاض أسعار الكتاكيت قد يصب فى صالح انخفاض تكلفة الإنتاج بالمزارع الصغيرة، لكن نسبة كبيرة من المزارع نفسها ستمتنع عن التربية الفترة المقبلة لحين وضوح رؤية السوق.

أوضح «عبد ربه»: «أزمات صناعة الدواجن فى مصر متلاحقة، ولا تنتهى، ويجب على الحكومة الالتفات إليها، وإلا ستكون الخسارة كبيرة وعلى الجميع».

وقال حسين صولة، مدير تسويق شركة كوهية للدواجن، إن أسعار الدواجن اليوم فى المزرعة بلغت 16.5 جنيهاً للكيلو الأبيض، و17.5 جنيه لـ«الساسو».

أوضح «صولة»، أن الحكومة ألغت قرار رسوم الجمارك بحجة توفير المنتج بأسعار رخيصة للمستهلكين، لكنها ستدمر الصناعة المحلية، خاصة أن التسعير يخضع لنظرية العرض والطلب بصورة أساسية.

الخبر | البورصة المصرية تخوف مربى الدواجن ينخفض بأسعار الكتاكيت 50% - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البورصة المصرية -البورصة اليوم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق