عاجل

تخسيس و دايت | 10 اطعمة تسبب الصداع واخرى تعالجه

رجيم -مجلة رجيم 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة

هناك الكثير من الاطعمة التي تسبب الصداع في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تسبب الصداع واطعمة اخرى تساعد في علاجه

10 اطعمة تسبب الصداع واخرى تعالجه

الصداع

هل عانيت يوماً من الصداع الذي لا تعرف ما هي أسبابه ؟ إذا كان الجواب نعم؛ فلا شك أنّك تلجأ فوراً لمُسكّنات الألم للتخلّص من هذا الصداع؛ لأنّها تُعتبر من أفضل العلاجات له، لكن كن حذراً من تِكرار أخذ هذه المسكنات؛ لأنها قد تؤدّي إلى حدوث التهابات خطيرة في المعدة مثل قرحة المعدة، وقد تكون هذه المسكّنات غير مناسبةٍ للحامل أو لِمن يُعاني من الحساسية تجاه بعض الأدوية.

إليك قائمة الأطعمة التي تسبب الصداع

الصودا المخصصة للحمية

إذا ابتليت بالصداع المستمر فأنتبه إلى القدر الذي تستهلكه من الصودا المخصصة للحمية
الاسبارتام هو محلي قليل السعرات يوضع على المشروبات المخصصة للحمية، وعلى الرغم من أن اللجنة الاستشارية للنصائح الغذائية قد أعطت الضوء الأخضر لاستخدام الاسبارتام على أن يستخدم باعتدال ولكن بعد استقبال الآلاف من شكاوي المستهلكين التي اتضح منها أن الاسبارتام يسبب بعض الأعراض مثل الدوار وفقدان الذاكرة والصداع، قامت اللجنة الاستشارية للنصائح الغذائية بإصدار تقرير علمي لعام 2015 جاء فيه انه ” إذا اختار الأفراد أن يشربوا المشروبات المحلاة بالاسبارتام فيجب أن يحرصوا على إلا يزيد مقدار استهلاكهم منه عن 50 مللي جرام يومياً “لاحظ أن 12 أوقية من المشروب المخصص للحمية تحتوي تقريباً على 180 مللي جرام من الاسبارتام “.

الموز و الافوكادو

خبراء التغذية يشيدون دائما بالموز والافوكادو بسبب فوائدهما الصحية الكثيرة . ولكن الموز والافوكادو الناضجين يحتويان على نسبة عالية من التيرامين والذي قد يسبب داء الشقيقة، وحتى لو لم تكن عرضة لداء الشقيقة فإن المستويات العالية من التيرامين لازالت قادرة على إصابتك بنوبات الصداع . التيرامين عبارة عن حمض أميني والذي يستطيع معظم الناس هضمه بدون مشكلة إلا إذا كان الشخص يعاني من نقص في إنزيمات أكسيداز أحادي الأمين أو إذا كان يأخذ أنواع معينة من مضادات الاكتئاب والتي قد تتداخل مع عملية تحلل الطعام . إذا فخلاصة الأمر هي أن الموز والافوكادو الناضجين يقويان محفزات الصداع لأنهما يحتويان على كميات كبيرة من التيرامين .

الخبز

الأطعمة المحتوية على الغلوتين مثل القمح والبسكويت الهش والمعكرون وخلطات التوابل قد تسبب مشاكل في الهضم كما أن الإصابة بالصداع قد يكون احد أعراض حساسية الغلوتين .
الغلوتين موجود في المنتجات الغذائية المصنوعة من القمح وجنين القمح وحبوب الجودار والدقيق والبسكويت الهش والمعكرون وخلطات التوابل وهذا على سبيل المثال لا الحصر.
وينصح أخصائي التغذية د. مايكل جريجر بالتأكد أولاً من عدم الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية قبل البدء في نظام غذائي خالي من الغلوتين فربما يكون مرض الاضطرابات الهضمية هو المسئول عن عسر الهضم والصداع لا حساسية الغلوتين .

المثلجات

إن الرشفات الأولى من مخفوق الشوكولاتة المثلج هي النعيم بذاته ولكن تتوقف مغامرة التذوق عندما تواجه صداعاً شديداً مفاجئاً ومن حسن الحظ أن الألم الساحق سرعان ما ينحسر بعد دقيقة أو اثنتين .

واللغز هو لماذا يأتي الصداع قاسياً وسريعاً للغاية ثم يختفي ؟
الإجابة تتمثل في أن تقديم الأطعمة الباردة للغاية مثل المثلجات أو المشروبات المثلجة إلى الحلق قد يتسبب في انقباض لا إرادي في الأوعية الدموية المتواجدة حول الرأس وعندما تفكر بآخر نوبات صداع المثلجات التي أصابتك فستبدو لك الذكرى مماثلة وكأن هناك قبضة قاسية ملتفة حول رأسك .

أطعمة حفلات الكوكتيل

الأجبان القديمة والمكسرات والزيتون والمنتجات المخللة مثل سلطة البيبي كورن والمخللات تمثل المقبلات المثالية لكثير من حفلات الكوكتيل ولكن هذه اللقيمات الصغيرة تحتوي على نسبة عالية من التيرامين . المؤسسة الوطنية المختصة بآلام الرأس تنصح بتقليل القدر المستهلك من التيرامين لمساعدتك على التحكم في صداعك . تزيد نسبة التيرامين في الأطعمة القديمة والمخمرة والمخزنة لفترات طويلة من الزمن .

الأطعمة الصينية والنودلز

إن ملح غلوتامات أحادية الصوديوم هو نكهة محسنة للطعم تستخدم في تحضير الكثير من الأطعمة , ولكن عندما يزداد المقدار المستهلك منه فإن ذلك قد يؤدي إلى إثارة الصداع ولكن لنكون منصفين فإن هذا الملح لا يستخدم فقط في الأطعمة الصينية ولكنه قد يوجد في كل شيء من الأطعمة المجمدة إلى الحساء المعلب إلى وجبات التسالي الخفيفة.
وكلما زاد محتوى الطعام من غلوتامات أحادية الصوديوم كلما زادت احتمالية إثارة الصداع .
مرضى الشقيقة أو الصداع النصفي قد يصابون بنوبات صداع متفاقمة بمجرد تناول أطعمة تحتوي على غلوتامات أحادية الصوديوم بسبب تأثيره على الأوعية الدموية الموجودة في الرأس.

اللبان

مضغ قطعة من لبان النعناع بعد تناول غذاء مثقل بالثوم لا يؤدي غالباً إلى إثارة الصداع ولكن إذا كنت تمضغ اللبان بشكل مستمر ومتكرر فيجب أن تتوقف لأن المضغ المفرط يجعل الفكين يتحركان بشكل مبالغ فيه مما يؤدي إلى الصداع . وفي دراسة حديثة وجدت أن 19 من أصل 30 من المراهقين المواظبين على مضغ اللبان قد ارتاحوا من الصداع المزمن بعد أن توقفوا عن مضغ اللبان وعلى الرغم من أن الدراسة قد ركزت على المراهقين ولكن نتيجتها تنطبق على البالغين أيضاً.

الجبن

إن عملية تعتيق الجبن تجعله أفضل طعماً ولكن كلما كان الجبن أقدم كلما احتوى على نسبة اكبر من التيرامين . الجبن الزرقاء والبري و الشيدر والفيتا و الموزاريلا والبارميزان والجبن السويسري تحتوي على نسبة عالية من التيرامين والذي يستطيع إثارة نوبات الصداع وداء الشقيقة.

10 اطعمة تسبب الصداع واخرى تعالجه

اللحوم الباردة

شطيرة الديك الرومي الأثيرة لديك قد تسبب لك صداعاً بعد تناولك للغذاء لاحتوائها على مستويات عالية من التيرامين والإضافات الغذائية الأخرى مثل النترات والنتريت والتي تزيد من تدفق الدماء إلى الدماغ عند بعض الأشخاص , والصداع الناتج من النترات ليس سهلاً على الإطلاق لأنها عادة تسبب الألم على كلا جانبي الرأس .

الملح

قد تزيل زجاجة الملح من مائدة طعامك وقد لا تضع ملحاً إضافياً على وجباتك لكنك مازلت تخدع نفسك فالصوديوم مادة مستترة , فهناك كميات ضخمة من الصوديوم موجودة في نظامنا الغذائي مصدرها الوجبات المعلبة أو المُعَالَجة أو وجبات المطاعم . وبعض الأشخاص لا يدركون أن أطعمة مثل الحساء المعلب والخضروات والمقبلات المجمدة و المعكرون المعلبة والجبن تحتوي على الصوديوم .

وقد وجدت دراسة أجريت العام الماضي أن هناك رابط بين ارتفاع القدر المستهلك من الصوديوم وبين حدوث الصداع ولكن الآلية التي تربط بين الأمرين ليست واضحة لذا نحتاج عدد اكبر من الأبحاث.

نعم للأسف هذه الجرعة الشهية من السعادة قد تسبب لك الصداع , حيث تحتوي الشوكولاتة على بعض المواد التي قد يكون لها مثل هذا التأثير كالكافيين والتيرامين و الفينيثيلامين وهو ناقل عصبي له آثار محفزة
وهذه المجموعة من المواد ربما تسبب النشوى لبعض الأشخاص إلا أنها قد تسبب نوبات الصداع لآخرين .

لا طعام

بالحديث عن الطعام فأنت لابد أن تأكل شيئاً , فعندما تقوم بتخطي الوجبات يحدث انخفاض لمستويات الجولوكوز ومستويات السيروتونين والنورادرينالين و تراكم للتوتر العضلي وارتداد للتوسع الناشئ في الأوعية الدموية وكل هذا يؤدي إلى صداع هائل .

أطعمة لعلاج نوبات الصداع

1-القهوة: تُعدّ القهوة المشروب السحريّ المُفضّل للجميع، وتحتوي على الكافيين الذي يُقلّص الأوعية الدموية وبالتالي يُخفّف من الصداع، ولكن بشرط تناول كمية معتدلة منها؛ لأن الاكثار منها سيؤدي إلى نتيجة عكسية تتمثل بإرهاق الجسم وزيادة الصداع أكثر.

2-السبانخ: السبانخ من الأطعمة الممتازة لصحة الجسم بشكل عام، كما يمكن الاعتماد عليه في علاج الصداع؛ إذ أنه يحتوي على فيتامين B، الذي يعمل على جعل الجسم أكثر استرخاءً ويخفف عنه كل الآلام الأخرى. وتعد سلطة السبانخ مثالية لتناول طعام الغداء وإيقاف الصداع.

3-البطيخ: البطيخ أفضل حل للذين لايحبون شرب الماء؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يعمل على محاربة الجفاف الذي يتسبب في حدوث الصداع. لذلك يمكنك تناول شريحة من البطيخ يومياً للحصول على كمية من المياه المطلوبة.

4-الموز: يحتوي الموز على فيتامين B6 الذي يعمل على علاج الصداع، ويعرف الموز بأنه من الأطعمة المضادة للاكتئاب ويقلل من آلام الجسم، ويخلصك من التعب الذهني.

5-الكرز: الكرز طعمه لذيذ و لونه منعش، كما أن له مفعول في تخفيف الصداع؛ لاحتوائه على “الكيرسيتين” الذي يعد مضادّاً جيداً للحساسية والالتهابات ويساعد الجسم على التوقف عن الشعور بالألم. ولتخفيف الصداع النصفي أو الصداع العام ننصحك بتناول عشرين حبة كرز، أو يمكنك شرب كوب واحد من عصير الكرز، الذي يعطيك نفس المفعول.

6-الذرة: هل كنت تتوقع أن الذرة تساعد في التخفيف من الصداع؟. بالطبع هذا صحيح؛ فجميع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من فيتامين B3 ومنها الذرة، تعمل على الحفاظ على وظيفة الأوعية الدموية، وتهدىء الأعصاب، وتحارب الصداع. وفي حال عدم قيامك بأخذ الكمية المطلوبة من فيتامين B3؛ فإن هذا سيؤدي إلى تعرضك للإجهاد والتعب والصداع. لذلك فإن تناول كوب من الذرة ممتاز لعلاج الصداع.

7-سمك السلمون: تحتوي أسماك السلمون على أحماض الأوميغا 3 التي تقلل من حدة الصداع، وتوفر الطاقة طوال اليوم، كما أنها تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم . ويستحسن تناول السلمون مرتين بالأسبوع للاستفادة منه و لتحسين وظيفة الدماغ.

8-الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل العصيدة: إذ تحتوي على فيتامين B والمغنيسيوم؛ اللذين يمنعان حدوث الصداع تماماً. ويستحسن تناول الحبوب الكاملة عدة مرات في الأسبوع على الإفطار أو العشاء؛ فهي وجبة خفيفة ومغذية.

9-بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على الأوميغا 3 ، والأحماض الدهنية، وهذا هو السبب في أن له الكثير من الخصائص الصحية، التي تتمثل بأنه يعد مضاداً للالتهابات، وهذا يجعله قادراً على علاج الصداع. ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى الخبز أو الكعك.

10-الأطعمة الغنية بالتوابل: قد يبدو لك هذا غريباً بعض الشيء، إلا أن الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل الفلفل الحار والصلصة الحارة، تساعد على علاج الصداع الناتج من مشاكل الجيوب الأنفية، لأنها تعمل على فتح مجاري التنفس وتقلل من الاحتقان.

10 اطعمة تسبب الصداع واخرى تعالجه

الخبر | تخسيس و دايت | 10 اطعمة تسبب الصداع واخرى تعالجه - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : رجيم -مجلة رجيم ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق