منوعات - 5 اطعمة غذائية للوقاية من السرطان

شبكة رجيم 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخر الاخبار اليوم على الساحة العربية والعالمية

هناك الكثير من النصائح والاطعمة التي تساعد في الوقاية من امراض السرطان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة للوقاية من السرطان

5 اطعمة غذائية للوقاية من السرطان

السرطان

مرض السرطان (cancer): هو مصطلح طبّيّ يشمل مجموعة كبيرة من الأمراض التي تغزو جسم الإنسان، وهو عبارة عن خلايا تنمو نموّاً غير طبيعيّ وسريع في الجسم، هذة الخلايا السرطانيّة لها القدرة أن تخترق الأنسجة، وتعمل على تدمير وإصابة الأنسجة السليمة في الجسم، من خلال حدوث انقسام لهذة الخلايا وهو لايصيب عضو معيّناً، فقد يصاب أيّ عضو في الجسم بالسرطان، ويُعتبر السرطان هو من الأسباب الرئيسيّة للوفاة، واحتماليّة الشفاء منه عالية إذا تمّ اكتشافه مبكّراً وفي مراحله الأولى، من أكثر أنواع السرطانات المنتشرة بين النساء هو سرطان الثدي، وبين الرجال سرطان غدّة البروستات.

اسباب السرطان

1. الضغط النفسي المستمر

المشاعر السلبية هي الجانب الأقوى من خلق المرض. حتى CDC (مركز الأمراض والوقاية منها) ينص على أن 85٪ من المرض هو سبب وراء العواطف.
إذا كنت تتعرض لإجهاد مستمر أو إيواء مشاعر الغضب، الخوف، القلق، ساخر، والاكتئاب أو التشاؤم، ويستطيع الجسم توليد الجذور الحرة التي تعزز الحمض النووي من التلف.

2. تراكم السموم في الجسم

في الأيام الحديثة، نتعرض باستمرار للعديد من السموم البيئية والغذائية. وعندما تدخل السموم إلى الجسم، فإنها تميل إلى التراكم (وخاصة في الخلايا الدهنية) وإنتاج كميات هائلة من الجذور الحرة والتي في الوقت المناسب، وتلف الحمض النووي.

السموم البيئية:

استخدام منتجات التبغ والتعرض للتدخين السلبي
تلوث الهواء
التعرض لأشعة الشمس المفرطة
المواد الكيميائية السامة في المنظفات المنزلية، ومعطرات الهواء، وبخاخ الشوائب، والصابون، ومنتجات النظافة الشخصية، ومستحضرات التجميل.

التعرض للإشعاع من الامتحانات التشخيصية مثل الأشعة المقطعية والأشعة السينية، والتصوير الشعاعي للثدي. محاولة لتقليل وجود مثل هذه الامتحانات أو إذا كنت لا تستطيع تحمله، وتختار للتصوير بالرنين المغناطيسي. وثمة بديل أرخص بكثير وفعالة غير الحراري، والذي يكشف الأنسجة سرطانية وسرطانية التي هي ساخنة على النقيض من آفات حميدة التي هي باردة. لسوء الحظ، فإن معظم بوالص التأمين لا تغطي بعد ذلك حتى الآن.

الإشعاع الكهرومغناطيسي من الهواتف المحمولة والهواتف اللاسلكية. وجدت دراستان طويل الأجل الذي صدر مؤخرا ان الاشعاع الصادر من الهواتف المحمولة زيادة كبيرة في خطر الغدة اللعابية وأورام الدماغ. لهذا السبب، فمن الأكثر أمانا لاستخدام مكبر الصوت وسماعات الرأس السلكية، تليها سماعات بلوتوث (الإشعاع أقل من الهواتف المحمولة). ليس محاولة لعقد الهواتف اللاسلكية مباشرة إلى الأذن.

السموم الغذائية:

المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب في المنتجات المزروعة تقليديا
المضادات الحيوية والهرمونات في المصنع المستزرعة اللحوم والأسماك المستزرعة. إذا كان ذلك ممكنا، واختيار العضوية واللحوم التي تتغذى على العشب (أفضل الثانية هي اللحوم العضوية) والأسماك المصادة من البكر، والماء البارد. الأسماك التي يتم صيدها من مياه نظيفة وخالية من الزئبق الذي هو السم إلى الدماغ.
الأغذية المعدلة وراثيا (GMO) مثل الكانولا وفول الصويا المنتجات النفطية
المواد الحافظة والمواد المضافة في الأغذية المصنعة
النترات والنتريت في اللحوم المصنعة والمدخنة

أكسدة الدهون أو الزيوت غير المشبعة من زنخ المكررة المصنوعة من فول الصويا، بذور القطن، والذرة، وعباد الشمس، والقرطم. هذه الزيوت على نسبة عالية من أوميغا 6 الدهون وتعزيز الالتهابات في الجسم. وغالبا ما توجد في الأطعمة المصنعة، والأطعمة السريعة، والأطعمة مطعم.
المواد المسرطنة من اللحوم متفحمة أو أحرقت. تجنب القلي أو charbroiling. بدلا من ذلك، وتغلي، صد، البخار، أو مشوي على 300 درجة فهرنهايت أو أقل.

3. الوزن الزائد

فمن المهم الحفاظ على وزن صحي طوال الحياة، فالوزن الزائد يزيد من مخاطر العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والمريء والكلى والبنكرياس، والرحم.
إذا كنت بحاجة إلى مساعدة ودعم في فقدان الوزن بشكل صحي، في الاتصال بي للحصول على استشارة مجانية الهاتف حول برنامج التغذية الكتابة الأيضية.

4. عدم التوازن الهرموني

جميع جينات السرطان الواقية في أجسامنا، فهي مثل مفاتيح الإنارة. للأسف، عندما نتقدم في العمر، والحصول على تحول هذه ينطفىء لدينا كما ينخفض الإنتاج الهرموني.

لإعادة هذه الجينات وقائي من السرطان، ونحن بحاجة للعيش وتناول الطعام بشكل أفضل واستعادة الهرمونات إلى التوازن السليم عند استبدال الهرمونات الخاصة بك، فمن الأهمية بمكان أن استخدام الهرمونات الحيوية متطابقة التي هي بالضبط نفس تلك التي ينتجها الجسم، وليس الهرمونات الاصطناعية المصنعة من قبل شركات الأدوية كما ثبت أنها تسبب السرطان.

وفيما يلي بعض الهرمونات التي لها تأثير مباشر على نمو السرطان:

DHEA هو الهرمون الرئيسي الذي يقلل من كمية انزيم مهم للمشاركة في المسار الذي يغذي الطاقة إلى الخلايا السرطانية، عن طريق الحفاظ على DHEA على المستوى الصحيح، ويصبح هذا المسار أقل نشاطا.

الإيستريول في حد ذاته هو هرمون الاستروجين الضعيف. ولكن في وجود هرمون الاستروجين الأخرى مثل استراديول أو إيسترون، يصبح مضاد للمادة مسرطنة وغير وقائي من السرطان. مع تقدمنا في العمر، ويجعل الجسم أقل الإيستريول، المكمل مع كميات مناسبة يمكن أن يقلل من خطر السرطان.

5. عدم ممارسة التمرين

ممارسة التمرين أمر بالغ الأهمية لأنها تزيد من امدادات الاوكسجين الى الخلايا.
الخلايا السليمة تتطلب ما يكفي من الأوكسجين لتعمل بشكل جيد، في حين، سرطان الخلايا يمكن أن يتضاعف ويزدهر في (لا الأوكسجين) للبيئة اللاهوائية فقط.
فعندما تعرق، فإن السموم المتراكمة تخرج من الجسم وخاصة السموم في الخلايا الدهنية.

5 اطعمة غذائية للوقاية من السرطان

5 اطعمة غذائية للوقاية من السرطان

الموز

يحتوي الموز على نسبة مرتفعة من مادة الريسيفراترول والتي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة المهمة للحماية من المشكلات الصحية المختلفة التي تواجه الجسم.

الجزر

يعتبر الجزر من الأغذية التي تحتوي على نسبة مرتفعة للغاية من فيتامين أ والعديد من المواد المضادة للأكسدة التي تسمى كاروتينات والتي تساعد على تنشيط الجهاز المناعي لحماية الجسم من الأخطار الصحية التي تهدده، وأثبتت الدراسات العلمية أن الكاروتينات تساعد على الحماية من أخطار السرطان.

التفاح

يحتوي التفاح على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من الأخطار الصحية التي تهدده كمكافحة الخلايا السرطانية التي تواجه الجسم، كما يحتوي التفاح على نسب مرتفعة من الألياف النباتية التي يحتاجها الجسم لتنظيفه من السموم المختلفة المخزنة به كما أنه يعمل على التعزيز من الشعور بالشبع ويحتوي على كميات قليلة للغاية من السعرات الحرارية التي تؤهله ليكون غذاء مثالي للحماية من السمنة التي هي أحد أهم أسباب الإصابة بالسرطان.

القرفة

تعتبر القرفة من الأعشاب الأكثر انتشارًا وذلك لتعدد استخداماتها بين الاستعانة بها في الطهي والاستعانة بها في تحضير مشروب القرفة الرائع، وبالنسبة لحماية القرفة للجسم من الأخطار الصحية فهي تساعد على حماية الجسم من الأمراض الخطيرة كالسرطانات تحديدًا سرطان الرحم والعنق.

الليمون

من أشهر الثمار التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الجسم من الأخطار الصحية التي تواجهه، وذلك لاحتواء الليمون على نسبة مرتفعة للغاية من المواد المضادة للأكسدة والعناصر والفيتامينات التي تعزز من نشاط الجهاز المناعي والتي تساعده ليحمي الجسم من أخطار الأمراض المختلفة ومنها السرطان.

طرق الوقاية من مرض السرطان

– الإقلاع عن التدخين: حيث إنّ تدخين سيجارة واحدة يزيد من فرصة الشخص للإصابة به، وخصوصاً سرطان الرئة، فعند ترك التدخين والابتعاد عنه سوف يخفّض من فرص انقسام ونموّ هذة الخلايا في الجسم وتفشّيها، كما يُعتبر التدخين السلبيّ خطيراً جدّاً على حياة الأشخاص الذين يستنشقون رائحة الدخان، ومن الممكن إصابة بالعديد من السرطانات، لذا ينبغي الابتعاد عن الشخص المدخّن، والحدّ من التعرّض للتدخين.

– تجنّب التعرّض الكثير لأشعة الشمس: من المعروف أنّ شمس مصدر مهمّ لفيتامين D، لكن التعرّض الزائد لأشعّة الشمس قد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الجلد، لذا ينبغي تجنّب أشعّة الشمس بإرتداء ملابس واقية، وأيضاً تجنّبها في منتصف النهار قدر المستطاع.

– المحافظة على نظام غذائيّ صحّيّ ومتوازن: زيادة الوزن والسمنة تزيد من فرص نموّ الخلايا السرطانيّة في الجسم، لذا ينبغي تناول طعام صحّي ومفيد للجسم، والعمل على التخلّص من الوزن الزائد، وممارسة الرياضة باستمرار.

– الحرص على إجراء فحوصات:والهدف منها الكشف المبكر عن وجود أيّ خلايا غريبة بالجسم، والعمل على معالجتها منذ البداية، قبل أن يتفشّى السرطان في الجسم ويصعب علاجه.

– الحدّ من شرب الكحول:قد يعرّض الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض ومنها السرطان، تناول الكحول يزيد من فرص الإصابة بالسرطان، وخصوصاً سرطان الكبد، لذا ينبغي الإقلاع عنه بشكل نهائيّ.

– شرب الكثير من الماء: حيث يقلّل خطر إصابة الشخص بسرطان المثانة، وطرد جميع الموادّ الضارّة من المثانة بشرب كمّيّات كافية من الماء يوميّاً.

5 اطعمة غذائية للوقاية من السرطان

الخبر | منوعات - 5 اطعمة غذائية للوقاية من السرطان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : شبكة رجيم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق