تخسيس و دايت | 6 اسباب لزياة الوزن

رجيم -مجلة رجيم 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى زيادة الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب زيادة الوزن

6 اسباب لزياة الوزن

زيادة الوزن

تعاني نسبة كبيرة من الناس من مشاكل مختلفة تتعلّق بالوزن، وأبرزها الوزن الزائد أو السّمنة، فنراهم دائماً يبحثون عن طرق تساعدهم على التخلص من وزنهم الزائد من أجل اكتساب جسم صحيّ ورشيق، لذلك سوف نتناول في هذا المقال أهم وأبرز الأسباب التي تؤدّي إلى زيادة الوزن؛ لتجنّبها قدر الإمكان والحفاظ على الوزن المثاليّ.

6 اسباب لزياة الوزن

– الوراثة: بعض العائلات يعاني العديد من أفرادها من السمنة المفرطة، وهؤلاء الاشخاص لديهم معدلات أيض غذائي بطيئة وشهية عالية للطعام، فطريقة امتصاص الجسم للدهون يتم بحسب عوامل وراثية، لكن العامل بحد ذاته ليس السبب دائماً بل هو عامل مساعد لزيادة الوزن.

– النشاط القليل أو قلة الحركة: وهذا ما يحصل للغالبية فالسيارة والمصعد وأساليب الراحة التي بات الجميع يفضلها تساعد على تقليل حركة الفرد، وكلما قل نشاط الفرد كلما قل استهلاكك للسعرات الحرارية، والبعض يجلس في العمل لمدة ثماني ساعات يومياً، لذلك ينصح الخبراء بممارسة النشاط الرياضي الدائم والمنتظم يساعد على التخلص من الأوزان.

– طرق التغذية السيئة: فنظام الحياة السريعة فرض على بعض الأشخاص نظام حياة سريع ليتوافق مع حياته، فالأطعمة الجاهزة المقلية الغنية بالدهون ساعدت على زيادة الوزن بشكل ظاهري وخصوصاً لدى الأطفال الذين بدأوا حياتهم باتباع هذا النظام الخاطئ من التغذية، وترافق هذا مع التكنولوجيا التي صارت البديل الذي يملأ أوقتنا فتراجعت ساعات ممارستنا للرياضة، وما يزيد مشاكل هذا العصر تغيّر النمط الغذائي، فكما ينصح الأطباء على الانسان تناول الطعام في وقت مبكر قبل نهاية اليوم، لكن ومع زيادة أوقات العمل بات الإفطار والغداء وجبتان غير رسميتان، بينما بات العشاء وفي أوقات متأخرة هو الوجبة الرئيسية، وغالباً ما يكون من مواد دهنية كالوجبات السريعة أو اللحوم بأنواعها، وهي تتراكم كدهون تحت الجلد في فترة.

– الأدوية: فبعض الأدوية تسبب زيادة في الشهية، لذلك على المريض قراءة النشرة الدوائية المرفقة مع الدواء لمعرفة اذا كان الدواء يسبب زيادة في الشهية أم لا وعلى الطبيب أيضاً تنبيه المريض على الآثار الجانبية.

– الأسباب السيكولوجية والنفسية: وهي منتشرة لدى النساء أكثر منها لدى الرجال، فالاكتآب والقلق والفراغ غالباً والخوف، فبعض الأشخاص يزداد وزنه عند الاكتآب فيؤثر على الشهية والرغبة في تناول الطعام، من مبدأ التعويض النفسي، فيؤدي إمّا إلى الاكثار من تناول الطعام أو التقليل من النشاط الجسدي أو الاثنين معاً، فالمرأة الحامل التي تخاف على جنينها تفضل أن تأكل أكثر من قدرتها لتحافظ على صحة طفلها، وبعض الزجات يعوضن عدم اهتمام أزواجهن بهن بتناول الكثير من الطعام وإهمال أنفسهن، وبعضهن يصبن بالسمنة بعد الولادة وفترة الحيض، وبلوغ سن اليأس.

– الغدة الدرقية: في حال كسل وخمود الغدة الدرقية يؤدي هذا إلى زيادة الوزن، نتيجة اطرابات في هرمونات الغدة، لكنها حالات قليلة ويصعب كشفها.

تؤدي السمنة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض

_ تسبب الزيادة الهائلة في الوزن الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، وذلك نتيجة زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الدم ، فعندما يقوم الجسم بتخزين هرمون الأنسولين المحتوي على الصوديوم المسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم يجعل عملية التخلص منه صعبة للغاية فتتراكم الدهون بالجسم ويصاب بارتفاع ضغط الدم وأمراض تصلب الشرايين .
_ تتسبب السمنة في زيادة الإصابة بأمراض القلب والجلطات القلبية وانسداد الشرايين المغذية للقلب .
_ تؤثر السمنة كثيراً على العظام والمفاصل بشكل كبير وتضغط كثيراً على الأعصاب ، فتجعل الشخص معرّض لآلام حادة في المفاصل خاصة مفاصل القدمين وذلك نتيجة الثقل الكبير الذي تحمله وتسبب آلاماً شديدة في أسفل الظهر وتحدث السمنة التهابات عديدة في العظام والمفاصل .
_ تسبب السمنة الإصابة بصعوبة شديدة في التنفس وبضيق شديد يحدث في الرئتين ، وسرعة في عدد نبضات القلب .
_ الإصابة بصداع شديد وذلك نتيجة نقص في نسبة الأكسجين في الدم .
_ يصاب مريض السمنة بتوقف القلب للحظات وأيضاً يتوقف التنفس من وقت لآخر .
_ تسبب السمنة الإصابة بأمراض السكري
_ السمنة تعمل على زيادة العرضة للإصابة بحصوات المرارة والإلتهابات الناتجة عنها ، وذلك نتيجة ترسيب وتخزين هرمون الأستروجين على جدار الحوصلة المرارية .
_ يصاب مريض السمنة بالإصابة بالدوالي وهو احتقان للأوردة المصحوب بآلام في الساقين وتقرحات والتهابات .

افضل غذاء لحرق الدهون :-

1- القرفه : ثبت علميا أهمية القرفة في ثبات مستوى السكر والإنسولين بالدم مما يساعد على عدم تخزين الدهون بالدم وبالتالي حرق الدهون وخسارة الوزن .

2- الاناناس : ترجع أهمية الأناناس لإحتواءه على الكثير من الألياف التي تساعد في عملية الهضم وتساعد من التخلص من الدهون بشكل جيد من الجسم والتي تعمل أيضا على الشعور بالشبع والحد من الشهية .

3- الجريب فروت : الكثير من الناس يعتمد على الجريب فروت كعامل مساعد بل أساسي في تقليل الوزن لدوره في زيادة معدلات الحرق وخفض مستوى الإنسولين بالجسم مما يمنع تخزين الدهون بالجسم .

6 اسباب لزياة الوزن

4- البروتينات : البروتينات مهمة للجسم لبناء العضلات وتقويتها . وتحتاج البروتينات في هضمها لمزيد من الطاقة وبالتالي مزيد من حرق الدهون .

5- الكافيين : الكافيين الموجود بالقهوة يعمل على سد الشهية والإحساس بالشبع ، كما أنه يزيد من معدلات حرق الدهون بالجسم .

6- الليمون : يحتوى الليمون على حمض الستريك الذي يساعد في تحليل وتفتيت الدهون وبالتالي التخلص منها وعدم تخزينها بالجسم بشكل يؤدي لزيادة الوزن .

7- الشوفان : الشوفان غني بكثير من الألياف التي تمنع امتصاص الدهون بالجسم ومن ثم بتخلص منها دون تراكمها كدهون تزيد الوزن . فضلا عن أنه يزيد الإحساس بالشبع مما يساعد على تناول كميات أقل من الطعام .

8- الكرفس : يتمتع الكرفس بقدرة على حرق الدهون كما أنه مدر طبيعي للبول مما يساعد على التخلص من الماء الزائد بالجسم ولذلك فهو يستعمل حديثا بشكل كبير في شتى طرق التخسيس وبشكل آمن .

9- الزنجبيل : للزنجبيل أهمية وفائدة مرجوة في التخسيس وذلك لدوره الفعال في رفع معدلات حرق الدهون بالجسم .

10- الشاي الاخضر : يساعد الشاي الأخضر على رفع مستوى حرق الدهون بالجسم وعدم تخزينها . كما أنه يساعد على خفض مستوى السكر مما يساعد على تخفيض مستوى الدهون بالجسم .

حمية صحية :

– فهم أهمية النظام الغذائي في الجهود الرامية لفقد الدهون في البطن ، ويتفق معظم الخبراء على أن هذا هو 90 % من الحل للحد من إجمالي الدهون في الجسم

– اختيار الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر المنخفض في الدم ، وبعبارة أخرى ، البقاء بعيدا عن الدقيق المجهز والسكر وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على عدد قليل من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية العالية

– جعل كل وجبة تتكون من 50 % على الاقل الفواكه والخضروات

– تناول الدهون الأحادية الصحية ، والدهون في زيت الزيتون والافوكادو والمكسرات والبذور والعديد من الحبوب الكاملة الأخرى في الواقع تساعدك على فقدان الدهون في البطن . والحفاظ على الأحجام منخفضة نسبيا

– تناول منتجات الألبان قليلة الدسم ، عالية البروتين ومنخفضة الدهون مثل الزبادي اليوناني هو خيار ممتاز لتحسين فقدان الوزن . استبدال وجبة خفيفة أخرى مع السكر المنخفض 4 إلى 6 أوقية . كوب من اللبن الزبادي مع الفاكهة

– شرب 2 إلى 3 لتر من الماء يوميا ، فأكواب الماء والشاي الأخضر أو القهوة أو غيرها من المشروبات الصحية منخفضة السعرات الحرارية ، يجب البعد عن الصودا وعصير الفاكهة المحلى ، أو الألبان الدسمة ، لذلك قلل من استهلاكك من السعرات الحرارية السائلة

– الحد من استهلاك السعرات الحرارية بنسبة 10 إلى 25 % في كل يوم ، وليس من الضروري قطع جميع الدهون أو الكربوهيدرات ، ولكن يجب تقليل الكميات لأقصى قدر من التأثير

حرق الدهون :

– تجاهل المدربين أو البرامج التي تدعي أنها تستهدف منطقة واحدة من الجسم اللياقة البدنية . إذا كان لديك طبقة كبيرة من الدهون في البطن او الارداف ، تحتاج إلى حرق الدهون في جميع أنحاء الجسم من أجل تقليص المنطقة

– التخطيط لتمارين القلب والأوعية الدموية 5 أيام في الأسبوع . كل تجريب يجب أن يستمر 30 دقيقة على الأقل ، أو 1 ساعة لفقدان الوزن بسرعة

– دمج التدريب عالي الكثافة المتقطع ، بغض النظر عما تفعله ممارسة القلب ، وفترات خلط الشدة المتوسطة مع سباقات السرعة من 1 إلى 4 دقائق من كثافة عالية سوف يحرق أكثر في جميع أنحاء الدهون في الجسم

– استخدام مختلف الأساليب لزيادة حرق الدهون ، محاولة الجري وركوب الدراجات والسباحة والتجديف واليوغا

– يمكن القيام بتمارين رياضية مختلفة أيضا لتساعدك على تجنب وقوع إصابات ، وايضا ليتم التخفيف عن العضلات الكامنة في جميع أنحاء الجسم ، بدلا من التركيز فقط على ساقيك

تقوية العضلات المائلة :

– نهدف إلى القيام تدريب القوة لمدة 30 دقيقة كل يوم ، كما يمكنك تقليل إجمالي الدهون في الجسم مع القلب ، تحتاج إلى بناء قوة في العضلات التي تقع تحت الدهون ، ونضع في اعتبارنا أن بذل المزيد لبناء العضلات ، والسرعة سيخفض إجمالي الدهون في الجسم . وتحرق الدهون بشكل أكثر كفاءة ، وعملية رفع الأوزان أو القيام بتمارين تقوية يعزز الأيض

6 اسباب لزياة الوزن

الخبر | تخسيس و دايت | 6 اسباب لزياة الوزن - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : رجيم -مجلة رجيم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق