اخبار مصر اليوم | أزمة غياب السلع مستمرة.. والحكومة: موجودة والمخزون يكفي لستة أشهر

اخبار مصر -البديل 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد محمد علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في اجتماع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب أمس الاثنين، أن جميع السلع الأساسية موجودة وتكفي من 5 إلى 6 أشهر، وأن المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لأربعة أشهر ونصف الشهر كما يوجد مخزون من الزيت يكفي لخمسة أشهر نصف الشهر، والقمح لخمسة أشهر، واللحوم تكفي حتى 30 يونيو المقبل، والأرز متوفر لدى المزارعين والتجار والمضارب.

تصريحات الوزير تؤكد الممارسات الاحكتارية التي تعرضت لها السوق مؤخرًا، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني، فقد وصل سعر كيلو السكر إلى 9 جنيهات؛ والحكومة متقاعسة عن اتخاذ أي إجراءات حاسمة من شأنها ضبط السوق ومحاسبة المحتكرين.

وفيما يتعلق بأزمة الأرز فقد قررت الحكومة استيراد 500 ألف طن من الأرز كمخزون استراتيجي؛ لمنع تكرار ما حدث العام الماضي، حيث اشترى التجار والمضاربون كميات أرز كبيرة من المزارعين وخزنوها؛ مما أدى إلى ارتفاع سعره بشكل كبير، لذا لجأت هذا العام إلى طرح المناقصات لحل الأزمة.

وبسبب سوء السياسات التي تتخذها الحكومة اتجهت لاستيراد 200 ألف طن أرز أبيض من الهند، بأسعار 410 دولارات للطن الواحد، أي ما يعادل 3 آلاف و600 جنيه بحسب السعر الرسمي للدولار في البنوك كما يعلنه البنك المركزي المصري، وهو 8.88 جنيه للدولار، بعدما رفضت شراءه من المزارعين بمبلغ 2800 جنيه للطن، بسبب تحديد الحكومة سعر الأرز بـ2300 جنيه للطن الحبة الرفيعة، و2400 للطن الحبة العريضة.

يقول عبد العزيز الحسيني، أمين تنظيم حزب الكرامة: حديث وزير التموين عن وجود مخزون من جميع السلع الاستراتيجية الأساسية تكفي لـ6 أشهر مسكن للشعب؛ لطمأنته وإخفاء حقيقة الأزمة.

وأضاف الحسيني لـ«البديل» أن أزمات السلع الأساسية ليست عفوية؛ فإخفاء السلع يكون مقصودًا بهدف رفع أسعارها، موضحًا أن المخزون الاستراتيجي موجود لكن يتم إخفاؤه ليزداد سعره.

وأوضح أن هناك فسادًا في الاستيراد أدى إلى تفاقم الأزمة، والأزمة ما بين الافتعال بهدف زيادة سعرها، والفساد المسيطر على مفاصل الدولة وينتشر دون محاربته.

ويرى أحمد السنجيدي، المنسق العام للمنتدى الوطني، أن تصريحات المسؤولين الحكوميين غير واقعية وبعيدة كل البعد عن المنطق والواقع الذي يعيشه الشعب، مؤكدًا أن مثل هذه التصريحات مسكنات للشعب في ضوء تفاقم الأزمات وعدم قدرة الحكومة على السيطرة عليها.

وأضاف لـ«البديل» أن فشل المسؤولين في إدارة شؤون الدولة، وعدم السماع للحلول البديلة التي تطرحها القوى المدنية، هو سبب تفاقم الأزمة، موضحًا أن النظام الحالي يتبع نفس سياسات الأنظمة السابقة من تسكين الشعب بتصريحات لا تمت للواقع بصلة؛ للهروب من المسائلة.

الرابط الدائم

الخبر | اخبار مصر اليوم | أزمة غياب السلع مستمرة.. والحكومة: موجودة والمخزون يكفي لستة أشهر - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر -البديل ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة



0 تعليق