عاجل

البورصة المصرية “أبو قير للأسمدة” تتضرر من خفض الجنيه رغم تصديرها 30% من الإنتاج

البورصة المصرية -البورصة اليوم 0 تعليق 17 ارسل لصديق نسخة للطباعة

برايم توصى بالإحتفاظ بالسهم وتحدد مستوى 107.85 جنيه قيمة عادلة بنمو 6.8%

تعتبر شركة أبوقير للأسمدة من أكثر المتضررين من التخفيض المزمع للجنيه، نتيجة لاعتمادها على الغاز الطبيعي كأحد مدخلات الانتاج بتكلفة 4.5 دولارًا للمليون وحدة حرارية, والتعويم المدار المتوقع للجنيه سيزيد من معاناة الشركة, خاصة وأن تكلفة الغاز الطبيعى تمثل 50-60% من إجمالى تكلفة الإنتاج ,وذلك فى ظل التسعير المفروض على الشركة من الحكومة بموجب الدعم.

قال مركز الأبحاث بشركة برايم إن تخفيض الجنيه يؤثر سلبا علي أرباح أبوقير للأسمدة ما يؤدى الى زيادة تكلفة الإنتاج في مقابل عدم قدرة الشركة علي زيادة أسعارها للحفاظ علي هامش مجمل الربح, لافتا الى أنه من المتوقع أن تساهم إيرادات التصدير في التقليل النسبي من الأثر السلبي لتخفيض الجنيه كونها تمثل 20-30% من إجمالي الإيرادات.

واوضحت برايم أن التسعير الجبرى يحد من ربحية أبو قير للأسمدة، وذلك لأهميتها لقطاع الزراعة فقد قررت الحكومة تسعير الأسمدة، كما تفرض الحكومة أيضا على الشركات توريد جزء كبير من انتاجها لبنك التنمية والائتمان الزراعي بأسعار مدعمة.

ولفتت الى موافقة الحكومة فى عام 2014 على خطة تسعير جديدة للأسمدة في عام 2014 يتم بموجبها ربط سعرالبيع بأسعار الغاز الطبيعي ,وتراجعت عنها فيما بعد, مشيرة الى إعادة تطبيق هذه الخطة سيكون له أثر ايجابى على هامش ربحها.

ويرى مركز الأبحاث أن رفع حظر التصدير لليوريا والنيترات سيسمح للشركة لبيع جزء من منتاجاتها بالأسعار العالمية مما يرفع هامش مجمل ربح الشركة, حيث أعلن مؤخرا عن نية الحكومة لرفع الدعم عن الأسمدة و تبديله بدعم نقدي للمزارعين و رفع الدعم والسماح بالتصدير يمثل فرصة جيدة للشركة.

ومن ناحية أخرى أوصت برايم بالإحتفاظ بالسهم وتحديد مستوى 107.85 جنيه قيمة عادلة له بنمو 6.8 % عن السعر السوقى الذى يتداول السهم عنده بالوقت الحالى البالغ 102.95 جنية.
وتنتج الشركة منتجات مختلفة من اليوريا والنيترات والسماد المخلوط والسماد السائل والأمونيا يتم تصدير السماد السائل والأمونيا فقط.

يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للسهم 1.26 مليار جنيه موزع على 84.1 مليون سهم بقيمة اسمية 15 جنيه للسهم وبقيمة دفترية 35.95 جنيه.

الخبر | البورصة المصرية “أبو قير للأسمدة” تتضرر من خفض الجنيه رغم تصديرها 30% من الإنتاج - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البورصة المصرية -البورصة اليوم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق