اخبار اليوم ضياء رشوان: الصحف الورقيه تواجه أزمة محتوى

اخبار مصر -مصراوي 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتبت - نورا ممدوح :

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين السابق، إن هناك أزمة حقيقة تتعلق بمهنية الصحافة المطبوعة، والقارئ يشتري الصحيفة ليبحث عن شئ لا يجده في وسائل الاتصال الأخرى.

وأضاف رشوان في مداخلة هاتفية في برنامج "مع إبراهيم عيسى" الذي عُرض مساء أمس الأربعاء، فى فقرة حملت تساؤل "هل يمكن أن يستغنى المواطن عن الصحافة الورقية؟"، أن أحد أزمات الصحف الورقيه هو أن عدد كبير منها تقلد ما يتم نقله عبر وسائل الاتصال الاخرى ولم يعد هناك تميزًا، في حين أن عملها يعتمد بشكل أساسي على التحليل المعمق والتميز.

وأشار إلى أن هناك أزمة مؤكدة في المحتوى ويشهد عليها صحف عريقة في مصر كانت تعتبر من مقتنيات المصريين يومياً.

ولفت إلى أن المشهد الآن في الصحافة المصرية ما بين صحف قومية تصدر 55 مجلة وجريدة وبين صحف خاصة، فيما يتعلق بالعمالة فهناك كثافة زائدة بدون تشغيلها في الصحف الخاصة وأصبح هناك اتجاه لتسريحها بشكل تعسفي وهذا الأمر غير موجود في الصحافة القومية منذ ما يقرب من ثلاث إلى أربع سنوات حيث توقفت عن التعيين وأصبح عدد العاملين فيها أقل مما كان في حين أن لدى القطاع الخاص أعداد غير مبررة من الصحفين ولابد من الحفاظ على حقوقهم، ولكن هل يستطيع أن يستمر صاحب الصحيفة فترة طويلة بهذه الأحمال دون أن يوظفها؟.

وتابع أن الأزمة التي بدأت منذ عامين وتصاعدت في الفترة الأخيرة داخل الصحافة الخاصة والقومية هي مشكلة إعادة توزيع ما لديها والصحافة القومية هي صناعة تضمن بنية تحتية ومطابع ومقار ويمكنها إعادة هيكلة نفسها، أما الخاصة في مصر فمن اقاموها لم يكونوا يفكرون في انشاء صحافة وكانوا رجال أعمال.

وطالب رشوان أن يتم إنشاء اتحاد لملاك الصحف الخاصة في مصر حتى يتم تنفيذ ما تقره مشروعات القوانين من إنشاء هيئات تهتم بشأن الصحافة بشكل عام في مصر.

الخبر | اخبار اليوم ضياء رشوان: الصحف الورقيه تواجه أزمة محتوى - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر -مصراوي ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق