اهم اخبار اليوم علماء يحولون "السبانخ" إلى مادة كاشفة عن "المتفجرات"

اخبار مصر -الوطن 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تمكن علماء من تحويل السبانخ إلى كاشف عن المتفجرات، حيث لجأوا إلى حقن أوراق السبانخ بجزيئات صغيرة قادرة على التقاط "نيترو آروماتيكس"، وهي مواد كيمائية موجودة في الألغام والذخائر المدفونة.

ولتتبع الإشارة، سلّط الباحثون شعاع ليزر على الأوراق التي امتصت المواد المحقونة، فأضاءت بلون يشبه ضوء الفلورسنت، بحسب ما أورده موقع "بي بي سي".

ويمكن لأي جهاز كمبيوتر مزود بكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء، التقاط الإشارة، كما يمكن التقاطها عن طريق أجهزة الهواتف الذكية.

وقال البروفيسور مايكل سترانو، أحد المشرفين على البحث: "اكتشافنا بيّن كيف يمكن استخدام النباتات كالسبانخ للكشف عن أي شيء تقريبا".

وكان مختبر ستارنو، طور في السابق أسطوانات للكربون، استخدمت للكشف عن مادة "تي إن تي" المتفجرة وغاز السارين السام.

وأشار ستارنو إلى أنه "يمكن استخدام النباتات كتطبيقات دفاعية، وبإمكانها مراقبة الأماكن العامة للحماية من النشاطات المتعلقة بالإرهاب".

وأضاف المختبر، أن هذه النباتات يمكن استخدامها لمراقبة المياه الجوفية المتسربة في تربة بداخلها ذخائر مدفونة، أو نفايات تحتوي على مواد "نيترو آروماتيكس".

الخبر | اهم اخبار اليوم علماء يحولون "السبانخ" إلى مادة كاشفة عن "المتفجرات" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر -الوطن ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.



0 تعليق