المبيض متعدد الكيسات اسبابه و اعراضه و علاجه

انا اصدق العلم 0 تعليق 27 ارسل لصديق نسخة للطباعة

متلازمة المبيض متعدد الكيسات (Polycystic ovary syndrome) هو مرض هرموني يُصيب ملايين النساء حول العالم، يتميَّز هذا الداء بزيادة نسبة هرمون الأندروجين “الهرمون الذكري” في جسم المرأة ممَّا يؤدِّي لتأثيرات عديدة منها: ظهور كيسات متعدِّدة في المبيضين، واضطراب في الدورة الطمثيَّة أو انعدامها بشكل كامل، والعقم.

من الأعراض الأخرى التي قد تُسبِّبها هذه المتلازمة: زيادة الوزن وخاصَّةً حول الخصر، زيادة نمو الشعر في الوجه والجسم، ظهور حب الشباب، جفاف الجلد، ألم بطني، وأحياناً اكتئاب.

حتى الآن لم يتحدد سبب حدوث هذا المرض مع أنَّ الباحثين يربطون بينه وبين الاضطرابات الهرمونيَّة والوراثيَّة، ومن الملاحظ أنَّ أغلب الحالات تظهر بين عمر 10 – 30 سنة.

نقول أنَّ المرأة لديها مبيض متعدِّد الكيسات إذا كان لديها على الأقل اثنان من المعايير التالية:

⦁ دورات طمثيَّة غير منتظمة مع عقم.

⦁ ارتفاع في مستوى بعض الهرمونات.

⦁ 12 كيسة على الأقل في المبيض.

وبالطبع فإنَّ التشخيص يحتاج لفحص سريري دقيق واستقصاءات إضافيَّة متنوِّعة يُحدِّدها الطبيب المختص.

العلاج هنا يرتكز على علاج الأعراض فقط، ويتكون بصورة رئيسيَّة من مانعات الحمل الفمويَّة بجرعات صغيرة لتنظيم هرمونات الجسم، ويُضاف إليها أحياناً الميتفورمين (Metformin) وسبيرونولاكتون (spironolactone).

الأمر الثاني الذي يجب علاجه هو العقم، ومن الطرق التي قد تفيد في ذلك إنقاص الوزن والغذاء الصحي ويستخدم الأطباء مقاربات علاجيَّة دوائيَّة مثل مُحرِّضات الإباضة كدواء (clomiphene) وأحياناً ينصحون المريضة باللجوء لتقنيَّات طفل الأنبوب (in vitro fertilization).

في حال حدوث حمل عند المرأة التي لديها مبيض متعدِّد الكيسات يتطلَّب الأمر عناية خاصَّة ومراقبة سريريَّة ومخبريَّة لصيقة واهتمامًا خاصًا بالجنين.

يتطلَّب الأمر الانتباه لبعض الأمراض الخاصَّة عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض متعدد الكيسات: السكري، أمراض القلب والأوعية، الاكتئاب والاضطرابات النفسيَّة، البدانة، سرطان بطانة الرحم.


إعداد : د.محمد الأبرص
تدقيق: محمد نور
المصدر

الخبر | المبيض متعدد الكيسات اسبابه و اعراضه و علاجه - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : انا اصدق العلم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق