اخبار مصر اليوم افتتاح الدورة الـ25 من مهرجان الموسيقى العربية.. تكريم اسم رتيبة الحفنى و16 شخصية موسيقية بالحفل..عاصى الحلانى يتغيب عن الحضور.. والحجار ومدحت صالح وريهام عبد الحكيم يغنون على موسيقى عمر خيرت

اخبار مصر اليوم -اليوم السابع 0 تعليق 222 ارسل لصديق نسخة للطباعة
ADTECH;loc=300

كتب محمد زكريا

افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، مساء أمس الاثنين، الدورة الـ٢٥ من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، وذلك فى المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية، احتفالاً باليوبيل الفضى للمهرجان، حيث انطلق حفل الافتتاح بموسيقى النشيد الوطنى، بحضور القائمين الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس المهرجان، والفنانة جيهان مرسى.

 

ومن جانبها أكدت جيهان مرسى فى كلمتها أن مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية يعد من أبرز الأحداث الموسيقية فى مصر والوطن العربى، حيث قدم عشرات الأصوات المهمة التى أصبحت تحظى بنجومية واسعة حالياً، مضيفة أن أهمية المهرجان تخطت كل حدود الوطن العربى، فهو استمد قوته من جذورنا ولا ينكر فى نفس الوقت فضل الآباء والأجداد فى ترسيخ الموسيقى لأبنائنا، موجهة الشكر للراحلة رتيبة الحفنى مؤسسة المهرجان.

 

أما الدكتورة إيناس عبد الدايم، رئيس المهرجان ورئيس دار الأوبرا، فأشارت إلى أن الدورة الحالية تضىء سماء الموسيقى فى ١٤ يوما تقدم فيها ٢٥ صوتا من الشباب أمل مصر فى المستقبل، مضيفة أن الإقبال الجماهيرى الضخم على تذاكر حفلات المهرجان غير مسبوق، وهذا ما يؤكد أن الفن الأصيل لا يفقد بريقه أمام أى محاولات لتشويهه، مؤكدة أن الأعداء فى الداخل والخارج راهنوا على توقف الحركة الفنية فى مصر وعدم إقامة أى من المهرجانات الدولية الفنية، لافتة إلى أن بداخلها أمانى للمهرجان لا حدود لها، بأن تصل أصداؤه إلى كل أنحاء الوطن العربى وغيره، وقدمت العزاء للشعب اللبنانى فى فقيد الفن العربى الموسيقار الكبير ملحم بركات.

 

وقال حلمى النمنم وزير الثقافة: إننا اليوم نحتفل بمرور ربع قرن على تأسيس مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، موضحاً أن مصر تعاقبت عليها فى السنوات الأخيرة ظروف صعبة جدا ولكن الشعب المصرى تجاوز منها الكثير بالعمل الجاد، مؤكدا أن الجمهور كان الدافع الأول أمام وزارة الثقافة لإقامة المهرجان واستمراره، حتى نقول للمتطرفين الذين يعتبرون الفن والغناء حراما، إن لديهم أزمة فى إحساسهم وذوقهم، لأن الفن جزء من تراثنا وقيمنا ولن نسمح بتشويهه من المختلين عقليا ونفسياً بالتأثير على الفن، مختتما كلمته بمباركة الشعب اللبنانى على اختيارهم لرئيس جمهورية، فهذا يؤكد أيضاً أن الإرهاب لا مستقبل فى الوطن العربى.

 

وحضر حفل الافتتاح عدد من الشخصيات الفنية، وعلى رأسها فاروق فلوكس، سهير جودة، منى عبد الغنى، حلمى بكر، رضا رجب، سمير صبرى، كمال عبد العزيز، سميحة أيوب، فريدة الشوباشى، محمد أبو الغار، سميرة عبد العزيز، محمد صبحى، خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، بثينة كامل وعدد آخر من الشخصيات الموسيقية والمهمة.

 

وتم تكريم عدد من الشخصيات التى أثرت الحياة الفنية والموسيقية فى مصر والعالم العربى بتسليمهم أوسكار المهرجان وشهادات التقدير، وجاء أولهم اسم الراحلة الدكتورة رتيبة الحفنى مؤسسة المهرجان، والتى أفنت عمرها كله فى الاهتمام به.

 

كما تم تكريم اسم الموسيقار الراحل عبد الحليم نويرة مؤسس فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، والموسيقار عمر خيرت، والمطرب اللبنانى عاصى الحلانى، والفنان سمير صبرى، والموسيقار الجزائرى سليم دادا، والمطرب والملحن العراقى فاروق هلال، والموسيقار البحرينى الدكتور مبارك نجم، والباحثة الدكتورة سهير عبد العظيم، والشاعر والكاتب الصحفى فوزى إبراهيم، والمطرب طارق فؤاد، وعازف الكولة عبد الله حلمى، وعازف التشيللو ياقوت محمد، وعازف الكمان ممتاز طلعت، وعازف التشيللو خالد إبراهيم والمنشد حسام صقر، وفنان الخط العربى عصام عبد الفتاح سيد.

 

وتغيب النجم اللبنانى عاصى الحلانى عن حضور حفل افتتاح الدورة الـ٢٥ من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، حيث كان مقررا أن يحضر الحلانى إلى الحفل لتسلم تكريمه ضمن ١٦ شخصية موسيقية أثرت الفن العربى طوال السنوات الماضية، وتكرمها إدارة المهرجان.

 

ولم تعلن إدارة المهرجان والمؤتمر أسباب تغيب النجم اللبنانى عن حضور حفل الافتتاح رغم وصوله القاهرة مساء أمس، ولكنهم أكدوا أنهم فى انتظار حفله يوم الأربعاء المقبل ٢ نوفمبر على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية ضمن فعاليات المهرجان، وسيتم تكريمه بعد انتهاء حفله.

ويشارك عاصى الحلانى للمرة الأولى فى فعاليات مهرجان الموسيقى العربية، الذى يستمر فى الفترة من ٣١ أكتوبر الحالى حتى ١٤ نوفمبر المقبل، بالرغم من إحيائه العديد من الحفلات الغنائية فى مصر خلال السنوات السابقة.

وعرضت إدارة الدورة الـ25 من مهرجان الموسيقى العربية فى حفل الافتتاح الذى أقيم منذ قليل، فيلما وثائقيا تحت عنوان "مهرجان الموسيقى العربية 25 عاماً من الإبداع" وضم لقطات من ذكريات الدورات السابقة، التى شارك فيها مطربو مصر والعالم العربى منذ انطلاق الدورة الأولى مطلع التسعينيات وحتى الدورة السابقة التى حملت رقم 23.

وبعدها بدأت حفلة الموسيقار الكبير عمر خيرت الذى قام بعزف مقطوعتين موسيقيتين له، قبل أن يصعد المطرب على الحجار على المسرح ليغنى أغنيتين من ألحان "خيرت" الأولى هى "مسالة مبدأ" والتى كتب كلماتها الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودى، والثانية "عارفة".

وصعدت المطربة الشابة أمينة خيرت على المسرح لتغنى هى الأخرى أغنية من ألحان عمر خيرت "يبقى أنت أكيد المصرى" للنجمة لطيفة، لتظهر بعدها الفنانة ريهام عبد الحكيم وتغنى هى الأخرى أغنية "فيها حاجة حلوة" لتحصد النصيب الأكبر من تصفيق الجمهور ويطلب عمر خيرت منها غنائها مرة أخرى وسط تفاعل كبير جداً من الجمهور الحاضر.

وجاء الدور على المطرب مدحت صالح الذى يشارك أيضا فى حفل الافتتاح كضيف شرف على حفل عمر خيرت وصعد على المسرح ليغنى من ألحان الموسيقار الكبير أغنية "زى ما هيا حبها" من فيلم مافيا، وبمجرد انتهاء مدحت من غناء الأغنية داعب الجمهور، وقال "هتوحشونى حتى يوم ٩" ويقصد موعد حفله فى فعاليات المهرجان.


الخبر | اخبار مصر اليوم افتتاح الدورة الـ25 من مهرجان الموسيقى العربية.. تكريم اسم رتيبة الحفنى و16 شخصية موسيقية بالحفل..عاصى الحلانى يتغيب عن الحضور.. والحجار ومدحت صالح وريهام عبد الحكيم يغنون على موسيقى عمر خيرت - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اخبار مصر اليوم -اليوم السابع ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق