منوعات - الغده الدرقية اعراض وعلاج

شبكة رجيم 0 تعليق 62 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخر الاخبار اليوم على الساحة العربية والعالمية

هناك الكثير من الاسباب التي تدل على الاصابة بالغده الدرقية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب وعلاج الغده الدرقية

الغده الدرقية اعراض وعلاج

الغدّة الدرقية

الغدّة الدرقية هي الغدّة التي تقع في المنطقة الأمامية من الرقبة أمام القصبة الهوائية، ,وهي مسؤولة عن انتاج هرمون الثيروكسين، وهو مسؤول عن النشاط الأيضي الأساسي للجسم، وتشبه الغدّة الدرقية شكل الفراشة ذات الجناحين المفرودين، ويكون لونها بني محمر، وتتكون من خلايا كيسية هي المسؤولة عن إفراز هرمون الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين، وهي من الغدد الصماء التي تقوم بفرز هرموناتها في الدم مباشرة دون وجود قنوات.

اسباب مرض الغدة الدرقية:

– إنتاج كمية قليلة جداً من الهرمونات الدرقية. لذا يسبب ثبوط نشاط الغدة الدرقية، أوتعطلها عن العمل.
-انتاج كمية كبيرة من هرمون الغدة الدرقية. لذا يسبب مرض فرط نشاط الغدة الدرقية.
– تجمع كتل من اللحم الزائد حول الغدة الدرقية الذي يسبب عجيرة. هذه العجيرة قد أو قد لا تَكون سرطانية.
-وقد ترجع الى سوء التغذية,او عوامل وراثية,او الاجهاد
باختصار: إذا كان سبب قصور الغدة الدرقية ناتج عن خلل بالغدة النخامية: يكون مستوى هرمون الغدة النخامية ( الهرمون المحفز للدرقية ) أقل من الطبيعي. و يكون هناك أيضا مشاكل في أعضاء أخرى بالجسم. اما إذا كان سبب قصور الغدة الدرقية ناتج عن خلل بالغدة الدرقية نفسها: يكون مستوى هرمون الغدة النخامية ( الهرمون المحفز للدرقية ) أعلى من الطبيعي.

أعراض عدم عمل الغدة الدرقية بشكل جيد :

1. الشعور بالتعب :

غالباً ما يكون الشعور بالتعب وعدم وجود طاقة كافية ومرتبطة بالعديد من المشاكل المختلفة ولكنه يرتبط وبقوة مع الغدة الدرقية بسبب إضطراب الغدة الدرقية . إذا كنت تشعر بالتعب في الصباح أو كل يوم بعد ليلة نوم كاملة وهذا دليل علي أن الغدة الدرقية لا تعمل بشكل جيد . ويري الدكتور ميلر أن الشعور بالتعب والإنهاك هو أول أعراض عدم عمل الغدة الدرقية .

2. الشعور بالإكتئاب :

عندما تشعر بالإكتئاب والحزن غير عادي يمكن أن يكون من أعراض قصور الغدة الدرقية ؟ لأنه يعتقد بأن إنتاج القليل جداً من الهرمونات لها تأثير علي الشعور بحالة جيدة وهو السيروتونين في الدماغ وعندما ينخفض إنتاج الجسم لهذه الهرمونات يؤدي إلي الشعور بالإكتئاب .

3. الشعور بالعصبية الشديدة والقلق :

يرتبط الشعور بالقلق والعصبية الشديدة مع فرط نشاط الغدة الدرقية . لأن قصور الغدة الدرقية يؤدي إلي مجموعة من الرسائل للشعور بالعصبية الشديدة وإضطراب التمثيل الغذائي والتي تؤثر علي الشعور بالقلق .

4. تغير في الشهية :

يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلي زيادة الشهية . عندما يكون هناك المزيد من الهرمونات في الغدة الدرقية تؤثر علي الشعور بالجوع طوال الوقت . هذا يسمي فرط نشاط الغدة الدرقية ويتم تعويض هذا الإضطراب زيادة السعرات الحرارية وتكون النتيجة النهائية زيادة الوزن .

5. تشوش الدماغ :

بالتأكيد يكون سبب تشوش الدماغ هو الحرمان من النوم أو الشيخوخة . ولكن عندما يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية ويتم إنتاج المزيد من الهرمونات التي تسبب صعوبة في التركيز وسهولة النسيان . وعندما تتعامل مع مضي قصور الغدة الدرقية يؤدي إلي سرعة تشوش الدماغ . يقول الدكتور ميلر أن ” الكثير من النساء يعتقدوا بأن صعوبة التركيز وتشوش الدماغ أحد اعراض إنقطاع الطمث ولكن في الحقيقة هو علامة علي وجود مشكلة في الغدة الدرقية .

6. ضغف الرغبة في العلاقة الحميمية :

يمكن أن يكون عدم وجود رغبة في العلاقة الحيمية هو أحد الأثار الجانبية لإضطراب الغدة الدرقية . لأن كمية قليلة من الغدة الدرقية يسهم في إنخفاض الرغبة في إقامة العلاقة الحيمية . ويسهم إنخفاض الرغبة الجنسية في التأثير التراكمي لزيادة الوز وإنخفاض الطاقة وألام في الجسم .

7. الشعور بخفقان في القلب :

عندما تشعر بخفقان في ضربات القلب يحدث بسبب إضطراب الغدة الدرقية يؤدي إلي سرعة ضربات القلب . قد تشعر بوصول نبضات القلب إلي الحلق أو الرقبة . يعد خفقان القلب أحد علامات فرط نشاط الغدة الدرقية .

8. البشرة الجافة :

عندما تعاني من البشرة الجافة والحكة يمكن أن تكون أحد أعراض قصور الغدة الدرقية، حيث تحدث تغير في نسيج الجلد ومظهره ربما يكون ذلك بسبب تباطؤ عملية التمثيل الغذائي الناجم عن إنتاج القليل من الهرمونات في الغدة الدرقية. تؤدي إلي تقلل التعرق ولا ينتج الجسم ما يكفي من الرطوبة وتصبح البشرة جافة وبالمثل تلاحظ أن الأظافر هشة .

9. الإمساك :

الأشخاص الذين يعانوا من قصور الغدة الدرقية يشكوا من الإصابة بالإمساك وإضطرابات الأمعاء . وقد يحدث ذلك بسب تباطؤ إنتاج هرمون عملية الهضم . لأنه الأمعاء لا تعمل بشكل وهو واحد من أكثر الأعراض شيوعاً لإضطراب الغدة الدرقية .

علي الجانب الأخر يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلي الإسهال أو حركات الأمعاء أكثر توتراً وهي من أعراض الغدة الدرقية .

10. تغيرات في الدورة الشهرية :

عندما يصبح تدفق الدورة الشهرية ثقيل وتلاحظ وجود تشنجات أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يكون علامة علي إضطراب الغدة الدرقية وهذا غالباً ما يشير إلي فرط نشاط الغدة الدرقية  عندما تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية غالباً يسبب إضطرابات الحيض بطرق مختلفة وفترات حيض أقصر وعدم إنتظام الدورة الشهرية . ويقول دكتور ميلر أنه تم الربط بين الدورة الشهرية الغير منتظمة ومشاكل الغدة الدرقية .

الغده الدرقية اعراض وعلاج

11. ألم في العضلات :

في بعض الأحيان تعاني من ألم في إصبع القدم أو الشعور بالألم عند ممارسة التمارين الرياضية . هذا الألم ينتج عنه وخز غامض أو مفاجئ أو تنميل خفيف أو ألم في الذراعين أو الساقين أو القدمين أو اليدين ومع مرور الوقت تنتج القليل من الهرمونات التي تتلف الأعصاب وترسل إشارات إلي الحبل الشوكي في جميع أنحاء الجسم ويحدث وخز غير مبرر له .

12. إرتفاع ضغط الدم :

يمكن أن يكون إرتفاع ضغط الدم أحد أعراض إضطراب الغدة الدرقية . وعندما تعاني من قصور الغدة الدرقية إلي مضاعفة خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم . لأن بطئ إنتاج الهرمونات في الغدة الدرقية ينتج عنه بطئ في ضربات القلب والتي تؤثر علي قوة ضخ ومرونة الأوعية الدموية وتسبب إرتفاع ضغط الدم .

13. إنخفاض درجة حرارة الجسم :

قد تشعر بالقشعريرة والبرد عندما تعاني من قصور الغدة الدرقية. لأنه عند تباطؤ عمل الغدة الدرقية ينتج عنه حرق طاقة أقل من قبل الخلايا . من ناحية أخري، ينتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية إلي الحرارة الشديدة أو العرق بغزارة .

14. تغيرات في الرقبة :

يمكنك ملاحظة الإصابة بقصور الغدة الدرقية من خلال فحص الرقبة بإستمرار عندما تلاحظ وجود أي علامات غربية أو نتوءات يعني إضطراب في الغدة الدرقية . يمكنك إكتشاف أي علامات أو تورم الغدة الدرقية من خلال الفحص الجسدي في المنزل وعندما تري أي شئ ورم مثلاً يجب إستشارة الطبيب علي الفور .

15. عدم إنتظام النوم :

عندما تشعر بالرغبة في النوم طوال الوقت يمكن أن يكون ذلك ناتج عن قصور الغدة الدرقية . وعندما يوجد هناك تباطؤ في الغدة الدرقية يصعب النوم حتي في النهار . يمكن أن ينتج فرط نشاط الغدة الدرقية القلق وصعوبة النوم والإستيقاظ حتي منتصف الليل .

16. زيادة الوزن :

عندما تلاحظ زيادة كبيرة في الوزن من المرجح أن يكون ذلك بسبب إضطراب في الغدة الدرقية وخصوصا عند النساء . يقول الدكتور ميلر عندما تلاحظ وجود زيادة غير متعادة في الوزن يجب مراجعة الطبيب .

17. تساقط الشعر :

يمكنك ملاحظة الشعر الجاف والهش أو حتي تساقط الشعر يدل علي وجود إضطراب في الغدة الدرقية . وذلك، لأن إنتاج هرمونات أقل في الغدة الدرقية يؤدي إلي تعطيل دورة نمو الشعر مما يؤدي إلي تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم وعندما تلاحظ وجود المزيد من تساقط الشعر يجب إستشارة الطبيب علي الفور .

18. مشاكل الحمل :

إذا لاحظت وجود صعوبة في الحمل، يمكن أن ينتج ذلك عن فرط أو بطئ في الغدة الدرقية . ويرتبط إضطرابات الغدة الدرقية إلي مضاعفات الحمل .

19. إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم :

لقد تم ربط كمية من الكوليسترول الضار في الدم إلي قصور في الغدة الدرقية وذلك لأن الغدة الدرقية تؤدي إلي مشاكل في القلب وتضخم القلب وفشل القلب .

العلاج

العلاجات الفموية: يتم إعطاء المريض علاج عن طريق الفم لزيادة نشاط الغدة الدرقية أو إبطاؤه، ولكن في بعض الأحيان النشاط المفرط للغدة الدرقية ينتهي دون علاج، وذلك عند انتهاء الالتهاب المسبب لزيادة انتاج الهرمون. العمليات الجراحية: بعض المرضى يحتاجون إلى عمليات جراحية لإزالة النسيج الدرقي الذي يؤدي إلى فرط إنتاج الهرمون، وأحياناً يتم إتلاف هذا النسيج من خلال استخدام اليود المشبع، ولكن هذه العملية تؤدي إلى إتلاف الغدة الدرقية بشكل كامل، ممّا يؤدي إلى إصابة المريض بقصور في عمل الغدة يتم علاجها عن طريق الأدوية.

الغده الدرقية اعراض وعلاج

الخبر | منوعات - الغده الدرقية اعراض وعلاج - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : شبكة رجيم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق