تخسيس و دايت | فوائد واضرار التين المجفف

رجيم -مجلة رجيم 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يمتاز التين المجفف بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والعلاجية لتين المجفف

فوائد واضرار التين المجفف

التين المجفف

يعتبر التين أحد أنواع الفواكه الموسميّة اللذيذة، والتي تحتوي في تركيبتها الطبيعيّة على عدد لا محدود من العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل أساسيّ لضمان صحته وقوّته واستمراره على قيد الحياة، علماً أنّ التين أحد أنواع الفواكه أو الثمار الأرضيّة الوعائية البذرية، أو التي تحتوي على البذور، والتي تنمو وتنضج خلال فترة معيّنة من السنة وتحديداً في الصيف، ولا تتوفر خلال الفترات الأخرى، كما وتنمو في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط على وجه التحديد، وتعتبر الأراضي الفلسطينيّة موطناً رئيسيّاً لها، ونظراً لكونها فاكهة موسميّة يلجأ عشاق التين إلى تجفيفه بسحب الماء الموجود فيه من دون إضافة السكر إليه، وذلك بهدف ضمان توفره في مختلف أوقات العام، وذلك بفضل فوائده العظيمة التي تعود على صحة الجسم

أولاً لمحة سريعة عن القيمة الغذائية للتين المجفف

يمتاز التين المجفف بقيمته الغذائية العالية و يرجع ذلك لإحتوائه على عناصر مفيدة من بينها الكالسيوم ،و الحديد ،و الصوديوم ،و الفسفور ،و حمض الفوليك بجانب مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين أ ،و فيتامين ج ،و فيتامين ب1 و يعرف التين المجفف بأسم القطين و يتم صناعة وقت قطف ثمار التين حيث يتم ترك التين في الهواء و تعريضه لأشعة الشمس و بعد ذلك نقوم بتخزينه في أحد الأماكن الباردة .

ثانياً فوائد التين المجفف :

– يتمكن التين المجفف من تفتيت الحصوات الموجودة في الكلى .
– يعتبر التين المجفف من الأطعمة المدرة للبول و بالبالي يحمي الجسم من أمراض المسالك البولية ،و المثانة ،و المرارة.
– يعمل التين المجفف على تخليص الجسم من السموم ،و النفايات عن طريق عمليات الاخراج .
– يحتوي التين المجفف على الكالسيوم اللازم لصحة الأسنان .
– يستفاد من التين المجفف في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الامساك الشديد .
– يساعد التين الجفف في تنشيط الكبد .
– يرفع التين المجفف من كفاءة جهاز المناعة ،و ذلك لأنه يحتوي على الفيتامين المقوية للجسم بوجه عام .
– يتمكن التين المجفف من علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد الشديدة ،و داء الربو التحسسي ،و السعال ،و يعتمد عليه في طرد البلغم .
– يستفاد من التين المجفف في الوقاية من الإصابة بالبواسير .
– يتمكن التين المجفف من ضبط ضغط الدم المرتفع .
– يستفاد من التين المجفف في ضبط نسب الكوليسترول ،و الحد من ارتفاعه لذلك يعتبر التين مفيد لمرضى القلب .
– يستفاد من التين المجفف في التخلص من السمنة المفرطة و ذلك لأنه يحد من الأطعمة التي تزيد الشعور بالشبع و بالتالي يفقد الفرد شهيته تجاه باقي الأطعمة و يتناول كميات محدودة جداً و بتكرار ذلك ينقص الوزن الزائد .
– تعتمد النساء عن وصولها لسن اليأس على التين المجفف كطعام أساسي و يرجع ذلك إلى أن المرأة هذه الفترة تعاني من اضطرابات هرمونية شديد ،و يكون لها مضاعفات و أعراض وخيمة ابرزها نقص هرمونات الأنوثة و بتناول التين يمكنها تخفيف حدة هذه الأعراض .
– يعتمد على التين المجفف في علاج مشكلات الشعر كالجفاف ،و التساقط ،و يعود ذلك إلى أن التين المجفف يغذي الشعر بالفيتامينات مثل فيتامين ج ،و فيتامين ب ،و بالأستمرار تتحسن صحته و تزيد نعومته ،و لمعانه .
– يعمل التين المجفف على المحافظة على نضارة البشرة و صحتها فهو يحتوي على الكولاجين ،و فيتامين ج بالاضافة لمضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد ،و تسهم الفيتامينات في تنشيط الدورة الدموية بالوجه مما يكسبة النضارة ،و يخلصه من البثور ،و البقع السوداء .
– يستفاد من التين المجفف في مكافحة السرطان خاصة سرطان الجلد ،و ذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة كما يحمي أيضاً من الاصابة بسرطان البروستاتا الذي يؤذي الرجال ،و سرطان الثدي الفاتك بالنساء و يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى احتواء التين المجفف على مادة البوليفينول و هي من المواد التي تحد من نمو جذور الخلايا الخبيثة

فوائد واضرار التين المجفف

فوائد التين المجفف

-يعتبر التين المجفف أحد أغنى العناصر الطبيعيّة بالألياف، مما يجعل منه خير علاج لمشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، على رأسها كل من الإمساك وعسر الهضم وعدم القدرة على إخراج الفضلات والتخلص من السموم المختلفة المتراكمة في الجسم، حيث يزيد من سلاسة وليونة البراز مما يساعد على طرحه خارج الجسم، كما ويعتبر خير علاج لمشكلة الزيادة الكبيرة في الوزن أو السّمنة، وذلك من خلال قدرته على زيادة الشعور بالشبع وعدم الحاجة لتناول الأطعمة المختلفة، مما ينعكس بصورة إيجابيّة على فقدان الوزن.
– يعتبر غنيّاً جداً بمجموعة من الفيتامينات الأساسيّة للجسم، على رأسها كل من فيتامين ب بأنواعه المختلفة والمتمثلة في كل من ب1، ب2، ب3، ب6، علماً أن الجسم يحتاج إلى كميّات معتدلة من هذه الفيتامينات بشكل يوميّ لنموه وصحته ولضمان صحة أعضائه بما فيها الشعر والبشرة والجلد وغيرها.
– يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، والذي يُعدّ من الأحماض الأساسيّة التي تحتاجها المرأة الحامل بشكل خاص لضمان صحة جسمها وقوّته، ولضمان بناء خلايا الجنين، والنمو السليم والمتكامل للدماغ لديه ولكافة الوظائف المتعلقة به، وكذلك بناء ونمو كل من العظام والبشرة والجلد والشعر وغيرها.
– يحتوي على مواد وعناصر مضادة للأكسدة، مما يجعله يقاوم الشقوق أو الجذور الحُرة، والتي تعد أحد المسبّبات والعوامل الرئيسيّة التي تقف وراء الإصابة بمرض السرطان بأنواعه المختلفة، مما يجعل منه عاملاً وقائيّاً من الأورام السرطانيّة.
– يخفض من معدل الكولسترول الضار في الدم، مما يقي من الأمراض التي تنتج عن ارتفاعه، بما فيها أمراض القلب والأوعية الدمويّة والشرايين وغيرها.
-يفتت الحصى في الكليتين والمثانة والمرارة، والمسالك البولية.
– يدرّ البول، ويخلص الجسم من الفضلات والسموم. يعالج الأمراض الصدرية، ونزلات البرد، والرشح والزكام، ويساعد في زيادة مقاومة الجسم للأمراض.
– يخفف خفقان القلب، وينظم ضرباته. يعالج السعال، ويطرد البلغم.
– يقلل من أعراض مرض الربو التحسسي.
-ينشط الكبد.
– يعالج الإمساك، ويقي من الإصابة بالبواسير.
– يحافظ على صحة العظام والأسنان، ويساعد في ترميمها وتقويتها.
-يحافظ على توازن ضغط الدم.
– يقي من الإصابة بأنواعٍ عديدةٍ من السرطانات، خصوصاً سرطان الجلد، وسرطان غدة البروستات، وسرطان الثدي، لاحتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من مادة البوليفينول، التي تقضي على الجذور الحرة للخلايا.
-يقلل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.
-يمنح إحساساً بالشبع.
– يفيد النساء في تخفيف الأعراض التي يعانين منها في سن انقطاع دورة الحيض ” سن اليأس “.
– يفيد البشرة، ويغذيها، ويرطبها، ويعالجها من البثور والبقع والتصبغات، ويؤخر ظهور التجاعيد المرتبطة بتتقدم العمر. – يحافظ على صحة الشعر، ويزيد من طوله وقوته ومتانته، ويمنحه المظهر المتألق واللامع.

ثالثاً أضرار الاسراف في تناول التين المجفف :

* الاسراف في تناول التين المجفف يؤذي مرضى الكلى لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الضار بالنسبة لمن يعاني من اضطرابات الكلى بوجه عام ،و مرضى القصور الكلوي بوجه خاص .
* الاسراف في تناول التين المجفف يؤذي مرضى السكري و ذلك يرجع إلى أنه يرفع مستوى السكر في الدم و ينصح عدم تناوله إلا بأمر الطبيب .
* الاسراف في تناول التين المجفف قد يزيد الوزن ويجع ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات و لكن هناك فئة اذا تناولت التين المجفف تفقد الشهية فيكون ذلك مفيد لفقدان الوزن .
* الاسراف في تناول التين المجفف يؤذي المعدة و يرجع ذلك الى أنه من الأطعمة الثقيلة .
يؤثر على صحة المرضى المصابين بأمراض الكلى، مثل القصور الكلوي، لاحتوائه على كمياتٍ كبيرة من عنصر البوتاسيوم، كما يرفع نسبة السكر في الدم، مما يشكل خطراً على المرضى المصابين بالسكري، ويعمل على زيادة وزن الجسم، لذلك لا يعتبر غذاءً مناسباً للأشخاص الذين يرغبون في تخسيس أوزانهم.

فوائد واضرار التين المجفف

الخبر | تخسيس و دايت | فوائد واضرار التين المجفف - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : رجيم -مجلة رجيم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق