عاجل

تمارين لتخفيف الام الدورة الشهرية بالصور والأطعمة التي عليكِ تناولها

كل يوم معلومة طبية 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة


ممارسة الرياضة هامة جداً في أثناء الدورة الشهرية وتساعد على تخفيف الآلام، لذا سوف نتعرف على تمارين لتخفيف الام الدورة الشهرية والتي تمكنك من ممارسة الأنشطة اليومية.

تمارين لتخفيف الام الدورة الشهرية

يفضل عند البدء في أداء تمارين لتخفيف الام الدورة الشهرية أن تكون الأرض مكسوة بالسجاد أو وجود وسادة كبيرة على الأرضية .

Advertisement

خطوات التمرين الأول

التمرين الأول من الـ تمارين لتخفيف الام الدورة الشهرية التي تساعد على علاج التوتر و الإغماء الناتج عن الدورة الشهرية.

  • اجعلي ظهرك مستقيماً واستندي إلى حائط، وضمي القدمين وافرديهما، مع رفع اليدين لأعلى ثم خذي نفس عميق وأخرجيه ببطء.
  • أخرجي نفسك مع إنزال اليدين، ثم ميلي بنصفك العلوي حتى تلامس يداكِ الأرض .
خطوات التمرين الثاني

التمرين الثاني من الـ تمارين لتخفيف الام الدورة الشهرية التي تساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي.

خذي نفس عميق وأخرجيه ببطء في أثناء ممارسة هذا التمرين، اجلسي على الأرض واثني ركبتيكِ، ثم اثني نصفك العلوي إلى الأمام مع ترك اليدين مفرودتين.

خطوات التمرين الثالث

القي بطنك على الأرض ثم ارفعي الصدر والرأس لأعلى، ارفعي القدمين لأعلى مع ثني القدمين ثم حاولي أن تمسك ذراعك بالقدمين مع فرد الذراعين .

خطوات التمرين الرابع

استلقي على بطنك ثم ضعي القدمين مثنيتين فوق صدرك وافردي زراعك إلى الأمام، هذا الوضع يعرف بوضع الجنين ويساعد هذا التمرين على تنشيط الدورة الدموية.

خطوات التمرين الخامس

استلقي على بطنك وارتكزي على الكوعين وعلى أنامل قدميكِ مع رفع الركبتين عن الأرض لتكون في مستوى جسدك، وخذي نفس عميق في أثناء أداء التمرين.

خطوات التمرين السادس

استلقي على بطنك وارفعي رجل واحدة عن الأرض مع ثنيها إلى الأمام وقومي بإمساكها بذراع واحدة، تكرار هذه الحركة مع القدم الأخرى.

2aJHPK1
أطعمة لتخفيف آلام الدورة الشهرية القرنبيط وكرنب البروكسيل والخرشوف:

قد تشعري بالتناقض حيث أن تلك الخضراوات مليئة بالألياف فكيف لها أن تحارب الانتفاخ الناتج من الدورة الشهرية، ولكن الخضراوات الغنية بالألياف تهدئ من انتفاخ البطن، فنسبة المياه الموجودة بتلك الخضراوات تسهل عملية إخراج الفضلات وأيضاً الغازات فتهدئ الانتفاخ.

اقرأ أيضاً: علاج الغازات في البطن وكيفية التخلص منها.

حبوب القمح الكاملة:

تقلب المزاج من الأعراض الشائعة قبل الدورة الشهرية لدى الكثير من السيدات، اهتمي بتناول الكربوهيدرات التي تحفز من إفراز السيروتونين “هرمون السعادة”، بالإضافة إلى أنها تمدك بالطاقة فلا تصيبك نوبات نهم الطعام في الأوقات المتأخرة، وأثبتت دراسة حديثة أن تناول الحبوب الكاملة كالكينوا والذرة تساعد في التغلب على العصبية، التوتر، والاكتئاب، لذا إن كنت تبحثين عن مزاج معتدل في تلك الأيام عليك بتناول الحبوب الكاملة.

اقرأ أيضاً: انفوجرافيك| ارفع معدل السيروتونين تصبح سعيداً.

السلمون المشوي والبيض وبذور الشيا:

تساعد أحماض الأوميجا-3 على تحسين المزاج، أجُريت دراسة حديثة في مستشفى هارفرد ماكلين أثبتت فوائد الأوميجا-3 ويمكن تناولها عوضاً عن مضادات الاكتئاب، ويعتبر البيض والسلمون وبذور الشيا من المصادر الغنية بأوميغا-3 والتي تساعد على التخلص من تقلبات مزاج الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت السمك (الأوميجا3) الصحية والأعراض الجانبية.

2fagAss
الموز:

تقلبات النوم قبل الدورة الشهرية أمر شائع عند الكثير، وأثبتت دراسة حديثة أن قلة النوم في تلك الفترة تجعلك أكثر عرضة للشعور بالألم، فاحرصي على تناول الموز فهو يحتوي على الميلاتونين الذي يساعد على تحسين جودة النوم.

اللفت والسبانخ والخس:

تعاني الكثيرات من حبوب البشرة بسبب تغير الهرمونات في تلك الفترة، لذلك عليك تناول الخضراوات الورقية الداكنة لاحتوائها على فيتامين A ويمكنك الحصول عليه من السبانخ واللفت والخس، فيعمل فيتامين A على محاربة جفاف البشرة وانسداد المسام، وإن كنت تعانين من الصداع قبل أو خلال الدورة الشهرية فعليك بتناول حصة من الماغنسيوم، ويمكنك الحصول عليها من بذور القرع أو السبانخ مع قليل من الثوم و زيت الزيتون، فيساعد الماغنسيوم على إراحة الأوعية الدموية فيخفف الصداع.

Advertisement

اقرأ أيضاً: فوائد الجرير واستخداماته المذهلة .

اللحم البقري والدجاج التركي والدجاج:

الشعور بالكسل أمر طبيعي قبل الدورة وللتغلب عليه عليك بتناول فيتامين B12 ويمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء والدجاج والتركي، بالإضافة إلى أن البروتين الموجود يمدك بالطاقة.

اقرأ ايضاً: هل هناك خطورة من نقص فيتامين B12؟

وتجنبي الأغذية المالحة والتي تحتوي على الصوديوم لأنها تتسبب في الشعور بالانتفاخ.

نصائح لتخفيف آلام الدورة الشهرية
  • احصلي على قسط كافٍ من الراحة فالنوم لمدة 8 ساعات يقي من الإجهاد.
  • تناولي الكالسيوم لأن الكالسيوم يساعد على التقليل من أعراض الدورة الشهرية.
  • مارسي الرياضة، اليوجا ورياضات اللياقة البدنية تعمل على التقليل من الضغط النفسي.

اقرأ أيضاً:

Advertisement

اليوجا الانتفاخ الدورة الشهرية السيروتونين تمارين لتخفيف الام الدورة الشهرية صحة المرأة

الخبر | تمارين لتخفيف الام الدورة الشهرية بالصور والأطعمة التي عليكِ تناولها - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : كل يوم معلومة طبية ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق