غوغل يحتفي بذكرى ميلاد وديع الصافي

الجزيرة نت 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

احتفى موقع غوغل اليوم الأول من نوفمبر/تشرين الثاني بذكرى ميلاد الفنان اللبناني الراحل وديع الصافي، وذلك عبر وضع صورة له في الصفحة الرئيسية لمحرك البحث.

ويعد الصافي من أهم الأصوات الغنائية التي مرت في تاريخ لبنان، واشترك مع معظم أبناء جيله من كبار مغني لبنان في مسرحيات وأعمال مشتركة، منهم الرحابنة وفيروز ونصري شمس الدين.

وولد الصافي في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 1921 في قرية نيحا بلبنان، وكانت انطلاقته الفنية سنة 1938 حين فاز بالمرتبة الأولى لحنا وغناء وعزفا من بين أربعين متسابقا في مباراة للإذاعة اللبنانية أيام الانتداب الفرنسي في أغنية "يا مرسل النغم الحنون" للشاعر الأب نعمة الله حبيقة.

وشارك الصافي في أكثر من فيلم سينمائي، وغنى للعديد من الشعراء، وله أكثر من خمسة آلاف أغنية وقصيدة لحن معظمها.

وغنّى الصافي على مدى 45 عاما من حياته لمختلف شعراء لبنان وملحنيه، فضلا عن شهرته بالتلحين الخاص، كما يعد أول لبناني تُغنى أغنياته باللغة الإسبانية، عبر تجربته الموسيقية مع المغني الإسباني خوسيه فرنانديز في تسعينيات القرن الماضي.

ووصف الصافي بأنه "كان له الدور الرائد في ترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه، وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد".

وتوفي وديع الصافي مساء الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول 2013 إثر وعكة صحية استدعت نقله إلى أحد مستشفيات بيروت، حيث فارق الحياة هناك.

الخبر | غوغل يحتفي بذكرى ميلاد وديع الصافي - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الجزيرة نت ويخلي موقع تريكات عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق