اخبار مصر اليوم | وزير الكهرباء يعلن تمرير التيار من أول توربينة من محطات «سيمنس»

اخبار مصر اليوم -الشروق 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن بدء تمرير التيار من أول توربينة من محطة بني سويف، وهي واحدة من 3 محطات عملاقة تقوم شركة سيمنس الألمانية بإنشائها، لشبكة نقل الكهرباء القومية لتوفير الكهرباء لجميع المستهلكين والتغلب على مشكلة نقص الكهرباء وفقا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2014 باعتبار ذلك مسألة أمن قومي.

جاء ذلك خلال احتفال شركة "ستيت جريد "الصينية بالقاهرة مساء الأربعاء، بإكمال الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة "سي إي تي تشاينا" التابعة لـلشركة الوطنية الصينية للكهرباء "ستيت جريد" بإكمال المرحلة الأولى من مشروع خطوك نقل الكهرباء "500 ك.ف" للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وشهد الوزير خلال الاحتفال، الذي حضره اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والسفير الصيني بالقاهرة سونج آي جوا، توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة "سي إي تي تشاينا" لتدريب العمالة المصرية في الصين.

وقال الوزير، إن المشروع الذي تنفذه شركة ستيت جريد يعد من أوائل المشروعات التي تحققت من المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، مشيرا إلى أنه فاتحة خير لمد جسور التعاون بين مصر والشركة لتطوير وتقوية شبكة نقل الكهرباء في مصر.

وأضاف أن شركة ستيت جريد نجحت في إنهاء الكثير من الأعمال في مصر في زمن قياسي لتوصيل قدرات من 3 محطات عملاقة تقوم شركة سيمنس الألمانية بإنشائها وتصل قدرة كل منها إلى 4800 ميجاوات بإجمالي 14400 ميجاوات، وهو ما يصل إلى نصف الحمل الأقصى في وقت الذروة على الشبكة القومية لكهرباء مصر.

ونوه الوزير إلى أن الكهرباء تتكون من 3 حلقات رئيسية وهي الإنتاج والنقل والتوزيع، وكان لابد أن من يواكب الإصلاح الكبير الذي تم في عملية الإنتاج إصلاح كبير أيضا في مجال نقل الكهرباء، حيث وقع الاختيار على شركة ستيت جريد الصينية، وهي أكبر شركة في العالم تعمل في مجال نقل الكهرباء، للقيام بهذه المهمة بسرعة فائقة.

وأعرب الوزير عن الشكر والتقدير لوزارة الدفاع والقوات المسلحة على دورها في تذليل كافة العقبات لتسهيل مهمة عمل الشركة الصينية لتطوير خطوط نقل الكهرباء في مصر، وشمل ذلك إعداد العقود والانتهاء منها في زمن قياسي.

يشمل المشروع أكثر من 10 خطوط لنقل 500 كيلوفولت من الأبراج المزدوجة، وسيتجاوز طولها 1200 كيلومتر على مستوى مصر.. ويتم تنفيذه في دلتا نهر النيل ووسط وجنوب مصر ومدة تنفيذه 18 شهرا، وتصل التكلفة الاستثمارية للمشروع إلى حوالي 750 مليون دولار يتم تمويلها من البنوك الصينية بنظام التصميم والتنفيذ والتشغيل إضافة إلى التمويل "EPC + Finance"، وقد شمل الجزء العاجل من المشروع تنفيذ 3 خطوط لنقل الكهرباء من 3 محطات رئيسية على امتداد 80 كيلومتر.

يذكر أن شركة ستيت جريد تعمل في ثلث دول أفريقيا بإجمالي استثمارات 3.2 مليار دولار.

حضر الاحتفال المستشار التجاري الصيني بالسفارة الصينية في القاهرة، وجاو تشن بوا نائب مدير عام شركة ستيت جريد، ونائب رئيس الشركة المنفذة للمشروع "سي إي تي تشاينا"، والمسئول عن العلاقات الدولية بالمقر الرئيسي للشركة الأم في أفريقيا، وعدد كبير من مسئولي شركة ستيت جريد وشركة "سي إي تي" وقيادات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة الدولة للإنتاج الحربي والسفارة الصينية بالقاهرة والمقاولين الفرعيين القائمين على تنفيذ المشروع ووسائل الإعلام.

الخبر | اخبار مصر اليوم | وزير الكهرباء يعلن تمرير التيار من أول توربينة من محطات «سيمنس» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر اليوم -الشروق ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق